يستعيد الذهب الأبيض القطن المصرى طويل التيلة الأول عالميا أمجاده ، حيث بدأ الموسم الجديد لزراعته في محافظات الصعيد تقريبا 7 آلاف فدان حتى الآن .

وقامت وزارة الزراعة متمثلة فى مركز البحوث الزراعية باستنباط 6 أصناف جديدة تتناسب مع التغيرات المناخية وملوحة التربة .

 

منظومة تداول القطن 

من جانبه أكد الدكتور وليد يحيي وكيل معهد القطن للإنتاج التابع لوزارة الزراعة،  أن منظومة تداول الأقطان حققت نجاحا كبيرا على التوالى للموسم الخامس والذى وضعته الحكومة حيث حددت حد أدنى لسعر القطن لضمان ربح المزارعين وبالتالى تشتري الحكومة من المزارع بهذا السعر كحد أدني .

وأوضح "يحيي" خلال تصريحات ل"صدي البلد " أنه لولا منظومة تداول القطن الحديثة  التى وضعته الحكومة لما كان المزارع حصل على دخل جيد من زراعة القطن ، لإن المنظومة ربطت سعر القطن داخل مصر  بأسعار القطن الخارجية .
 

وأشار "وكيل معهد القطن" إلى أن المزارع خلال منظومة تداول القطن الجديدة يستطيع عرض القطن الخاص به من خلال مزايدة علنية والذي يتميز بالشفافية و يمنح الحرية للمزارع بإعطاء القطن للشركة التى تدفع أكثر 

وأضاف أن مزارع القطن أصبح أكثر حرصا على إنتاج قطن خالى من الملوثات فكلما كان القطن أنقي كلما كان سعره أعلى ، منوهًا إلى أن تلك المنظومة الرائعة قللت من تواجد الوسطاء اللذين يحصلون على أعلى ربحية أكثر من المزارع 
 

6 أصناف جديدة 

وقال الدكتور مصطفى عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية بمعهد القطن ، إن مركز البحوث الزراعية يطور من زراعة القطن بشكل كبير ، حيث تم استنباط 6 جديدة من القطن وهي أصناف مبكرة النضج بمعني أنه يمكن زراعته متأخرا بعد القمح والفول والمحاصيل الشتوية .

وأضاف " عمارة" خلال تصريحات ل"صدي البلد " أن الأصناف الجديدة من القطن تتميز بأنها عالية الجودة والإنتاجية كما تحقق هامش ربح عالي للمزارع والتاجر أيضًا .

جيزة 45

وأوضح "رئيس بحوث المعاملات الزراعية بمعهد القطن " أنه يتم زراعة أجود أنواع القطن عالميا فى مصر ، ومن بينهم صنف " جيزة 45" ،  وهو أنعم وأجود الأنواع فى العالم ودخل موسوعة جينيس مرتين .

وأشار إلي أن أصناف القطن المستنبطة حديثا تتحمل التغيرات المناخية أيضا وملوحة التربة 

وأكد أنه خلال ال 10 سنوات الأخيرة ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم تطورت زراعة القطن فى مصر واستعاد الذهب الأبيض مكانته ، حيث  وزادت إنتاجية القطن بمقدار 26% ، كما نستهدف هذا العام زراعة 320 ألف فدان من القطن بعد وضع أسعار الضمان الجديدة للقطن والتى تتراوح من 10 ل 18 ألف جنيها. 

وأشار إلى أن منظومة القطن الجديدة  تهدف إلى مواجهة السلبيات التي كانت موجودة من قبل، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القطن الذهب الأبيض محافظات الصعيد الأقطان المعاملات الزراعية تداول القطن تداول الأقطان منظومة تداول

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى

طالب السيد القصير وزير الزراعة قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية باعلاء مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، مؤكدا أن المرحلة الحالية تحتاج من الجميع بذل قصارى جهدهم لتحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم.

وعقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا اليوم مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية  وذلك لمتابعة بعض الملفات المهمة الجاري تنفيذها في الهيئة .

وفي بداية الاجتماع وجه القصير الشكر الى الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذى السابق للهيئة، مضيفا انه أدى عمله بكل تفاني وإخلاص خلال مدة توليه المسئولية كما قدم التهنئة الى هانى حجازي رئيس الهيئة الجديد متمنيا له التوفيق في قيادتها خلال الفترة القادمة.

العمل الجماعي

وطالب القصير قيادات الهيئة بالتعاون مع مديرها التنفيذى الجديد، مؤكدا أنه لا أحد ينجح بمفرده ولكن من خلال العمل الجماعي وروح الفريق.

وأشاد وزير الزراعة  بجهود الهيئة خلال الفترة الماضية، حيث حققت إنجازات عديدة على كافة الأصعدة ووجه بالاسراع في انهاء اجراءات تقنين الأراضي وعدم تعطيل مصالح المواطنين وكذلك الاسراع في تحصيل مستحقات الدولة لدى الغير تنفيذا لتوجهيات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الشأن.

فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 

الاستثمار الزراعي

وقال القصير إن هيئة التعمير من الهيئات الاقتصادية الكبيرة في الدولة ويجب إدارتها بالفكر الاقتصادي وطرحها مناطق الاستثمار الزراعي والحيواني والداجنى على الخريطة الاستثمارية بالهيئة العامة للاستثمار وتسويق اراضيها للمستثمرين مع تسهيل إجراءات التعامل معهم وهذه احد أهم أولويات القيادة الجديدة للهيئة.

ووجه القصير كذلك الاهتمام بالحوكمة والرقابة والشفافية في التعامل مع الاسراع في التحول الرقمي وتقديم الخدمات الالكترونية لتسهيل إجراءات المتعاملين مع الهيئة وكذلك مكافحة الفساد من خلال منع التعامل المباشر بين مقدم الخدمة وطالبها ، موجهاً بضرورة العمل دائماً على تحسين الصورة الذهنية عن الهيئة لدى الغير.


وأشار القصير الى جهود الهيئة في مجال حصر وتصنيف التربة خلال الفترة الماضية بالاشتراك مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والجامعات المصرية، مشيدا بما تحقق في هذا الملف مؤكدا أن الدولة تنفق أموالا طائلة على استصلاح الأراضي وبالتالي يجب أن تكون دراسات التربة دقيقة للحفاظ على أموال الدولة.

التعمير والتنمية الزراعية

ومن جانبه، أعرب هاني حجازى رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية عن سعادته بلقاء وزير الزراعة والثقة في تولى هيئة التعمير والتنمية الزراعية خلال الفترة القادمة.

وأكد حجازي على توجيهات وزير الزراعة في الاسراع بإنهاء الملفات المهمة وفي مقدمتها التقنين وحصر الأراضي ولاية الهيئة وكذلك تحصيل مستحقتها لدى الغير .

واشار حجازى إلى ان الهيئة حققت فى العام الماضى فائض قدره ٧٠٠ مليون جنيه ونأمل فى تحقيق فائض قدره مليار جنيه هذا العام مع ارتفاع التحصيل من متوسط ١.٢ مليار الى ٢ مليار جنيه وذلك بالتسريع فى ضغط فترة انهاء العقود والتيسير على المتعاملين مع الهيئة وتحسين الصورة الذهنية لدى كل المتعاملين معها .

مقالات مشابهة

  • حصاد مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع.. إنفوجراف
  • وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى
  • رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله