تراجع الدولار، خلال تعاملات الاثنين، في ظل مخاطر تدخل السلطات اليابانية في سعر الصرف ورفع تقوده الحكومة الصينية لليوان.

وارتفع الين نحو 0.1 بالمئة وبلغ 151.29 للدولار في أحدث التعاملات بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 151.86 الأسبوع الماضي وبالقرب من أدنى مستوى في 32 عاما عند نحو 152 للدولار الذي سجله في 2022.

وساعد ارتفاع الين على دفع مؤشر الدولار للانخفاض بنسبة 0.16 بالمئة إلى 104.26 نقطة بعد مكاسب أسبوعية بلغت حوالي واحد بالمئة الأسبوع الماضي.

وقال نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية الاثنين إن الضعف الحالي للين لا يعكس أداء الاقتصاد الحقيقي، معززا ما تبناه مسؤولون بالبلاد في الأيام القليلة الماضية من تحذيرات حول انخفاض العملة.

وانخفض الين رغم قيام بنك اليابان برفع أسعار الفائدة من المنطقة السلبية الأسبوع الماضي. ويرجح متداولون أن أسعار الفائدة في اليابان ستظل في مستويات منخفضة لبعض الوقت، مما سيحافظ على الفروق الكبيرة في أسعار الفائدة مع الولايات المتحدة ويعزز جاذبية الدولار.

وصعد اليوان الصيني بعض الشيء الاثنين ليرتفع 0.2 بالمئة تقريبا في التعاملات داخل الصين إلى 7.21 مقابل الدولار، كما صعد في التعاملات الخارجية حوالي 0.4 بالمئة.

وقالت مصادر لرويترز إن البنوك الكبرى المملوكة للدولة في الصين شوهدت وهي تبيع الدولار مقابل اليوان في الأسواق المحلية الاثنين مما ساعد على عكس اتجاه انخفاض مفاجئ حدث في نهاية الأسبوع الماضي.

وتعرضت العملة الصينية لضغوط بسبب كثرة التوقعات في السوق بزيادة التيسير النقدي لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وجاءت هذه التحركات في أعقاب رفع بنك اليابان لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة خلال الشهر الحالي.

واستعادت العملات الأوروبية بعض قوتها الاثنين بعد انخفاضها الأسبوع الماضي مع قيام المستثمرين بشراء الدولار على أساس أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لا يبدو في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة مقارنة ببعض البنوك الأخرى.

وارتفع اليورو في أحدث التعاملات 0.19 بالمئة إلى 1.0828 دولار ليبتعد عن أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع تقريبا.

وصعد الجنيه الإسترليني 0.31 بالمئة إلى 1.264 دولار بعدما انخفض بأكثر من واحد بالمئة الأسبوع الماضي.

وزاد الدولار الأسترالي 0.31 بالمئة إلى 0.6535 دولار.

وقفزت البتكوين 5.4 بالمئة إلى 66900 دولار بعدما انخفضت بنحو تسعة بالمئة منذ تسجيلها مستوى قياسيا فوق 73800 دولار في 14 مارس.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الين مؤشر الدولار وزير المالية الياباني بنك اليابان اليوان العملات الأوروبية اليورو الجنيه الإسترليني البتكوين العملات سوق العملات سعر العملات الدولار ضعف الدولار سعر الدولار قوة الدولار الين مؤشر الدولار وزير المالية الياباني بنك اليابان اليوان العملات الأوروبية اليورو الجنيه الإسترليني البتكوين عملات

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار اليوم الثلاثاء وسط تعاملات متقلبة بعد أن تبنى رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول في تعليقاته لهجة تميل إلى التيسير النقدي، مما يشير إلى أن البنك من المرجح أن يبدأ خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.
وذكر باول في مؤتمر عن السياسات النقدية عُقد في البرتغال أن الاقتصاد الأميركي أحرز تقدماً كبيراً في السيطرة على معدل التضخم الذي بدأ في التراجع.
وقال محللون إن تعليقاته تميل إلى التيسير النقدي. وعوضت تعليقات باول أثر بيانات أظهرت زيادة فرص العمل في الولايات المتحدة في مايو/ أيار بعد انخفاض كبير في الشهرين السابقين.

وبعد تقرير الوظائف وتعليقات باول حددت العقود الآجلة زاد احتمال خفض البنك سعر الفائدة في سبتمبر/ أيلول إلى نحو 69% مقارنة بنحو 63% أمس الاثنين، وذلك فقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.
وبنهاية التعاملات المبكرة انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، بنحو 0.1% إلى 105.74 نقطة.
وتلقى الدولار دعماً من الارتفاع المتواصل في عوائد سندات الخزانة.

إلى ذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 14 نقطة أساس إلى 4.479%، وأرجع المحللون التحرك إلى توقعات فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية وما قد يتبع ذلك من زيادة الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي.

وانخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات 4.3% اليوم الثلاثاء. كما تراجع الدولار قليلاً مقابل العملة اليابانية إلى 161.43 ين.

وهبط الين إلى 161.745 مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، وهو أضعف مستوى له منذ ما يقرب من 38 عاماً، مواصلاً تراجعه المدفوع على نحو أساسي بالفجوة الواسعة في سعري الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

ومقابل اليورو لامس الين أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.67 أمس الاثنين وظل بالقرب من هذا المستوى اليوم الثلاثاء أيضاً. ومقابل الدولار الأسترالي جاء الين قرب أدنى مستوياته في 33 عاماً مع استمرار جاذبية صفقات فروق أسعار الفائدة.

واستقر اليورو مقابل العملة الأميركية عند 1.0739 دولار.
وعلى صعيد العملات الأخرى، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2677 دولار، فيما انخفض الدولار الأسترالي قليلاً إلى 0.6657 دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة
  • تزايد الآمال بخفض الفائدة الأميركية يُعزز بريق الذهب
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي
  • الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • استقرار أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين أسعار الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية
  • أسعار العملات بالبنوك اليوم الإثنين 1-7-2024 مقابل الجنيه