أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف أسماء المساجد المسموح فيها بالاعتكاف بـالقليوبية 2024، والتي تبلغ عددها هذا العام 437 مسجدًا، جرى تخصيصها لإقامة هذه السنة النبوية في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بتهيئة المساجد خلال شهر رمضان في العشر الأواخر من الشهر المعظم لعام 1445هــ - 2024م.

أوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه جرى إعلان الطوارئ لاستقبال العشر الأواخر من الشهر الكريم، كما تم تحديد أسماء المساجد المسموح فيها بالاعتكاف بالقليوبية 2024 بعدد 437 مسجدًا تحتضن المعتكفين لأداء السنة المؤكدة عن سيدنا رسول الله في العشر الأواخر من رمضان، مشيرا إلى أنه وجه بتوفير الأجواء الروحانية الملائمة لتحقيق سنة الاعتكاف، من خلال وجود إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقارئ القرآن أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.

أسماء المساجد المسموح يها بالاعتكاف بـالقليوبية 2024 

أوضح وكيل وزارة الأوقاف لـ«الوطن» أن أسماء المساجد المسموح فيها بالاعتكاف بـالقليوبية 2024 كالتالي:  

 

ضوابط الاعتكاف بالقليوبية 2024 

أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه بعد تحديد أسماء المساجد المسموح فيها بالاعتكاف في القليوبية لعام 2024، تم الإعلان عن قواعد إحياء السنة النبوية في العشر الأواخر من شهر رمضان. حيث يتوجب على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته، وأن يكونوا صورة مشرفة لديننا الحنيف.

وأوضح أن الهدف من الاعتكاف هو إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن. وأن أداء أي دروس أو خواطر دعوية يتم بموجب خطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك.

أضاف وكيل الوزارة أنه يمنع بشدة توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات خلال الاعتكاف، وأن الاطلاع يكون لمن يرغب في مكتبة المسجد في حال وجودها، وإلا فالتركيز على الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن. كما تمنع التصوير أو بث أي صور للمعتكفين احترامًا لخصوصيتهم الشخصية، على أن يكون استخدام الهاتف للضرورة القصوى فقط، بهدف تحقيق مقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

أشار وكيل الوزارة إلى أنه يتم عقد مقرأة يومية للمعتكفين لتمكينهم من ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر، وذلك بإشراف الإمام المختص بالاعتكاف أو بتكليف من المديرية.

آلية المشاركة في الاعتكاف بالقليوبية 

أشار وكيل الوزارة إلى أنه على من يرغب في الاعتكاف تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، مشيرًا إلى أن تكون الأولوية لرواد المسجد وأبناء المنطقة والحي المحيط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية مساجد القليوبية رمضان القليوبية وکیل وزارة الأوقاف فی العشر الأواخر العشر الأواخر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

تحتفل وزارة الأوقاف، السبت المقبل بعد صلاة المغرب، بالعام الهجري الجديد 1446، من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها.

ومن المقرر أن يحضر الحفل، الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والسيد محمود الشريف نقيب السادة الأشراف، وعبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية.


فيما تستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا، هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر المحرم لعام 1446 هجرية، بعد صلاة المغرب الجمعة 5 يوليو 2024، 29 ذي الحجة 1445 هجرية.

كان الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر المحرم يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وهو اليوم الثاني ليوم الرؤية.

وأضاف "رابح"، بحسب بيان صادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هـ الموافق 5 يوليو 2024، في مدينة القاهرة، وكذلك كل العواصم والمدن العربية والإسلامية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وكيل وزاره الشباب والرياضة بالقليوبية يتفقد ملعب مركز شباب بلتان بعد التطوير ورفع الكفاءة
  • أسامة جزرة.. هاشتاغ ساخر ينتقد تولي الأزهري وزارة الأوقاف.. ما القصة؟
  • التقديم في شقق وزارة الأوقاف 2024.. التفاصيل والأوراق المطلوبة
  • «بنكمل بعض».. وكيل وزارة الشباب بالقليوبية يتفقد ملعب مركز شباب بلتان
  • خطة وزير الأوقاف أسامة الأزهري لتحقيق رؤية وطنية تحت قيادة الرئيس السيسي
  • عاجل:- أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • وكيل «أوقاف كفر الشيخ» يوجه بتكثيف الدعاية لمشروع صكوك الإطعام
  • وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يجري جولة مرورية بمستشفى أبو المنجا المركزي