كشف اللواء الأردني المتقاعد فايز الدويري، أن سبب غيابه عن تحليل معارك المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عبر قناة "الجزيرة" بسبب "أسباب صحية قاهرة"، وذلك عقب انتشار تسجيل صوتي منسوب للمحلل العسكري يتحدث عن ضغوطات أمريكية وراء غيابه.

وقال الدويري في مداخلة مع الإعلامي المصري معتز مطر، الاثنين، "تعرضت لجلطة قلبية بسبب انغلاق أحد الشرايين بدرجة مئة بالمئة، وتم إجراء عملية قسطرة وتركيب ثلاث شبكات"، مشيرا إلى أنه "يدخل الآن في مرحلة التعافي".





وفي حين نفى الدويري الإشاعات حول وقوف الاحتلال وراء غيابه، شدد الدويري على أمله "في العودة وأداء رسالته في الدفاع عن قضية الكرامة  والشرف العربي".

وأعرب اللواء الدويري خلال مداخلته، عن "امتنانه لما تلقاه من تمنيات طيبة ودعم". وتطرق أيضا إلى العدوان المتواصل على قطاع غزة، مسلطا الضوء على صمود المقاومة الفلسطينية رغم التحديات التي تواجهها.

وشدد على ضرورة توفير ضمانات دولية لدعم المقاومة في أي مفاوضات محتملة.

وكانت حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي، تداولت مقطعا صوتيا قيل إنه منسوب للواء الأردني، يتحدث عن ضغوطات أمريكية، وصلت إلى درجة مخاطبة وزير الخارجية القطري، من أجل منعه من الخروج على قناة "الجزيرة".

وذكر المقطع أن ما قاله الدويري منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عبر قناة الجزيرة لا يصل إلى 25 بالمئة مما يريد أن يقوله، "ولو أنه ذكر كل شيء لأغلقوا القناة بسبب الضغوطات".

والأسبوع الماضي، نفى اللواء الأردني المتقاعد فايز الدويري في مقطع مصور ظهر فيه مع صانع المحتوى خلف مروح العظامات، أن يكون غيابه عبر قناة "الجزيرة"، بسبب ضغوطات أمريكية لمنعه من تحليل عمليات المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

"تسجيل تحت تأثير البنج"
أكد مؤسس ورئيس تحرير "وكالة عمون الإخبارية" الأردنية، سمير الحياري، صحة نسبة التسجيل الصوتي إلى اللواء الأردني المتقاعد، مشيرا إلى أنه جرى تسجيله في وقت كان فيه الدويري "تحت تأثير البنج ولا يعلم من سجله".

وقال الحياري في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كنا أول من تواصل مع اللواء المتقاعد فايز الدويري لنشر وبث تسجيله الصوتي عبر صحيفة عمون وإذاعة نون، واحتراما لطلبه لم نقم بذلك إذ قال ردا على رسالتي التي استأذنته فيها استخدام النص: لا، هذا حديث مقطع لا أعلم من سجله بعد العملية تحت تأثير البنج".

تسجيل الدويري كان تحت تأثير البنج ولا يعلم من سجله ..

كنا اول من تواصل مع اللواء المتقاعد فايز الدويري لنشر وبث تسجيله الصوتي عبر صحيفة عمون واذاعة نون واحتراما لطلبه لم نقم بذلك اذ قال ردًا على رسالتي التي استأذنته فيها استخدام النص : "لا .. هذا حديث مقطع لا اعلم من سجله بعد… — سمير الحياري (@sameer_alhayari) March 19, 2024
وفي وقت سابق، شدد الدويري كذلك في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، على أن سبب غيابه عن قناة الجزيرة يعود لعارض صحي ألم به، وذلك في نفي لما تم تداوله من إشاعات حول الضغوط المزعومة.

ومنذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة، برز اسم اللواء الأردني بشكل ملحوظ بسبب ظهوره المتواصل بشكل يومي عبر قناة "الجزيرة" من أجل تحليل العمليات العسكرية في قطاع غزة، والضربات الموجعة التي توجهها المقاومة الفلسطينية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتسبب تحليل الدويري في خلق حالة من التفاعل معه، وصلت إلى مقاومي "كتائب القسام" ذاتهم، حيث قال أحدهم بعد استهدافه آلية إسرائيلية: "حلل يا دويري".

وكان الدويري أشاد غير مرة بقدرات مقاتلي "القسام" وصمودهم في وجه جيش الاحتلال، كما أنه أشار في تصريح سابق إلى أن "مقاتلي كتائب الشهيد عز الدين القسام أفضل أداء من خريجي معاهد النخبة العسكرية في العالم"، ما أثار تفاعلا واسعا مع وصف اللواء الأردني عبر منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الدويري الفلسطينية غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال الدويري المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المقاومة الفلسطینیة اللواء الأردنی عبر قناة قطاع غزة من سجله

إقرأ أيضاً:

أسباب أزمة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة (شاهد)

كشف الخبير التربوي رفعت فياض، تفاصيل مشكلة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، موضحا أن هذا أمر معتاد كل عام لأن هناك وجهتي نظر ما بين السناتر ومن يدرسوا فيها ومعلمي الدروس الخصوصية.

التعليم: درجات الثلاثة أسئلة بامتحان الفيزياء للثانوية بـ5 درجات بعد أزمة الفيزياء.. كتلة الحوار تطالب بتنحية "القومي للامتحانات" وإعداد كوادر من المدرسين والموجهين

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عبيدة أمير، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم تدريس الفيزياء على أنها جزء من مادة الرياضيات بطريقة المعادلات، لافتًا إلى أن الامتحان عندما يتناول الظواهر في الفيزياء يكون الطالب يجمع ما بين المعادلة والناحية الحسابية والظواهر الفيزيائية وهذا سبب صعوبة المادة.

الثقافة المجتمعية أن الطالب إذا لم يحل جميع أسئلة الامتحان يكن هناك خطأ 

وأردف أن الثقافة المجتمعية أن الطالب إذا لم يحل جميع أسئلة الامتحان يكن هناك خطأ أو مشكلة أو صعوبة في الأسئلة وهذا إن حدث يكون كارثة تعليمية؛ لأن الورقة الامتحانية تتقسم بين الطلاب المتوسطين والمتميزين.

وأكد أن جميع الأسئلة الصعبة الموجهة للطلبة المتميزين قبل امتحان الفيزياء لم تتجاوز 12 % ولكن في الفيزياء وصلت إلى 30 %، وللطالب المتوسط 40 % والأقل من المتوسط 30 %.

واضع أسئلة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة

ونوه إلى أن واضع أسئلة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة وقع في خطأ؛ لأن هناك 5 أسئلة اتخذت اللجنة المشكلة من وزارة التربية والتعليم قرار بشأنهم بينهم 3 أسئلة بها خطأ في الصياغة، حيث إن 90 % من أسئلة من مادة الفيزياء تم تداولها في السنوات الثلاث الماضية.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أن الثلاثة أسئلة التى سيحصل الطلاب فيها على الدرجات الكاملة بامتحان الفيزياء للثانوية العامة مخصص لهم قرابة 5 درجات.

وكانت اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة امتحان الفيزياء للثانوية العامة قررت النتائج التالية:

- الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).

- ٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

- وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الإجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

مقالات مشابهة

  • مذيعة مستقيلة من قناة الجزيرة تدخل العناية المركزة بعد تعرضها لمحاولة اغتيال!
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • غزة.. ماذا بعد؟ يناقش أسباب السجال المتزايد بين نتنياهو وقادة جيشه
  • محمد الباز يتحدث لـ«الحياة اليوم» عن خبراته خلال مشواره الإعلامي
  • أسباب أزمة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة (شاهد)
  • الدويري وشاشة الجزيرة حاضران في فيديو القسام.. وتفاعل (شاهد)
  • شاهد أسير محرر اعتقله الاحتلال ظناً أنه السنوار.. يتحدث عما جرى معه
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • مراسل الجزيرة يتحدث عن الحرب الفاصلة ضد الحوثيين ويكشف عن امر هام سيحصل فيها