صحيفة الاتحاد:
2024-07-02@10:15:41 GMT

الصين تنجح في وضع قمر تشيويه تشياو2- في مداره

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، اليوم الاثنين، إن القمر الاصطناعي التتابعي "تشيويه تشياو2-"، وصل إلى مداره  المخطط له حول القمر بعد رحلة استمرت نحو 112 ساعة. وقالت الوكالة إن القمر الصناعي المصمم لدعم الاتصالات من الجانب البعيد من القمر كان يدور على ارتفاع نحو 440 كيلومتراً بعد مناورة كبح. وتم إطلاق القمر الاصطناعي "تشيويه تشياو2-"، من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين يوم الأربعاء الماضي.

أخبار ذات صلة «ويل ديورانت».. وسرّ الإعجاب بنور الإسلام وشخصيّاته مسجد «نيوجيه».. عمارة صينية

ويستهدف القمر الاصطناعي، بحسب أسطورة شعبية صينية، ضمان الاتصال بالمهمة القمرية المقبلة للبعثة الصينية لاستكشاف القمر "تشانج آه6-".

وستقوم بعثة "تشانج آه6-"، التي من المقرر أن تبدأ أعمالها في مايو المقبل، بجمع عينات من التربة على الجانب البعيد من القمر، وبدون  "تشيويه تشياو2-"، لن تتمكن بعثة التحكم على الأرض من إرسال إشارات إلى موقع هبوطها في جنوب القمر. وبالتالي يشكل القمر الاصطناعي رابطاً أساسياً في مثلث الاتصالات. يشار إلى أن الصين تتبع استراتيجية قمرية طموحة وتخطط لإنزال رواد فضاء على سطح القمر بحلول عام 2030.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين قمر اصطناعي القمر الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

سفير الصين بموسكو: واشنطن تحيك المؤامرات ضد السيارات الكهربائية الصينية

قال السفير الصيني في موسكو تشانغ هانهوي، إن السلطات الأمريكية تقوم بترتيب "مؤامرات حمائية" ضد استيراد السيارات الكهربائية الصينية.

وأشار السفير في مقابلة مع وكالة تاس إلى أن الولايات المتحدة وتحت غطاء حماية الأمن القومي تحاول حل مشاكل تواجهها في المجال الاقتصادي – التجاري.

إقرأ المزيد المفوضية الأوروبية تهدد بزيادة رسوم السيارات الكهربائية الصينية

ونوه السفير بأن إنتاج السيارات الكهربائية وغيرها من المنتجات باستخدام مصادر الطاقة البديلة والتحول الاقتصادي الأخضر، هي مبادرة "طرحها المجتمع الدولي بالإجماع".

وخلال تعليقه على قيام السلطات الأمريكية مؤخرا بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، أضاف السفير: "لكن بعض الدول تفضل ليس فقط تجاهل نجاحات الصين التي تحققت من خلال المنافسة العادلة، بل وتلجأ إلى ممارسة التهجم وطرح التهم العديمة الأساس وهو ما يمكن اعتباره من حيث الجوهر بمثابة المؤامرات الحمائية. هم يرفعون عاليا راية التنمية الخضراء بيد، ولكن باليد الأخرى يلوحون بهراوة الحمائية. وهذا تناقض كلاسيكي وازدواجية في المعايير، وهذا هو التسييس والأيديولوجية ومحاولة حل المشاكل في المجال التجاري والاقتصادي تحت ستار حماية الأمن القومي. في الواقع، في السنوات الأخيرة، قامت الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية بشكل كبير ليس فقط على البضائع القادمة من الصين، ولكن أيضا على البضائع من العديد من البلدان في آسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا. هذه الإجراءات ستكبح حتما عملية التحول الأخضر العالمية، وستقوض الثقة في التعاون الدولي لمكافحة تغير المناخ".

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن زيادة الرسوم الجمركية على عدد من البضائع الصينية التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 18 مليار دولار. وستزداد الرسوم على السيارات الكهربائية الصينية من 25 إلى 100%. وبررت واشنطن ذلك بأنها تسعى لحماية صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • اليونيسف: نزوح طفل كل دقيقة بهايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية
  • سفير الصين بموسكو: واشنطن تحيك المؤامرات ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً
  • اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة