شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن النوافذ العربية الشمسية من مصر والقمرية من اليمن، يمن مونيتور اندبندنت عربية عند الحديث عن تصميم النوافذ تكثر الروايات التي تنسب كل نوع منها إلى حضارة أو بلد ما، لكن ما سنرصده في .،بحسب ما نشر يمن مونيتور، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النوافذ العربية الشمسية من مصر والقمرية من اليمن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النوافذ العربية الشمسية من مصر والقمرية من اليمن

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

عند الحديث عن تصميم النوافذ تكثر الروايات التي تنسب كل نوع منها إلى حضارة أو بلد ما، لكن ما سنرصده في السطور التالية يرتبط بالهوية البصرية وما ساد في العمارة العربية، بغض النظر عن أصول ومرجعية كل منها، وبالعموم للنافذة ثلاثة أشكال أساسية، فإما أن تكون وظيفية وهي النافذة الاعتيادية المستطيلة، أو وظيفية وتزيينية معاً وهي الزخرفية المعقودة بأقواس مختلفة الطراز أو نافذة صماء توظف للتزيين فقط.

النوافذ الدمشقية

تقسم النوافذ في البيت الدمشقي إلى أربعة أقسام، الخارجية والداخلية ونوافذ القبو والنوافذ القمرية، ولتميز البيت الدمشقي بالانفتاح على الداخل، أي على صحن البيت، أهملت النوافذ الخارجية من ناحيه النقوش والزخارف وقل عددها وصغر حجمها وغطيت بشبكة من قضبان الخشب النحيلة المتشابكة أو المتقاطعة أو المتعامدة أفقياً، وصممت بشكلين، الأول ثابت غير قابل للحركة، والثاني متحرك مزود بمجريين في الأطراف لفتحها وغلقها بحسب الرغبة، وبأسلوب يجعلها تحجب الرؤية من الخارج إلى الداخل وتسمح بالرؤية من الداخل إلى الخارج لاعتبارات دينية.

وللنوافذ الداخلية، العالية منها والمنخفضة، أهمية، فالأولى دورها يتمثل في إدخال الإنارة والتهوية بشكل مستمر طيلة النهار وهي مزخرفة بأشكال نباتية أو هندسية، والثانية منفتحة على صحن البيت بمصراعين زجاجيين ومزودة بحاجر مشبك من الخشب أو القضبان المعدنية، وغالباً ما يكون أعلاها معقود بقوس يضم أشكالاً وزخارف متنوعة.

أما نوافذ القبو فهي بسيطة وضيقة وصغيرة وخالية من الزخارف والنقوش، وتتموضع على ارتفاع قريب من مستوى سطح الأرض ومطلة على صحن البيت وأحياناً تكون مشطوفة بزوايا لتحقق أكبر قدر من الإنارة والتهوية.

والنوافذ القمرية عبارة عن فتحات صغيرة في الجدار أعلى الباب أو أعلى النوافذ لتجلب النور والهواء إلى الداخل، ويختلف شكلها بين الدائرة الكاملة أو نصف القمرية أو الهلالية أو الإهليجية، ونراها في القاعتين الجانبيتين للإيوان الدمشقي، وأسهمت تغطيتها بالزجاج الملون المعشق في إدخال نور النهار ملوناً إلى الغرفة أو إخراج أضواء المصابيح الداخلية ملونة إلى صحن الدار.

ومن الفتحات الصغيرة ما يسمى النوافذ المرماية وتتموضع فوق الباب الرئيس للمنزل، بغرض رؤية الطارق قبل الفتح أو مناولته شيئاً من دون فتح الباب.

الشمسية

أما في مصر فاشتهرت الشمسية وهي عبارة عن قطعة مستطيلة من الحجر النافذ للضوء أو الكريستال، ينحت على شكل شرائح بسماكات رفيعة يحيط بها إطار من الخشب أو المعدن، وتصنع من الحجر أو الجص المنحوت بزخارف نباتية أو هندسية، وعندما تتراكب الشمسيات وترتب مع بعضها بشكل متقارب منظم تبدو كوحدة متكاملة يطلق عليها تسمية القندلون، والشكل الغالب هو شمسيتان متوازيتان طولياً تتوسطهما قمرية مدورة في الأعلى، ونجد أمثلة عنها في جامع السيدة نفيسة بالقاهرة وفي ضريح ابن قولون وفي بعض الكنائس التاريخية كما في الكنيسة المعلقة، وبدأ انتشارها في الخارج مع فتح الرومان لمصر وأصبحت واحدة من الصادرات المهمة للإمبراطورية آنذاك، حتى وصلت اليمن لتبدأ هناك قصة جديدة.

القمرية

في العصور القديمة في اليمن، انتشرت النوافذ الدائرية بين العرب وكانت مصنوعة من حجر الألباستر، المرمر الأبيض الشفاف، وكان وراء اختيار هذا الحجر، العقيدة السائدة تلك الأيام، المستندة على عبادة القمر، فتزينت النوافذ بالرسومات والرموز التي تحمل تفاصيل هذه الفلسفة، كما طبق هذا الحجر على قباب المعابد لاستجلاب الضوء إلى الد

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل النوافذ العربية الشمسية من مصر والقمرية من اليمن وتم نقلها من يمن مونيتور نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس یمن مونیتور

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مصادر، أن البيت الأبيض يخشى من أن يؤثر الهجوم على منشآت نفطية إيرانية على سعر النفط والاقتصاد الدولي قبل شهر من الانتخابات، بحسب ما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

 

 

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية خلال الساعات القادمة؟.. البحوث الفلكية تُجيب
  • العاصفة الشمسية.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يعلن تحذيرات من تأثيرات واسعة النطاق
  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟
  • الطاقة الشمسية في أستراليا قد تكون مخترقة.. ما علاقة إسرائيل وحزب الله؟
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • اليمن يترأس الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي
  • برئاسة اليمن.. تحرك طارئ للجامعة العربية بشأن لبنان