موسكو -(د ب أ)-  قال نيكولاي شولجينوف وزير الطاقة الروسية قبل انطلاق أعمال القمة الروسية الأفريقية اليوم الخميس إن روسيا اتفقت مع الجزائر على زيادة حضور الشركات الروسية في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر. وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم تعتزم بدء إنتاج الغاز في موقع الأصيل بالجزائر في عام .

2026 في الوقت نفسه ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن روسيا اتفقت مع الجزائر على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في المشروعات الجديدة بمصر. كما تتفاوض روسيا ومالي على الاشتراك في إقامة شبكات نقل الكهرباء ومحطات للتوليد في الدولة الأفريقية. وتعتزم روسيا توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية الكونغو  لإقامة خط أنابيب نفط في الدولة الأفريقية. وتستضيف مدينة سان بطرسبرج الروسية اليوم وغدا النسخة الثانية من قمة “روسيا – أفريقيا” بمشاركة عدد من قادة الدول الأفريقية. وأكد مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، مشاركة 49  دولة أفريقية من أصل 54 في القمة، مشيرا إلى أن 17 رئيسا سيحضرون القمة، بالإضافة إلى رؤساء مفوضية الاتحاد الأفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عن وفاة سفيرها بالجزائر فاليريان شوفاييف بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 69 سنة، مقدمة تعازيها لعائلة وأصدقاء الراحل. 

وذَكّرت الخارجية الروسية في بيان لها، بخصال سفيرها الراحل، مشيرة إلى أنه “مهني لامع ودبلوماسي مثقف ومعرّب راسخ. وكان في الوقت نفسه، إنسانا متواضعا ورفيقا وصديقا ومعلّما حقيقيا”.

وعبرت الوزارة عن "حزنها على هذه الخسارة التي لا يمكن تعويضها، وتقدمت بالعزاء لعائلة وأصدقاء السيد فاليريان شوفاييف"، مؤكدة أن ذكراه "ستبقى خالدة ومشرقة في القلوب إلى الأبد".

وتقلد شوفاييف منصب السفارة الروسية لدى الجزائر  منذ عام 2022، علما أنه شغل منصب سفير بلاده في المغرب في الفترة ما بين 2018 و2022. 

وقد ولد شوفاييف في 16 مارس عام 1955 في بارناول، واختار السلك الدبلوماسي عقب تخرجه من معهد العلاقات الخارجية التابع لوزارة الخارجية الروسية عام 1977، وكرس حياته كلها لخدمة الدبلوماسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • مسؤول جزائري: ضعف الأرباح وراء إيقاف أنبوب الغاز العابر من الأراضي المغربية
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. "معركة كورسك" أول انتكاسة لهتلر في الحرب العالمية الثانية.. والجزائر تنتزع استقلالها بعد احتلال فرنسي دام 132 عامًا
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 3 أشخاص في قصف روسي لمنطقة زابوروجيا