شمسان بوست / متابعات:

يعتبر الصداع في رمضان أحد أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الناس حيث تنتشرهذه الظاهرة بين أعداد كبيرة منهم، فيبدأ المصاب بالإحساس بالصداع والبحث عن وسائل وخطوات تساعده على التخلّص منه تماما حتى يستطيع إكمال صيامه بشكل طبيعي، ويقوم أيضا بأعماله ونشاطاته المختلفة بشكل سلس دون هذا العارض المزعج.

وفي هذا السياق، يقول أخصائي طب المخ والأعصاب، الدكتور أشرف سليمان أن أهم أسباب الصداع خلال شهر رمضان مرتبطة بقلة عدد ساعات النوم أو اضطرابها، وبالتالي اضطراب الساعة البيولوجية للإنسان، وعدم أخذ الجسم الكمية الكافية والتي يحتاجها من الكافيين، وتحديداً إذا كان الشخص معتادا على نسبة معينة منها من خلال تناوله للشاي أو القهوة إضافةً إلى تناول الشوكولاتة.

وأضاف : “هناك أشخاص يصابون بالصداع في شهر رمضان نتيجة تغير ساعات تناول الطعام لديهم، وتحديداً إذا كانوا معتادين على ساعة معينة لتناول وجبة الفطور مثلاً أو الغداء، فيؤدي تغييرها إلى صداع في الرأس، أما إذا كان الشخص الصائم مدخنا، فإن تغير كمية النيكوتين التي يحصل عليها، تؤدي أيضا إلى إصابته بصادع شديد؛ نتيجة لعدم تدخينه العدد الذي إعتادته من السجائر”.

وقد بين الدكتور سليمان أن الخطوات العلاجية لعارض الصداع الشائع في رمضان يقوم على عدة ضوابط منها:

• يجب أن تحرص على تنظيم عدد ساعات نومك، بحيث تنال من خلال الحصول على القدر الكافي من النوم على راحتك الجسدية والعصبية، وتكون متناسبة مع دوامك وعملك في الصباح أيضاً، ويتم ذلك بالتقليل من عدد ساعات السهر وتحديداً إذا كنت من الأشخاص المصابين بأحد أنواع الصداع مثل الصداع النصفي أو العنقودي أو التوتري وغيرها.

• يجب تناول وجبة سحور في ساعة متأخرة، بحيث تتضمن الأغذية الصحية والمتوازنة والأطعمة المفيدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتين قليل الدسم، مع شرب الماء بكثرة والسوائل الأخرى المختلفة حتى تعوض النقص في سوائل جسمك.

• لتجنب الصداع في رمضان أيضا يجب الإبتعاد عن تناول الأشربة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالقهوة والشاي أو المشروبات الغازية والشوكولاتة.
• التقليل من عدد الساعات التي تتعرض خلالها لأشعة الشمس، مع الحرص على ارتداء النظارة الشمسية أو قبعة الرأس إذا اضطررت للظهور فيها.
• تجنّب الأمور التي تسبب لك التوتر العصبي كمشاكل العمل أو المشكلات الشخصية؛ لأنه يسبب أصعب حالات ونوبات الصداع.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ المحددات الرئيسية والتوجهات التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة، أولها الحفاظ على الأمن القومي في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية في الظروف الخارجية التي تتغير كل يوم.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي، نقلته قناة «إكسترا نيوز» أنه جرى وضع بناء الإنسان المصري في مقدمة الأولويات، وملفات الصحة والتعليم والثقافة تشغل أهم التحديات والنقاط التي ستعمل الحكومة عليها، فضلا عن تطوير البنية السياسية والاهتمام بالتمكين السياسي من خلال تطوير منظومة الحوار الوطني والتفاعل بين الحكومة وآلية الحوار وتنفيذ المخرجات التي وضعها الحوار الوطني.

وواصل: «من الأولويات أيضا الاهتمام بقضية حقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره في كل المجالات التي يقوم بها، والحفاظ على الاستقرار وتجفيف منابع التطرف والإرهاب، وأن يكون هناك خطاب ديني معتدل يجذب شبابنا حتى يبعد عنهم مخاطر الدخول في منحى التطرف والإرهاب».

تابع: «نسعى للاستمرار في إجراءات الإصلاح الاقتصادي والعمل على تعظيم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة، وتشجيع دور القطاع الخاص وخفض الاستثمارات الحكومية من الاستثمارات الإجمالية للدولة، ونستهدف أن تزيد استثمارات الخاصة بحيث تصل إلى 65% من الاستثمارات العامة خلال العامين أو الثلاثة المقبلة».

وأكمل: «أيضا العمل على الحد من التضخم وضبط الأسواق حتى تكون السلع في متناول المواطن المصري، وزيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري والتركيز على القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة والوصول إلى هدف 30 مليون سائح سنويا خلال فترة الحكومة بأسرع وقت ممكن والعمل على زيادة فترات الصادرات المصرية وتطوير الأداء الحكومي».

مقالات مشابهة

  • سر طبي خفي وراء الصداع النصفي لم يتم اكتشافه من قبل (تفاصيل)
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • سر جهاز لازم أحمد رفعت في أيامه الأخيرة.. قضى عليه 10 ساعات يوميا
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟
  • صراخ لا يتوقف من المستوطنين في شمال إسرائيل.. ساعات صعبة داخل الاحتلال
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • لم تعرف أسبابه بعد... حريق ضخم في الوزاني
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • وفاة 5 صيادين بعد تناول مشروب عثروا عليه داخل زجاجات بحرية بسيرلانكا