سواليف:
2024-08-11@10:28:31 GMT

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

#سواليف

تبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، قرارا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقدم مشروع القرار الأعضاء المنتخبون في مجلس الامن: الجزائر، الاكوادور، غيانا، اليابان، مالطا، كوريا، سيراليون وموزمبيق، وسلوفينيا، وسويسرا.

وعملت ثمانٍ من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وغويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت عليه إلى الاثنين سعيا لـ”تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أميركي الجمعة”، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

مقالات ذات صلة مصر تكشف عن حجم خسائرها بسبب الصراع في البحر الأحمر 2024/03/25

وهذا المشروع “يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان.. يقود إلى وقف إطلاق نار دائم”، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

كما يطالب النص بـ”الإفراج الفوري” عن المحتجزين ورفع “جميع القيود” على دخول المساعدات الإنسانية.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، استخدمت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، النقض (الفيتو) 3 مرات لإسقاط مشاريع قرارات في المجلس تدعو لوقف إطلاق النار، معتبرة أن ذلك “سيصبّ في صالح حركة حماس”.

واستخدمت روسيا والصين الجمعة الماضية، حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار أميركي بشأن غزة، لم يتضمن أي دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار، بل أشار إلى دعم الجهود الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار.

ومنذ بدء العدوان على غزة، في السابع من تشرين الاول/ اكتوبر الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات، كان اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إطلاق النار مجلس الأمن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إيران تصدر بيانا بشأن الرد على إسرائيل ومفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

(CNN) -- قالت إيران، الجمعة، إن ردها ضد إسرائيل على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران سوف يتم "دون الإضرار بوقف إطلاق النار المحتمل" في غزة.

وذكرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، في بيان، أن "الرد غير مرتبط بمفاوضات وقف إطلاق النار المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل".

وأضافت: "أولويتنا هي إرساء وقف إطلاق نار دائم في غزة وأي اتفاق تقبله حماس سوف نعترف به أيضا".

وتابعت: "النظام الإسرائيلي انتهك أمننا القومي وسيادتنا من خلال عمله الإرهابي الأخير، لدينا الحق المشروع في الدفاع عن النفس وهي مسألة لا علاقة لها على الإطلاق بوقف إطلاق النار في غزة. ومع ذلك، نأمل أن يكون ردنا محدد التوقيت ومدارا بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل".

وذكرت: "كانت هناك دائما قنوات رسمية مباشرة ووسيطة لتبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة، ويفضل الطرفان عدم الكشف عن تفاصيلها".

وتقول كل من الحكومة الإيرانية و"حماس" إن إسرائيل هي التي نفذت عملية استهداف هنية، في حين لم تؤكد إسرائيل أو تنف تورطها في العملية، وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من "ثمن باهظ" سيدفعه من يهاجم إسرائيل.

إسرائيلإيرانإسماعيل هنيةالحكومة الإسرائيليةالحكومة الإيرانيةحركة حماسغزةنشر الجمعة، 09 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • هاريس تطالب بوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن للمطالبة فورا بوقف إطلاق النار على غزة
  • إيران: حقنا في الدفاع المشروع لا علاقة له بوقف إطلاق النار في غزة
  • إيران تؤكد عدم تأثير ردها على إسرائيل بمفاوضات وقف حرب غزة
  • إيران: لا علاقة لردنا على إسرائيل بوقف إطلاق النار المحتمل بغزة
  • إيران: نأمل ألا يضر ردنا على إسرائيل بوقف إطلاق النار المحتمل بغزة
  • كيف ردت كامالا هاريس على متظاهرين طالبوها بوقف إطلاق النار في غزة؟
  • إيران تصدر بيانا بشأن الرد على إسرائيل ومفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • أمريكا: الاجتماع الخاص بوقف النار في غزة سينعقد بالقاهرة أو الدوحة
  • السيسي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة ضروري