موقع النيلين:
2024-09-19@00:14:51 GMT

صوت القرآن في الإذاعة

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT


في عام 1934 كان المصريون على موعد مع افتتاح الإذاعة المصرية الحكومية. قبل هذا التاريخ عرفت مصر المحطات الأهلية منذ منتصف العشرينات من القرن الماضي، وهي محطات كان يبثها أفراد، واهتم بعضها بتقديم محتوى جيد مسل، غنائي أو زجلي أو حكائي أو غير ذلك، أما بعضها الآخر، فبدا ضعيفاً من الناحية الفنية، وكانت تهاجم بعضها البعض بأسلوب بعيد كل البعد عن قواعد الأدب والذوق السليم، كما يقول الراحل الكريم الدكتور “خليل صابات” في مرجعه الفريد: “وسائل الاتصال: نشأتها وتطورها”.

وقد توقفت هذه المحطات عن البث في 29 مايو عام 1934، لتترك مكانها للمحطة الحكومية التي بدأت إرسالها بعد ذلك بيومين، أي في 31 مايو 1934.في ذلك الوقت كان الشيخ “أحمد ندا” قد توفي، قبل نشأة الاذاعة بعامين (1932)، أما الشيخ “علي محمود” فكان عمره يناهز الـ56 عاماً، وكان العمر قد جرى بالشيخ “محمد رفعت” أيضاً حتى ناهز الـ52 من عمره، وكان هناك من يصغره في العمر مثل الشيخ “عبد الفتاح الشعشاعي” والشيخ “محمد الصيفي”، ورغم ذلك اتجه القائمون على أمر الإذاعة المصرية الرسمية إلى الاتفاق مع الشيخ محمد رفعت ليكون صوته أول ما يصافح أذن المستمع المصري، بما حباه الله من قدرة على “أسر الأذن” والتسرب إلى القلب، ليذوب المستمع في المعنى الذي يسمعه.

وفي يوم 31 مايو من عام 1934 انطلق صوت المذيع أحمد سالم قائلاً: بسم الله الرحمن الرحيم.. هنا القاهرة.. الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية تفتتح برامجها”، كما يحكي الإعلامي الراحل علي خليل في حوار تليفزيوني له مع الراحلة سامية الأتربي في برنامج حكاوي القهاوي، بعدها قال: “نبدأ برنامج الافتتاح بما يتيسر من آيات الذكر الحكيم للشيخ محمد رفعت”.. بعدها انطلق صوت الشيخ يتلو من سورة “الفتح”: “إنا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر”.

رفض الشيخ رفعت في البداية بث القرآن على أثير الإذاعة، ظناً منه أن في ذلك نوعاً من الحرمة، لأن الإذاعة تذيع الأغاني إلى جوار القرآن الكريم، ويقال أنه حصل على فتوى بعدم وجود مانع شرعي في ذلك. وقد ذكر رحمه الله في حوار له مع مجلة “الاثنين والدنيا” أنه لم يقبل التعاقد مع محطة الإذاعة، إلا بعد أن حصل على فتوى من فضيلة شيخ الأزهر، وفضيلة مفتي الديار المصرية، بأن إذاعة القرآن في الراديو حلال.

وقد أبرم الشيخ “محمد رفعت” عقداً رسمياً مع الإذاعة لبث القرآن على الهواء إلى المستمعين المصريين، وكانت مدة العقد سنتين قابلة للتجديد، يحصل بمقتضاه على ثمانية جنيهات في التلاوة.ويقال أن الشيخ “محمد رفعت” رفض تسجيل القرآن الكريم للإذاعة بصوته. وقد حكى الأستاذ “السيد الغضبان” في حوار له مع الراحل “أحمد فؤاد نجم” أن النجل الأكبر للشيخ “محمد” حذر والده من أن الإذاعة إذا سجلت له القرآن فقد تستغني عنه، وشكك في هذه الرواية، وعنده حق في ذلك، وحتى لو كان النجل قد قالها للشيخ، فظني أن الشيخ لم يقتنع بها، فقد كان رجلاً زاهداً في الحياة وفي المال، يدلل على ذلك الكثير من المواقف الثابتة، والشهادات الموثقة التي تدلل على ذلك.

المسألة في الأول والآخر كانت نوعاً من القلق من أن يكون في تسجيل القرآن الكريم على أسطوانات إخلال بقدسية الكتاب الكريم، وقد كان الشيخ حريصاً كل الحرص على صون هذه القدسية، وظني أنه لما اطمأن في ذاته، أو عبر فتوى سمعها، إلى أن المسألة ليس فيها شىء سمح بالتسجيل، وقد سجلت له الإذاعة بعض التلاوات، خلال السنوات الأخيرة من حياته قبل أن يصيبه مرض سرطان الحنجرة، وربما كان كسل المسئولين عنها سبباً في ضياع الثروة الأدبية الكبرى التي كان سيمتلكها هذا البلد، لو سُجّل القرآن كاملاً بصوت مولانا الشيخ محمد رفعت.

د. محمود خليل – الوطن نيوز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: محمد رفعت فی ذلک

إقرأ أيضاً:

تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة

أعلنت جامعة كفر الشيخ، عن فوز 3 فرق من الجامعة وصعودها إلى التصفيات الإقليمية لمسابقة الشركات الناشئة Startup Olympics المدعمة من صندوق رعاية المبتكرين والنوابع ISF، وبمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتأهيلهم إلى المعسكر التدريبي المؤهل إلى برنامج Gen-Z 2024، المقام في جامعة الجلالة في الفترة من 14 حتى 18 سبتمبر الجاري، بعد انتهاء فعاليات مرحلة التصفيات الإقليمية لأولمبياد الشركات الناشئة Startup Olympics 2024 بإقليم الدلتا، والمؤهلة لمعسكر Gen-Z 2024، التي عُقدت بجامعة كفر الشيخ، وقد تنافس فى هذه التصفيات 40 فريقًا من 12 جامعة.

أفكار الـ3 فرق المتأهلة من جامعة كفر الشيخ

وشملت الـ3 فرق المتأهلة من جامعة كفر الشيخ العديد من الأفكار أهمها ما يلي:

- الفكرة الأولى:

اسم الفريق Snailo Moon

اسم قائد الفريق ريم محمد شفيق محمد الصباغ.

الفكرة الثانية:

اسم الفريق Goia TEAM.

اسم قائد الفريق يوسف طلعت إبراهيم شرابي.

الفكرة الثالثة:

اسم الفريق TOXIC TEAM.

اسم قائد الفريق رواء محمد محمد العزب.

رئيس جامعة كفر الشيخ: الجامعة حريصة على تقديم كل أشكال الدعم 

وأعرب الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن سعادته بأداء فرق جامعة كفر الشيخ المتأهلة للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات Gen-Z 2024، مؤكدًا حرص الجامعة الدائم على تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية لطلابها المبتكرين والمبدعين، لتنمية وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، ودعم إبداعاتهم، مثمنًا الجهود المبذولة من قبل وحدة الابتكارات ومركز رعاية الطلاب الموهوبين وريادة الأعمال بالجامعة في تشجيع الطلبة على المشاركة في المسابقة وتطوير أفكارهم وإبداعاتهم.

تعزيز قدرات الطلبة في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة

وأشاد الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بالمبادرات التي تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لتعزيز قدرات الطلبة في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة، مشيرًا إلى أنّ الفرق المتأهلة ستلتحق بمعسكر تأهيلي بجامعة الجلالة لتقديم كافة أوجه الدعم لمشروعاتهم.

تنظيم المسابقة داخل جامعة كفر الشيخ على مستوى إقليم الدلتا

 قال الدكتور رشدي العدوي، المنسق التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين بالجامعة، إنّ جامعة كفر الشيخ كانت على قدر كبير من تنظيم المسابقة داخل الجامعة على مستوى إقليم الدلتا، لافتًا أنّ الأفكار الطلابية داخل الجامعة نالت وبإشادة إعجاب الجميع من حيث عدد الفرق المؤهلة والأفكار المتطورة والمبتكرة.

مزايا المشاركة في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة

جدير بالذكر، أنّ مزايا المشاركة في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة التصعيد للمعسكر الختامي على مستوى الجمهورية للمشاركة في برنامج Gen-Z 2024 التلفزيوني، والحصول على التدريب والتوجيه من رواد الأعمال والمستثمرين ذوي الخبرة، وتمويل الشركات الفائزة بـ500 ألف جنيه، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى شبكة من المستثمرين وأصحاب الأعمال وإبراز مجهودات الفرق إعلاميًّا.

مقالات مشابهة

  • الإذاعة المدرسية في إحدى مدارس الزلفي
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري بذكرى ميلاده
  • القناة الأولى تحتفي بذكرى ميلاد الشيخ محمود خليل الحصري.. أحد أشهر قراء القرآن
  • في ذكرى ميلاده.. معلومات عن الشيخ الحصري أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض
  • في ذكرى ميلاده.. سبب تسمية الشيخ الحصري بـ«المعلم الأول»؟
  • سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن
  • قرأ القرآن في المآتم والأفراح.. أيهما يفضل الشيخ محمود خليل الحصري ولماذا؟
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري في ذكرى ميلاده
  • شيخ الأزهر يهدي السيسي النسخة الأولى من ترجمة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة