الوطن:
2024-09-17@11:27:41 GMT

ما حكم الاعتكاف في رمضان؟.. دار الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

ما حكم الاعتكاف في رمضان؟.. دار الإفتاء توضح

الاعتكاف في شهر رمضان المبارك سُنَّة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة في العشر الأواخر من رمضان، والرسول صلى الله عليه وسلم، لم يعتكف إلا في المساجد، وذلك عملا بقوله: ﴿وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾ [البقرة: 187]، وترصد «الوطن» في السطور التالية، إجابة سؤال ما حكم الاعتكاف في رمضان.

ما حكم الاعتكاف في رمضان؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ما حكم الاعتكاف في رمضان، قائلة إن الاعتكاف مستحبٌّ شرعًا، ولا يكون واجبًا إلا بالنذر، ويجوز أن يكون في أي مسجدٍ، وأقله: أقل ما يطلق عليه اسم الاعتكاف لغةً، حتى إن المصلِّي إذا دخل المسجد له أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه ويحصل له ثوابه، وليس لأكثر أيام الاعتكاف حدٌّ؛ فيجوز أن يعتكف المرء شهرًا أو أكثر بشرط أن لا يضيع من يعول أو واجباته الدينية أو الدنيوية.

وأضافت الإفتاء خلال إجابة سؤال ما حكم الاعتكاف في رمضان أن الاعتكاف سنةٌ باتفاق، ولا يلزم إلا بالنذر، أو بالشروع فيه عند السادة المالكية، وقال الحنفية: إنه سنَّة مؤكَّدة في العشر الأواخر من رمضان، ومستحب فيما عدا ذلك؛ بناءً على التفريق بين معنى السنة والمستحب عندهم.

المدة الصحيحة للاعتكاف

ولفتت دار الإفتاء خلال الحديث عن ما حكم الاعتكاف في رمضان إلى أن السنة اعتكاف العشر الأواخر من رمضان؛ تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك، وأقلُّ مدَّةٍ للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، وهذا ما ذهب إليه الجمهور؛ فإن الاعتكاف في اللغة يقع على القليل والكثير، ولم يحده الشرع بشيء يخصه فبقي على أصله؛ ولذلك استحب جماعة من الفقهاء للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه؛ ليحصل له ثوابه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاعتكاف في رمضان الاعتكاف

إقرأ أيضاً:

بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف.. يعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أحب الأمور للمسلمين، لأنها أكثر المناسبات الدينية التي ينتظرها الكثيرون، لإحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يرغب البعض في معرفة حكم الشرع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قائلة: «إن هناك فرقا عظيما بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، حيث إنها مسألة دقيقة يجب التنبه لها».

المولد النبوي الشريف الاحتفال بذكرى المولد النبوي جائز شرعًا

أكدت دار الإفتاء أن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي، جائز شرعًا، بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، ولكن هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟.

طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين في ذكرى المولد النبوي

وقالت دار الإفتاء إن: «طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، هو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته».

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي

وتابعت الإفتاء: «إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير، وينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة، وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ».

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء: حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أن سلفُنا الصالح دَرَجَ على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي الشريف إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024/1446، تكون رسمياً لـ كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومة، اليوم الأحد، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًهل اليوم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

رددها الآن.. أدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف

أجمل عبارات التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024.. أرسلها إلى الأهل والأصدقاء

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي