قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وأحد علماء الأزهر الشريف، إنّ الأمان أعلى قيمة من قيم حياة الإنسان، موضحا أن الأمان من أعظم نعم الله على جميع مخلوقاته، ويجب أن يكون كل واحد منا مصدر أمان للخلق أجمعين.

شعور الخوف «قاتل»

وأضاف «الأزهري» خلال تقديمه لبرنامجه الرمضاني «ومن الحب حياة»، المُذاع على فضائية «دي إم سي»، أن شعور الخوف شعور قاتل ومروع، موضحا بدون الأمان لا وجود، لا يستطيع الإنسان أن يعيش ويأكل ويشرب ويفكر ويبدع وينجح ويتكشف إذا كان خائفاً.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن ذكر كثيرا في القرآن الكريم الإشارة إلى عظم الأمان وقيمتها، موضحا أنه ليس مجرد حدث كوني ربنا خلقه في الوجود، هو تصرف نقوم به.

يجب كل شخص يجعل نفسه مصدر أمان للخلق

وأكد «الأزهري» أنه على كل شخص أن يجعل نفسه مصدر أمان للخلق، قائلاً إن «علماء النفس تقول نفس الفكرة في هرم مشهور لتفسير الدوافع عند الإنسان معروف بهرم مزلو، يقول إن أكبر دافع يحرك الإنسان للحياة والحركة والسعي هو تحقيق الوجود ثم تحقيق الأمان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور أسامة الأزهري

إقرأ أيضاً:

أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)

قالت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاستغفار له فضل كبير بوجه عام، لكن له أيضًا فضل خاص في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم. 

عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو) انتصار السيسي تهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي: الرسول كان مثالا للطهر والنقاء

وأوضحت "السعيد"، خلال حوار مع برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أن الاستغفار، كما الصلاة على النبي وقراءة القرآن، يُعتبر مطلوبًا بشكل عام على مدار السنة، ولكن هذه العبادات تكون ذات أهمية خاصة في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضافت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم يُعد من أفضل أيام الدنيا، مُشيرة إلى أن العلماء يقدّرون هذا اليوم أكثر من ليلة القدر، التي تُعدُّ أفضل من ألف شهر في العبادة، موضحة أن العلامة القسطلاني قال إنه رغم فضل ليلة القدر، فإن يوم المولد النبوي يكتسب أهمية أعظم لأنه يمثل رحمة للعالمين كما ذكر في القرآن الكريم: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}، مما يجعل فضل هذا اليوم يشمل جميع كائنات العالم.

وأوصت بضرورة الإكثار من العبادات في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، كما يُستحب في ليلة القدر، وذلك تعظيمًا لهذا اليوم المبارك الذي يُظهر رحمة الله تعالى وتفضيله للعالمين.

مقالات مشابهة

  • تامر أمين عن سلوك أسامة الأزهري باحتفالية الأوقاف بالمولد النبوي: "أدب واحترام وتواضع"
  • اقرأ في عدد الوطن غدا.. السيسي: مهمة بناء الإنسان مسؤولية تضامنية تحتاج إلى تضافر جميع الجهود
  • السيسي: نتطلع لمزيد من الجهود لبناء الإنسان من خلال جميع الوسائل الحديثة
  • الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد (فيديو)
  • أسامة الأزهري: الإنسانية الكاملة مفتاح العبادة الكاملة
  • أسامة الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد
  • أسامة الأزهري يهنئ الأمة الإسلامية والعربية بالمولد النبوي الشريف
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • مكتوم بن محمد: نستحضر في ذكرى المولد النبوي الشريف سيرة أعظم البشر
  • ليس هناك شخص له زكريات وأمنيات وأحبة على ظهر أرض السودان مبسوط باللجوء والنزوح