يتطرق أستاذ علم التجويد والقراءات القرآنية الدكتور أيمن رشدي سويد في برنامج "الشريعة والحياة في رمضان" إلى بداية نزول القرآن العظيم على محمد -صلى الله عليه وسلم- وتدوينه وحفظه، بالإضافة إلى الحكمة من ترتيب آياته وسوره.

والقرآن العظيم هو كلام الله -عز وجل- أنزله على قلب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عن طريق أمين الوحي جبريل عليه السلام، وقال تعالى في سورة الحجر ﴿إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون﴾.

وطالما أن القرآن الكريم هو كلام الله -كما يواصل الدكتور أيمن رشدي- فهو مخالف لكلام البشر من كل النواحي، وهو كلام من جنس كلام العرب، لكنه مخالف لكلامهم، ولذلك قال بعض أئمة اللغة إن الكلام العربي ثلاثة: نثر وشعر وقرآن.

وفور نزول القرآن العظيم بلّغه النبي -صلى الله عليه وسلم- للأمة منطوقا صوتيا ومكتوبا، وليس بعد فترة أو بعد سنين كما يزعم بعض المستشرقين.

وعن ترتيب الآيات والسور والحكمة من ذلك، يؤكد الدكتور أيمن رشدي أن القرآن الكريم هو دستور البشرية، ولذلك لم يترك الله -عز وجل- لعباده كي يرتبوه كما يشاؤون، وقد اتفقت الأمة على أن ترتيب الآيات في السورة الواحدة توقيفي.

وآخر آية نزل بها جبريل عليه السلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- جاءت في سورة البقرة ﴿واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون﴾، وقال جبريل -عليه السلام- ضعها على رأس 280 من البقرة.

فالسور والآيات مرتبة من عند الله -عز وجل- لأنه لا يوجد تفسير لهذا الترتيب المدهش، كما أن المسلمين لم يختلفوا في ترتيب الآيات والسور كما يوضح الدكتور أيمن رشدي في حديثه لحلقة (2024/3/25) من برنامج "الشريعة والحياة في رمضان".

ويؤكد أستاذ علم التجويد والقراءات القرآنية أن القرآن الكريم فيه أنوار وأسرار، ويعطي مثالا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "إن هناك 30 آية في القرآن تدافع عن صاحبها"، فسورة الملك لا يوجد فيها ما يدل على أنها تدافع عن العبد الذي يداوم على قراءتها يوم يوضع في قبره، وكذلك سورة الواقعة لا يوجد فيها ما يؤكد أن من يداوم على قراءتها لا يصيبه الفقر (الفاقة) كما قال النبي الكريم.

كما أن النبي الكريم لم يفسر معنى الحديث الشريف "إن هذا القرآن أنزل على 7 أحرف شاف كاف.."، كما أن الصحابة الكرام لم يسألوه عنه.

وعن سبب جمع الخليفة أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- القرآن الكريم وليس النبي -صلى الله عليه وسلم- من قام بذلك، يوضح الدكتور أيمن رشدي أن اكتمال نزول القرآن الكريم كان إلى قبيل وفاة النبي الكريم، وقال العلماء إنه لم يفعل ذلك خشية من أن ينزل شيء جديد، مبرزا أنه لما آلت الخلافة لأبي بكر اقترح الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- موضوع جمع القرآن المكتوب.

واختار أبو بكر -رضي الله عنه- زيد بن ثابت لجمع القرآن الكريم، وقال له "إنك شاب عاقل لا نتهمك، وكنت تكتب الوحي لرسول الله".

وجمع زيد كل القرآن الكريم إلا آيتين وجدهما مكتوبتين عند صحابي اسمه خزيمة بن ثابت.

وكتب زيد بن ثابت القرآن الكريم على صحف من جلد الغزال، وبقيت الصحف عند الخليفة أبو بكر رضي الله عنه، ثم انتقلت إلى الخليفة عمر رضي الله عنه، ثم إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب، ثم انتقلت إلى الخليفة عثمان رضي الله عنه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات صلى الله علیه وسلم القرآن العظیم القرآن الکریم رضی الله عنه

إقرأ أيضاً:

سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»

المؤمن دائمًا يسعى إلى تغير حياته للأفضل، عن طريق التقرب إلى الله ومناجاته دائمًا، والسير على خطوات رسول الله -صل الله عليه وسلم-، والاقتضاء به في كافة الأعمال الصالحه، وأوصانا النبي ببعض الكلمات التي نحرص عليها في يومنا، رغبة في التغيير إلى الأفضل.

كلمات أوصانا بها النبي 

أعمال كثيرة يتبعها المسلم، للاقتضاء برسول الله، في حياته، حتى ينال رحمة ومغفرة الله سبحانة وتعالى، وتغيير حياته إلى الأفضل، دون هموم أو متاعب الحياة المرهقة، وحسب الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في فيديو له عبر قناته الخاصة على موقع «يوتيوب»، قال إن النبي -صل الله عليه وسلم- قال: «جددوا إيمانكم»، متسائلًا: كيف يا رسول الله؟ «قولوا لا إله إلا الله» فـ«لا إله إلا الله» عندما تذكرها من القلب والوعي، تبدأ حياة جديدة مع الله.

ادعية مستجابة لتفريج الكرب

هناك العديد من الأدعية، التي تساعد على فك الكرب وتفريج الهم، مثل: دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: الذي يعد أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، إذ يقول النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

ودعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

مقالات مشابهة

  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • الفائز في مسابقة «تبيان للقرآن»: حفظته في سن الـ6.. وأحرص على الورد اليومي
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟