أكدّ مختصّون في علم النفس على أنّ شهر رمضان يُساهم في بث شعورٍ روحاني كالراحة، السكينة، المحبة والألفة على قلوب المسلمين، ممّا يُنعكس إيجاباً على صحتهم النفسية.
ضبط كمية الطعام وتحسين الجانب الروحيوأكدت اختصاصية علم النفس سُهى الحسن، على الدعم النفسي الكبير الذي يُقدمه شهر رمضان. وأشارت إلى العلاقة الوثيقة بين الدماغ والجهاز الهضمي، موضحةً أن تقليل كمية الطعام المُتناولة يُهدئ الجهاز الهضمي ويُعزّز الجانب الروحي والمعنوي للإنسان، مما يُساعده على الارتقاء إلى الجانب الروحي «الديني» الذي يُعدّ مطلبًا أساسيًا في شهر رمضان المبارك.


أخبار متعلقة المدينة المنورة.. الدفاع المدني يكثف أعمال الكشف الوقائي خلال رمضانأرقام صادمة.. خبراء البيئة يكشفون معدلات هدر الطعام سنويًا في رمضانصور.. إقبال على رياضة المشي بالواجهات البحرية مع أجواء رمضان الماطرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سُهى الحسن
وشدّدت الحسن على أهمية الهدوء النفسي، الاسترخاء، والتأمل في هذا الشهر الفضيل، وتُحذّر من الممارسات الضارة بالصحة النفسية مثل التدخين، الإكثار من شرب القهوة، وتناول الكثير من الطعام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تقليل تناول الطعام يحسن الجانب الروحي للفرد - اليوم
وقدمت نصائحَ للحفاظ على الصحة النفسية، منها تهيئة النفس قبل دخول شهر رمضان بممارسة عادات أخلاقية إيجابية، والتخفيف من تناول الطعام المُضر قبل دخول الشهر الفضيل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قراءة وسماع القرآن الكريم له دور في تحسين الصحة النفسية - اليومالتأثير الإيجابي لشهر رمضانوأوضح أخصائي التوجيه والإرشاد النفسي د. وليد الشعيبي، رأيه اتجاه أثر شهر رمضان على الصحة النفسية، قائلاً: "أن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، وشهرٌ مليء بالأشياء الجميلة، حيثُ يعطي تأثيراً إيجابياً على النفس ويبث شعوراً بالسعادة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د. وليد الشعيبي
وأشار إلى الحديث الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (صوموا تصحوا)، ويؤكد على أهمية استغلال هذه الأيام الفضيلة في قراءة القرآن، الأحاديث، أو الاستمتاع بالرياضة، أو الجلوس مع أبنائنا وأسرنا، لتكوين علاقاتٍ إيجابيةٍ معهم، وبالتالي تنعكس على الجميع بالسعادة.دور الصيام في القرب من اللهمن جانبه، أكد المواطن هشام الدوخي، أن الصحة النفسية السليمة هي نتاجٌ لعواملٍ متعددةٍ، كالطقس الجميل، ممارسة الرياضة، قراءة وسماع القرآن الكريم، وممارسة المشي. مضيفا أن الصيام يُطهر الروح ويُقرب العبد من الله، ويساهم في بث المحبة والألفة بين أفراد الأسرة خلال جمعهم على مائدة الإفطار.
وأشار إلى أحد التحديات النفسية الشائعة في رمضان، وهو شعور الناس بالتوتر الشديد عند إحضار الفطور قبل أذان المغرب بوقتٍ قليل، مما قد يُسبب ازدحامًا في الطرق أو حوادث مرورية بسبب السرعة الزائدة.
من جانبه، حذّر المواطن علي الموسى، من تفريغ بعض الأشخاص غضبهم على الآخرين خلال الصيام، سواءً داخل المنزل أو خارجه. ويدعو إلى تلافي هذه الصفة السلبية في هذا الشهر المبارك، حيثُ يُفترض أن يكون خالياً من الضغوطات النفسية.
وقدم بعض النصائح للحفاظ على الصحة النفسية الجيدة في رمضان، منها الاقتصاد في تناول الطعام خصوصاً عند الإفطار، مع الالتزام بممارسة الرياضة لتعزيز الصحة النفسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: علم النفس شهر رمضان الراحة النفسية الصحة النفسية الصحة النفسیة article img ratio img شهر رمضان object position

إقرأ أيضاً:

صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل

فاضت أنهار في أجزاء من وسط أوروبا جراء الأمطار الغزيرة، اليوم الأحد، مما أسفر عن مقتل شخصين في النمسا وبولندا، وإجبار آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم.
كما ألحق الدمار في البنية التحتية للكهرباء والنقل، ونقل 1600 شخص في منطقة كوتسكو إلى مناطق آمنة حتى الآن.فيضانات وسط أوروباوفي بولندا، يتوقع رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، حدوث المزيد من عمليات الإجلاء.
أخبار متعلقة مصرع 74 شخصًا في فيضانات ميانمارأمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكةطقس السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة على أجزاء من عدة مناطقووقعت أول حالة وفاة في البلاد بسبب ارتفاع منسوب المياه، ووصف توسك الوضع في جنوب غربي بولندا بأنه "مأساوي"، داعيًا السكان إلى الاستجابة لأوامر الإجلاء المحلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات وسط أوروبا - وكالات
وشهدت أجزاء من المناطق الأكثر تضررًا انقطاعًا في إمدادات الطاقة وشبكات الاتصالات للهواتف المتنقلة، وصدرت تعليمات لسكان كوتسكو بغلي مياه الصنبور قبل شربها.
وعلى الجانب الآخر من الحدود في جمهورية التشيك، قالت السلطات إن أربعة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين.
ودعا رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، المواطنين إلى اتباع تعليمات فرق الطوارئ، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص يرفضون الاستجابة لأوامر الإجلاء ومغادرة منازلهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات وسط أوروبا - وكالات نزوح الآلاف من المنازلوحذر قائلًا: "علينا التوقع أننا لم نتجاوز الأسوأ بعد"، وفي مدينة أوبافا وغيرها من المناطق الحدودية القريبة من بولندا، اضطر آلاف الأشخاص إلى النزوح من منازلهم بعد أن غمرت المياه مجتمعات بأكملها.
وأدى انهيار طيني إلى عزل قرية مالا أوبا الجبلية عن العالم الخارجي.
كما أصبح أكثر من 250 ألف أسرة تشيكية دون كهرباء، وشهدت النمسا أيضا مشاهد متوترة، إذ توفي أحد رجال الإنقاذ في أثناء عمله في مبنى تضرر جراء الفيضانات في ولاية النمسا السفلى، التي تحيط بالعاصمة فيينا.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • لعبة Battlefield الجديدة.. مغامرة وسط أجواء الحروب الحديثة
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • العدوان على غزة.. استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على مخيم الشاطئ
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل