صحافة العرب:
2024-07-01@19:06:09 GMT

متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟، متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟ أ. د رشيد عبّاس الخبر قال وزير التربية والتعليم عزمي .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟

متى يلجأ #الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟

أ. د رشيد عبّاس

الخبر/ قال وزير التربية والتعليم عزمي محافظة: (هناك انتشارا واسعاً للدوسيات بين #طلبة #الثانوية العامة / #توجيهي من خارج المنهاج الدراسي, واعتبر محافظة خلال حديثه في اجتماع لجنة التعليم والشباب النيابية، أن انتشار #الدوسيات شكّل إرباكًا لبعض الطلبة, وأضاف أن الوزارة بصدد الدفع بتشريع يُنظم عمل المنصات الدراسية, لتكون ضمن إطار المدارس الحكومية والخاصة وليس منصات فردية), وعلى هامش الاجتماع أكد النواب الحاضرون أهمية أن تأخذ وزارة التربية بعين الاعتبار ظروف الطلبة والآثار النفسية وتعويضهم عن الوقت الضائع نتيجة الأخطاء المطبعية التي وردت في امتحان مبحثي الرياضيات والكيمياء.

وهنا يمكن لنا طرح التساؤل الآتي على معالي وزير التربية والتعليم: متى يلجأ طلبة الثانوية العامة إلى استخدام الدوسيات؟

في عام 1996م وقبل أن اكون مديرا للشؤون التعليمية ومديراً للتربية والتعليم في محافظة الزرقاء كنت مشرفاً تربويا لمبحث الرياضيات, قمت بعمل دراسة ميدانية لعينة تتألف من (1000) من طلبة الثانوية العامة في جميع الفروع في أربع مديريات في العاصمة عمان هي: مديرية تربية عمان الاولى والثانية والثالثة والرابعة, وكان السؤال الرئيسي في الاستبانة يدور حول مدى الاعتماد على الدوسيات لدى طلبة الثانوية العامة / توجيهي؟

وقد كانت نتائج الدراسة على النحو الآتي: 94  من عينة طلبة الثانوية العامة / توجيهي يعتمدوا على الدوسيات, وان المواد الأكثر استخداما للدوسيات هي اللغة الانجليزية واللغة العربية والرياضيات لطلبة الفرع الأدبي, والرياضيات والفيزياء والكيمياء لطلبة الفرع العلمي, وأظهرت الدراسة أيضاً أن 27  من عينة طلبة الثانوية العامة / توجيهي فقط يعتمدوا على الكتاب المدرسي ومعلم المدرسة, كذلك أظهرت الدراسة أن طلبة الفرع الادبي يغادروا المدرسة قبل انتهاء العام الدراسي بـ(40) يوم تقريباً.

وفي سؤال تضمنته الاستبانة أيضاً, كان حول لماذا الاعتماد على الدوسيات؟

انقسمت اجابات الطلبة إلى ثلاث فئات: الفئة الاولى أجابت بعدم كفاءة بعض معلمي الثانوية العامة للتدريس وكانت بنسبة 60 %, اما الفئة الثانية فقد أجابت بعدم كفاية الكتاب المدرسي لتغطية طبيعة اسئلة امتحان التوجيهي وكانت بنسبة 30 %, في حين أن الفئة الثالثة فقد أجابت أن الدوام المدرسي فيه مضيعة لوقت طالب التوجيهي وكانت بنسبة 10 %.

تصريح معالي وزير التربية والتعليم عزمي محافظة بأن هناك انتشارا واسعاً للدوسيات بين طلبة الثانوية العامة / توجيهي من خارج المنهاج الدراسي تصريح مطابقاً لواقع الطلبة, وأن استنتاجه المرتبط بكون الدوسيات تشكّل إرباكًا لبعض الطلبة, استنتاج في صحيح.

من خلال تجاربي التي مررتُ بها بجميع مراحل وزارة التربية والتعليم, اعتقد جازماً أن طبيعة (تركيب) اسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية / التوجيهي هي السبب الرئيسي في توجّه طلبة امتحان شهادة الدراسة الثانوية / التوجيهي للدوسيات وبنسبة مرعبة تصل إلى 94%.

  ويبقى التحدي الأكبر في كيفية معالجة وزارة التربية والتعليم لمثل هذه القضايا العالقة, مع يقيننا أن ظاهرة اللجوء إلى (الدوسيات) والمنصات التعليمة, والدروس الخصوصي, والمراكز.. تتعمق للأسف الشديد يوماً بعد يوم لدى الطلبة.

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل متى يلجأ الطلبة يا معالي الوزير للدوسيات؟ وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیر التربیة والتعلیم طلبة الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمادتي الفيزياء والتاريخ بالعبور

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، بتفقد امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية، بمحافظة القليوبية، حيث يؤدى بها إجمالي عدد الطلاب 490 طالب وطالبة، ويبلغ عدد طلاب الشعبة العلمية الذين يؤدون امتحان مادة الفيزياء 334 طالب وطالبة، وعدد طلاب الشعبة الأدبية الذين يؤدون امتحان مادة التاريخ 156 طالب وطالبة، بعدد 25 لجنة.

وتفقد الدكتور رضا حجازى عددا من اللجان بالمدرسة، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة  التاريخ، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفيرالجو المناسب والطمأنينة.

كما تفقد الوزير عددا من اللجان أثناء تأدية الطلاب مادة الفيزياء واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة. وحرص الوزير أيضا  على تفقد لجنة لطلاب الدمج بالمدرسة.

كما اطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما تأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا  الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات

كما شدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وحرص الوزير أيضا على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

مقالات مشابهة

  • "تعزيز" يستقطب 25 من طلبة مناطق امتياز "تنمية نفط عُمان"
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تأجيل امتحانات الثانوية العامة في طولكرم
  • وزارة التربية كرّمت طلبة المنح الدراسية الفائقين خلال العام الدراسي 2023 – 2024
  • بمشاركة طلبة دول عربية.. «موهبة» تطلق أضخم برنامج صيفي لرعاية الطلبة الموهوبين
  • تقرير اللجنة الفنية لامتحان الفيزياء للثانوية العامة على مكتب الوزير غدًا
  • "تضامن دمياط" تدشن مبادرة "نجاحنا في اتحادنا" لاستقبال طلبة الثانوية العامة
  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بمادتي الفيزياء والتاريخ
  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمادتي الفيزياء والتاريخ بالعبور
  • الثانوية العامة 2024.. طلبة الفيوم يعبرون عن استيائهم من صعوبة الفيزياء والتاريخ
  • الاحتلال يمنع طلبة الثانوية العامة الفلسطينيين من أداء الامتحانات بالقدس