يشعر المسلمون عادًة خلال ساعات الصيام بالتعب والإرهاق، بسبب نقص الغذاء أو عدم مد الجسم بالفيتامينات والمعادن لفترات طويلة، بالإضافة إلى نقص السوائل الذي يزيد من معدل العطش، وعلى هذا أثبت خبراء التغذية أن حل كل مشكلات الصيام من إرهاق أو عطش وجوع أو فقدان القدرة على إتمام المهام، يكمن في تناول مشروب في رمضان له مفعول السحر في مد الجسم بكل احتياجاته، بحسب تصريحات الدكتور عمرو ماهر، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

مشروب يخلصك من تعب الصيام

الكركديه من المشروبات الرمضانية السحرية، إذ يساهم في حل عديد من المشكلات الخاصة بالصيام أو غيره، نظرًا لما يحتويه من مركبات وفيتامينات ومعادن تنعكس على صحة الجسم.

فوائد تناول الكركديه في السحور

مكافحة العطش:

يساعد تناول الكركديه في رمضان على الحد من الشعور بالعطش، إذ يعمل على الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم لساعات طويلة بعد تناوله، بالتالي يحافظ على اعتدال درجة الحرارة، ما يمنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، لذا من المهم تناوله أثناء السحور.

الحد من الإرهاق والتعب:

بحسب «ماهر» فإن مركبات الكركديه تحفز من زيادة سرعة دوران الدم في الجسم، بالإضافة لزيادة معدل تدفقه، ما يزيد من معدل النشاط ويقلل من الشعور بالإرهاق والتكاسل عن الحركة.

مكافحة الجوع:

من فوائد الكركديه مساهمته في ملء المعدة بفضل مركباته الكيميائية، ما يعمل على الشعور بالشبع، بالتالي يساعد على علاج السمنة مع استمرار تناوله. 

فوائد عامة لمشروب الكركديه

يساعد في علاج الإمساك؛ إذ يعمل على زيادة حركة الأمعاء، ويحسن من كفائة الهضم.

يخفض مستوى ضغط الدم المرتفع .

يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

يقوي عضلة القلب، ويحسن من كفائته، كما يقلل خطر الإصابة بأمراضه.

يعمل على مد البشرة بالترطيب والنضارة، وزيادة قدرتها على مكافحة آثار الشمس السلبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجوع العطش الكركديه الصيام یعمل على

إقرأ أيضاً:

«هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي

الحديث عن الرشاقة وفقدان الوزن يرتبط مفهومه بالأنظمة الغذائية الصارمة والتمرينات الرياضية المجهدة، ولكن هذا ليس الطريق الوحيد لتحقيق هدف الوزن المثالي؛ إذ يمكن الوصول إلى الرشاقة المنشودة والمحافظة على وزن صحي دون اللجوء إلى حميات غذائية معقدة، وذلك من خلال تبني بعض العادات الصحية اليومية. 

وفي هذا السياق قدَم الدكتور عمروماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، نصائح يوضح فيها كيفية الوصول للوزن المثالي دون تحمل مشاق الحميات الغذائية.

عادات للتخسيس دون حمية غذائية 

بحسب «ماهر» فإن الجسم يعود إلى وزنه المثالي فور اتباع بعض العادات الصحية التي تعزز من كفاءة عمل أجهزته، وبالتالي يتم فقد الوزن الزائد دون تحمل المشاق، ومنها ما يلي: 

الإكثار من شرب المياه والسوائل 

تساهم السوائل في الشعور بالشبع وتحسين العمليات الحيوية، وخاصًة الماء والسوائل الشفافة مثل الينسون والنعناع والشاي الأخضر، وعلى هذا ينصح استشاري التغذية العلاجية بشرب كوب من الماء أو السوائل العشبية قبل الوجبات؛ إذ يقلل ذلك من كمية الطعام المستهلكة.

زيادة النشاط اليومي

لا يشترط أن تكون الأنشطة البدنية شاقة لتحقيق فوائدها، بل تتحقق الفوائد بكثرتها «من الضروري أنا يتحرك الشخص كثيرًا في يومه، ويستغل كل فرصة للحركة، فبدلًا من استعمال المصعد يستقل الدرج، مع محاولة المشي طالما سنحت الفرصة».

تناول الطعام بشكل بطيء

عند تناول الطعام ببطء وأخذ الوقت الكافي في المضغ، يُرسل للمخ إشارات بالشبع بعد 20 دقيقة من موعد البدأ، وبالتالي تقل كمية الطعام الداخلة للجسم، ما يساهم في تجنب الحصول على سعرات حرارية زائدة.

النوم لفترة جيدة 

مقدار النوم الكافي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم الوزن؛ إذ تؤدي قلة النوم إلى الشعور باضطرابات هرمونية تزيد من الشعور بالجوع، والرغبة في تناول أطعمة غير صحية، لذا ينصح «ماهر» بالنوم لمدة 8 ساعات لدعم الصحة العامة والتحكم في الوزن.

تناول الألياف 

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على الشبع لفترة طويلة وتقلل من الرغبة في الحصول على الوجبات الخفيفة غير الصحية، ومن بين هذه الأطعمة الخيار، والبطيخ، التفاح، والخس، والمكسرات غير المملحة، حسب تصريحات استشاري التغذية العلاجية.

مقالات مشابهة

  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله
  • لمواجهة الطقس الحار.. طريقة تحضير العناب للتخلص من حرارة الصيف
  • التعب وانتفاخ الجسم في الصيف.. قاعدة ذهبية ثلاثيّة لتلافي المعركة المزعجة
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية
  • 7 نصائح للحصول على نوم عميق خلال الصيف.. تخلص من الأرق في دقائق
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز