لم يمثل طوفان الأقصى، زلزالا سياسيا فقط لجهة إسقاط مقولة الجيش الذي لا يقهر لدولة الاحتلال، وإنما أيضا مثل سؤالا فكريا وثقافيا وفلسفيا لا يزال يتردد منذ عصر النهضة العربية الأولى، عن سر النهضة والتقدم..

صحيح أن طوفان الأقصى وما تبعه من حرب إسرائيلية موغلة في الإبادة والوحشية، هو في ظاهره معركة بين حركات تحرر وطني وشعب يتوق إلى الاستقلال والسيادة، وبين قوة احتلال ترفض الانصياع للقانون الدولي، لكن ما تبعه من اصطفاف دولي غير مسبوق ضد الشعب الفلسطيني هو ما أثار علامات استفهام كبرى، حول مفاهيم الحرية والقانون والسيادة والمساواة والحقوق وغيرها من القيم التي عملت الإنسانية على مدى تاريخها بإسهامات تراكمية في صياغتها.

.

الفيلسوف والمفكر التونسي الدكتور أبو يعرب المرزوقي يعمل في هذه المقالات التي تنشرها "عربي21" في أيام شهر رمضان المبارك، على تقديم قراءة فلسفية وفكرية وقيمية للقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف باعتبارهما المرجعية الأساسية التي يبني عليها العرب والمسلمون إسهاماتهم الحضارية..

في الموقف من الوحي

صنفت أصحاب الحمق الأكبر فميزت فيهم في الفصل السابق خمسة أصناف بمقتضى ما ينكرونه على القرآن فيجعلونه نقدا جذريا. وسأبدأ بأول صنف: "النوع الأول يتعلق بنفي أصله أي الوحي: وهو نوعان نفيه عن الإسلام وليس بصورة مطلقة ونفيه بصورة مطلقة عن كل الأديان".

وسأبدأ بصنف  نفاة الوحي جملة وتفصيلا وهي ظاهرة قديمة قدم الفلسفة وقصدي بجملة وتفصيلا الجمع بين كل الأديان طبيعية كانت أو خاصة منزلة. ويمكن اعتبار البداية مع أفلاطون وأرسطو قبل الإسلام والفارابي بعده خاصة.

فأفلاطون وأرسطو ينفون أن يكون ما يتجاوز العقل من الفكر الإنساني شيئا آخر غير الحماسة الغفلة الخالية من الفكر العقلي وهي تتعلق خاصة بالأديان التي كانت تمثلها من نسميهم في الثقافة الإسلامية كهانة "ودجازة" في لغة تونسية سواء كانت مبنية على التنجيم أو على أي طريقة أخرى من التنبؤ بالمستقبل.

المقابلة بين العقل والإلهام يظن من التخريف والميثولوجيا ولا علاقة لها بالعلم الذي لا يكون إلا حكمة عقلية ولا وجود لغيرها إلا سفسطة أو دجل. والفارابي على هذا الرأي كما هو بين من كتابه في الحروف وقوله إن الملة ـ يعني الدين ـ الوحيدة التي يقبل بها هي ما يستمد من الرؤية الأرسطية.

يعني بعبارة مضمرة مضمون المقالة الثانية عشر من الميتافيزيقا. وأكاد أزعم أن كل فلاسفة الإسلام التقليديين كانوا على رأيه وهو رأي شبيه برأي أي ماركسي عندما يقابل بين العلم والإيديولوجيا. وهو لقلب حكمه لكان أصوب لأنه لا علاقة له بالعلم بل موقفه هو الأيديولوجيا عينها.

المقابلة بين العقل والإلهام يظن من التخريف والميثولوجيا ولا علاقة لها بالعلم الذي لا يكون إلا حكمة عقلية ولا وجود لغيرها إلا سفسطة أو دجل. والفارابي على هذا الرأي كما هو بين من كتابه في الحروف وقوله إن الملة ـ يعني الدين ـ الوحيدة التي يقبل بها هي ما يستمد من الرؤية الأرسطية.وطبعا فالكثير من غير الفلاسفة كانوا على هذا الرأي مثل الرازي الطبيب صاحب القدماء الخمس. وما كان أفلاطون ولا أرسطو ولا خاصةالفارابي ومن لف لفه كان يدكر مدى محدودية العلم لولا توهمه القول بالمطابقة ف يالنظر والتمام في العمل. وكلاهما أبلد وهم عرفته البشرية.

وأمر الآن إلى الأهم من ذلك وأعني الموقف الثاني الذي لا يشكك في الوحي بل ينفيه عن القرآن فصاحبه هو لوثر لأنه يعتبره إبداعا للعقل الشيطاني ممثلا بالرسول محمد: يقول. وأول من قال ذلك بصورة صارت أساس نقد المتكلمين المسيحيين ومقلديهم من الحمقى العرب الذين يدعون العقلانية التي تقتضي نفي الوحي ليس بصورة عامة بل عن القرآن إما لخلوه من الوحي الموجود في اليهودية والمسيحية كما يقول لوثر.

"فلوثر سبق بعد أن اعترف بأن القرآن كتاب العقل وهو ما لم يكن إلا علة للزيادة في تقززه ومن ثم فالقرآن ليس هو عنده إلا وثيقة في استقواء الإنسان المشين الذي لا يستحق إلا اللعنة لقوله بأن الله "يحازي الإنسان بحسب عمله" (ليس بفضل من لطفه). ثم يضيف لوثر بصريح كلمته: "إن القرآن ليس إلا كلام عقل إنساني متكبر على الرب وروحه. ذلك أن شرعه لا يعلم الإنسان إلا ما يقبل به وهم الإنسان وعقله".

ومعنى ذلك أن النقد انتقل من نفي الوحي باسم العقل إلى إثباته بنفي العقل. وفي الحقيقة فإن ما يمكن أن يعاب على القرآن ليس عدم وجود خاصية العقل بل عدم وجود ما كان يسمى وحيا قبله أي خاصية الوحي أعني الألغاز المنافية للعقل أو المعجزات.

فالقرآن الذي لا ينفي هذه الخاصية في ما يقصه من معجزات تنسب إلى الرسالات السابقة لكنه لا يستدل على الوحي بالمعجزات التي تخرق العادات بل بالنظام الموجود في آيات الله المتعينة في الآفاق وفي الأنفس والتي يعدها شرط تبين حقيقة القرآن.

وهذا النوع من الوحي ليس خاصا بالبشر ولا بالرسل بل هو يعم كل الكائنات الحية بما أن الله يوحي للنحل والنمل والبشر  غير المرسلين والمرسلين ومن ثم فالوحي أعم  مما يوجد في الرسالات وقد يوجد في الرسالات. فيكون الوحي بهذا المعنى الهاما بصورة عامة ولكن علاماته التي تثبته يمكن أن تكون معجزات خارقة للعادات ويمكن أن تكون أهم من ذلك وهي النظام في الوجود الطبيعي والتاريخي وفي كيان الإنسان العضوي وفي كيانه الروحي الذي يسميه البعض عقلا.. وهو أكثر من معنى العقل من حيث هو فعل معرفي يطلب الحقيقة بل هو يتعداه إلى ما يتجاوزه فيدخل فيه الفعل الخلقي الذي يطلب القيمة التي تحققها. فيكون جامعا بين فعل المعرفة العقلية وفعل  العمل على علم إما بالطريقة التي لدى الفلاسفة او بطريقة أخرى تتجاوزها بمدى رؤية آيات الله في الآفاق وفي الأنفس (فصلت 53) .

وأصحاب هذه القدرة المضاعفة ليسوا بالضرورة رسلا ولا هم مكلفون بتبليغ رسالة لكنهم في الغالب يؤمنون مباشرة بالرسل مبلغي الرسالات إذا جمع مبلغوها هذين البعدين أي الصدق المعرفي والخلق العملي. ولذلك فما من رسول ذكر في الإسلام لم يصحبه من ليس برسول وله هذه الصفات.

إن كل من يطلب الأعجاز في القرآن بمعنى خرق العادات لا يختلف عمن ينفي الوحي عن محمد لأن رسالته توسلت في التبليغ الطرق الوحيدة التي يشترك فيها القرآن مع الفلسفة أي الاستدلال بالنظام وليس بخرقه وله فوق ذلك خاصية لا تجدها عند الفلاسفة لأنه في ما يتعلق بوجود النظام في الخلق يبقي على لغز الغز فلا يقدم دليلا غير الإيمان بأن الخالق فاطر المخلوقات كلها وجودا ونظاما ويبقي على المعنيين الخلق والأمر السرين الوحيدين في الرسالة لانهما من الغيب.وحتى نفهم ذلك فلننظر في أمثولة أفلاطون (الكهف) ولنطبقها على الرسل: فمن يخرج  الناس من ظلمات الكهف مستثنى منها حتما وإلا لما اخرج غيره. فمن أي له بإدراك غير ما يدركه حبساء الكهف؟.  وقياسا على ذلك لو  كان كل رسول بحاجة إلى رسول يخرجه من الكهف لاستحال أن نفهم بداية الوحي قبل الرسالة الخاتمة ولا خاصة نهايته بعدها.

فيكون الوحي المحمدي جامعا بين البداية والنهاية: أي إن له الوحي العام مثل الذين يتم الإصطفاء في بعضهم ليكلفوا برسالة وله الوحي الأتم الذي يغني عن الأدلة الخارقة للنظام للأقناع بأنه مرسل فيكون استدلاله بالنظام وليس بالمعجزات.

ولهذه العلة كان الرسول الخاتم جامعا بين الوحيين: الوحي العام وهو ما يحقق ذروة الإدراك الذي يرى صاحبه آيات الله في الآفاق وفي الأنفس دون أن يصبح مصطفى لرسالة وذروة القدرة على استراتيجية تحقيق فعل الإخراج من الكهف بالاستناد إلى الاستدلال بالنظام بدلا من الاستلال بالإعجاز (العلمي أو اللغوي أو الكلام في الغيب).

وبهذا المعنى فإن كل من يطلب الأعجاز في القرآن بمعنى خرق العادات لا يختلف عمن ينفي الوحي عن محمد لأن رسالته توسلت في التبليغ الطرق الوحيدة التي يشترك فيها القرآن مع الفلسفة أي الاستدلال بالنظام وليس بخرقه وله فوق ذلك خاصية لا تجدها عند الفلاسفة لأنه في ما يتعلق بوجود النظام في الخلق يبقي على لغز الغز فلا يقدم دليلا غير الإيمان بأن الخالق فاطر المخلوقات كلها وجودا ونظاما ويبقي على المعنيين الخلق والأمر السرين الوحيدين في الرسالة لانهما من الغيب.

وذلك هو أهم دليل على الوحي. فيكون الختم في المحمدية هو المشترك بين الديني من حيث هو ديني والفلسفي من حيث هو فلسفي: فهو ينطلق من النظام لكنه لا يستطيع تقديم جواب عن السؤالين الأساسيين في:

ليس لنا تفسير لاختيار الوجود بدل العدم غير نسبة الأمر لإرادة حرة أو لقدرة مضطرة. والأولى غلبت على الأديان والثانية على الفلسفات.

وليس لنا تفسير لاختار كون الموجودات على ما هي عليه من كيف مقوماتها المحددة لهوياتها ونسبة الأمر للخالق الحر في الدين غالبة على الأديان المنزلة ونسبتها إلى الضرورة الطبيعية غالبة على الفلاسفة.

والمشترك بين الديني والفلسفي في هذه الحالة هو تأسيس التسليم بوجود علة للوجود لكن الدين يعتبرها حرة والفلسفة تعتبرها مضطرة.

فيكون الأول قائلا بأن لا يعبث فيفعل بالصدفة والثاني يتصوره عابثا يفعل بالصدفة. وبذلك يتبين أننا لو طبقنا حقا معيار المعقولية لكان الحل الديني عقلانية مؤمنة لأنه يعترف بأن علمها غير محيط وعلمها غير تام ولكان الحل الفلسفي علانية ملحدة لأنها تدعي المستحيل أي الحمق الأكبر بعد الأصغر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير القرآن الرأي القرآن رأي حديث تاويلات أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الوحیدة التی فی الوحی الذی لا

إقرأ أيضاً:

لاجامي يطلب تجديد عقده مع النصر

ماجد محمد

كشفت مصادر صحفية عن طلب لاعب نادي النصر علي لاجامي للتجديد مع فريقه .

وأوضحت المصادر ذاتها أن لاجامي طلب من المفاوض النصراوي توفير مبلغ 15 مليون في السنة من أجل تجديد عقده.

ومن المقرر أن ينتهي عقد علي لاجامي مع النصر بحلول صيف 2025 المقبل، ويحق له التفاوض مع فرق أخرى خلال شهر يناير المقبل دون العودة لناديه.

‎وانضم المدافع البالغ من العمر 28 عامًا إلى صفوف النصر قادمًا من الفتح في صفقة انتقال نهائي في صيف 2020 بعقد يمتد لخمس سنوات.

مقالات مشابهة

  • لاجامي يطلب تجديد عقده مع النصر
  • رجل أعمال ينفي اتهامات السلطة المحلية بالبريقة بشأن اقتحام مبنى المجلس المحلي
  • مصدر أمني ينفي ما تم تداوله بشأن القبض على صحفي في المنوفية
  • تعرف على أحب الأعمال وأفضلها للتقرب إلى الله (فيديو)
  • ماذا كان يفعل الرسول يوم الجمعة ؟
  • "رسائل القديس بولس الرسول".. الأنبا توماس يلتقي دراسي المعهد الديني بالإسكندرية للمرة الثانية
  • وصايا الرسول: الصوم في الشتاء ولماذا وصفه بالغنيمة الباردة
  • من الذي يعذب يوم القيامة الروح أم النفس.. الإفتاء تجيب
  • أزهري ينصح بترديد دعاء الرسول وقت الأزمات.. «يجلب الطمأنينة ويفك الكرب»
  • باريس سان جيرمان ينفي عرض الـ 250 مليون لضم يامال