أجاب الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الأطفال حول إجبار الزوجة على طاعة زوجها، وفي حالة عدم طاعتها له تأثم على ذلك، وإذا كان غير موافق على صيامها يُبطل؟.

الأسرة والحياة الاجتماعية

وقال جمعة، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «إحنا فى الحياة الدنيا، أى سيدة لها كل الحقوق والخيارات في كل شئ، وكمان الراجل له كل الحقوق والخيارات، إلا لما يتدخلوا في الزواج كده أصبحوا فى شركة وأسرة فيها دوائر متعارضة يجب ترتيبها عشان الحياة تمشى».

وأضاف، أنّ الشرع حرم إجبار الفتاة على الزواج من شخص لا تريده، مواصلًا: «أنتِ كأنثى حرة، لكن إذا اردتى الزواج بدافع الأمومة جواكي وعندك دافع تكوني ربة منزل، ده كده بقى اختيارك وبمجرد دخول شخص في حياتك فكده هو له أهمية ودور، مش كيس جوافة، مش عاوزين وأحنا بندى المرأة حقوقها ندوس على الرجالة».

الشراكة بين الزوجين في الحياة

ونوه بأن الشراكة بين الزوجين يجب أن  يكون لها قائد مسئول عن النفقة والرعاية والحماية، مواصلا: «وستات الأرض كلهم بتحب كده، إنما يحصل أمتى لما يحصل خلاف وتكون عاوزه تمشى اللى فى دماغها، وكل ده محتاج تعديل حتى نصل إلى سعادة الدارين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور على جمعة على جمعة

إقرأ أيضاً:

«الموظف الدولي ومهامه».. رسالة دكتوراه في كلية الحقوق بجامعة طنطا 

ناقشت كلية الحقوق بجامعة طنطا، رسالة دكتوراه بعنوان «الجوانب القانونية للوظيفة العامة الدولية»، وتناولت الرسالة الجوانب القانونية للموظفين الدوليين، ودراسة الوضع القانوني لهم، والضمانات والمشكلات التي تواجههم للحصول على حقوقهم ومحاولة إيجاد الحلول لها.

وتناول الباحث أحمد رسلان، في رسالته أهمية الموظف الدولي و دوره ووظيفته في المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن الموظف الدولي هو الفرد الذي يعمل في منظمة دولية أو مؤسسة تعمل على المستوى الدولي، ويسند لها مهام تتعلق بالعلاقات الدولية وتعزيز التعاون بين البلدان المختلفة، كما تتنوع مجالات عمل الموظف الدولي بين السياسة والتنمية وحقوق الإنسان والتجارة الدولية وغيرها.

ظهور وظيفة الموظف الدولي

وأكد أن فكرة الموظف الدولي بدأت في الظهور على الساحة الدولية مع بزوغ فكرة استعانة الدول بالطاقة البشرية لتنظم اجتماعات ومؤتمرات دولية، بغرض بحث مسألة تحقق مصلحة دولية مشتركة، وتبلورت تلك الفكرة وتطورت في صورة أكثر تنظيما لتكون لها خصوصيتها تتمتع فيها الوظيفة الدولية بالأهمية البالغة.

توصيات الرسالة 

وطالب الباحث في رسالته بالعديد من التوصيات، منها أن تعمل كافة المنظمات الدولية بنظام قضائي موحد خاصة وأن العناصر الأساسية للجهات القضائية الدولية تكاد تكون واحدة.

وأيضا يجب أن تتوافق ممارسة الوظيفة العامة الدولية مع مبادئ القانون الدولي والقوانين الوطنية والدولية المعمول به.

كما ذكر الباحث في التوصيات أنه يجب على الدول أن  تحترم التزاماتها الخاصة بتوفير المعاملة الحسنة لكل موظفي المنظمات الدولية، ومنحت لجنة التحكيم إعطاء الباحث درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.

مقالات مشابهة

  • عُقدة الرجالة اتفكت.. حقيقة خطوبة رضوى الشربيني بعد ظهورها بالفستان الأبيض
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • فاتورة ملابس لإحدى الماركات من 9 سنوات يثير جدل السوشيال ميديا "يا بلاش"
  • شركة أبوقير والخيارات الصعبة
  • 207 مليارات جنيه.. مختار جمعة: هيئة الأوقاف تحقق أعلى عائد في تاريخها
  • «الموظف الدولي ومهامه».. رسالة دكتوراه في كلية الحقوق بجامعة طنطا 
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد دعم الفلبين في الدفاع عن حقوقها السيادية
  • البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية لروسيا
  • الحقوق والواجبات