تعد منظومة التخلص الآمن من المخلفات بمدفن شبرامنت في محافظة الجيزة، منظومة متكاملة تتوافق مع الإشتراطات البيئية، ويجرى تنفيذها بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع تمهيدًا.

حيث يتم انشاء بعض الخلايا بالمدفن وتم الإنتهاء من إنشاء أول خلية على ١٠ أفدنة، كما سيتم إنشاء 4 خلايا أخرى على مساحة ٧٠ فدان.

ويأتى ذلك فى إطار عقود تنفيذ مشروعات المرحلة الخامسة من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة وإزالة تراكمات القمامة فى عدد من المقالب بالمحافظات بتكلفة 565 مليون جنيه، في محافظات مطروح والبحيرة ودمياط والشرقية والجيزة، والتى تم توقيعها بين وزراء البيئة والتخطيط والتنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، وذلك فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالإسراع فى تنفيذ المنظومة، والبدء بالأماكن الأكثر تكدسا بالسكان حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس فى اسرع وقت، حيث تساعد تلك المشروعات على رفع كفاءة نقل والتخلص الآمن من المخلفات بالمحافظات.

كما سيتم تشغيل منظومة المعالجة وطرحها للقطاع الخاص وذلك لإستيعاب كافة المخلفات التى يتم تولدها من محافظة الجيزة والحصول على قيمة إقتصادية منها سواء لإنتاج وقود بديل لمصانع الأسمنت أو كسماد عضوى بجانب المفروزات.

ويلتزم مسئولى استقبال المخلفات بالمدفن بالإجراءات الخاصة بالتعامل الآمن لدفن المخلفات، وادارة المدفن بطريقة آمنة والتأكد من توافر الاشتراطات البيئية في الدفن حتى يكون دفن آمن، مع ضرورة التزام  العاملين بالمدفن بمهمات الوقاية، مع التخلص الآمن من نواتج الدفن فى الأماكن المخصصة لها.

وتأتى تلك الجهود في إطار الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات، ومساهمتها في تنفيذ البنية التحتية للمنظومة كأحد آليات تهيئة المناخ الداعم لمواجهة تحدي إدارة المخلفات بما يحقق عائدا بيئيا واجتماعيا واقتصاديا ويحقق التنمية المستدامة المنشودة، ويساهم في خفض الانبعاثات الناتجة عن المخلفات والتي تعد أحد مسببات ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وكذلك يساهم مشروع المدفن الصحي للمخلفات بشبرامنت، في الإصحاح البيئي والحد من انبعاث ملوثات الهواء وتحقيق أعلى استفادة من المخلفات في محافظة الجيزة واستكمالًا لخطة تحقيق الإدارة المتكاملة والمستدامة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة التي تهدف لتحقيق التكامل لمراحل المنظومة المختلفة من الجمع والنقل والتدوير مما يعد نقله حضارية كبيرة للمحافظة وسيكون لها مردود بيئي وإيجابي علي المحافظة خلال الفترة المقبلة.

وتصل تكلفة المدفن الجديد ستصل إلى نحو ٢٩٤ مليون جنيه، حيث تم توقيع عقود التنفيذ بحضور  وزراء التخطيط والبيئة والهيئة العربية للتصنيع، وسيتم الانتهاء من كافة الأعمال في التوقيتات المحددة للمشروع. 

كما تتعاون وزارة التنمية المحلية مع وزارة البيئة لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة  بالجيزة وباقي محافظات الجمهورية بما يساهم بشكل كبير في التخلص السليم والآمن بيئيًا من مشكلة المخلفات والتي تعد من أهم الملفات التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية اهتماما كبيرا.

كما ان هناك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لكافة مستجدات تنفيذ المنظومة والمشروعات المستهدفة بها في مجال البنية التحتية.

وتولي الحكومة إهتماما كبيرًا بمنظومة تدوير المخلفات الصلبة وتم تخصيص اعتمادات مالية كبيرة خلال السنوات الأخيرة لإنشاء مشروعات البنية التحتية على أرض جميع المحافظات.

ومن جانبه أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على أن المدفن الهندسى الصحى بشبرامنت يعد منظومة متكاملة لجمع وفرز وإعادة تدوير المخلفات وهو الأول من نوعه بمصر من حيث المساحة وآلية العمل ومخرجات الإنتاج المنتظر توفيرها من مواد كيميائية ومدخلات صناعية ومصادر للطاقة من شأنها مضاعفة الإستفادة من المخلفات وتوفير قيمة مضافة متمثلة فى الإيرادات حصيلة بيع تلك المخرجات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الجيزة منظومة المخلفات الصلبة الهيئة العربية للتصنيع من المخلفات

إقرأ أيضاً:

شاهد| استمرار العمل على 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية في الخبر

كشف رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس مشعل الوهبي، عن العمل على أكثر من 16 مشروعًا تنمويًا هذا العام 2024م في العزيزية بالخبر، والتي تم تخصيصها للعزيزية.
وتهدف المشارع إلى توفير خدمات متميزة لجميع السكان في ظل التطورات التي تشهدها الخبر وتلبية احتياجات التمدد والانتشار السكاني الحالية والمستقبلية.
أخبار متعلقة فيديو | الصيانة تغلق طريق الملك فهد بالدمام 8 أيامأمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة مجموعة العثيماستمرار أعمال السفلتة
وأوضح المهندس الوهبي بأن العمل مستمر حاليًا بمشروع سفلتة حي الصواري على مساحة 5,3 كم، ومشروع سفلتة حي الشراع على مساحة 6,6 كم، واستكمال إنارة حي الشراع، ومشروع شارع الستين في مرحلته الأولى بطول 6,5 كم، ومشروع شارع الستين في مرحلته الثانية بطول 6,5 كم، وشارع الثلاثين بطول 2000م، ومشروع ممشى العزيزية بطول 2000م.
وأكمل: "يجري العمل على مشروع سفلتة حي الكوثر على مساحة 5 كم، ومشروع إنارة حي الكوثر، ومشروع فتح وردم وتسوية حي الرجاء على مساحة 1,4كم، ومشروع فتح وردم وتسوية حي المرجان على مساحة 10,5كم، فيما تم الانتهاء من سفلتة مخطط 129 على مساحة 1,5كم". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استمرار أعمال السفلتة
العمل على الحدائق
وفيما يخص الحدائق العامة تواصل بلدية الخبر العمل على 3 حدائق جديدة في العزيزية، وهي كل من حديقة التحلية بمساحة 5600م2، وحديقة الرحاب بحي الشراع على مساحة 3300م2، وحديقة الجوهرة بحي الأمواج على مساحة 3127م2، وذلك استمرار لزيادة عدد الحدائق العامة في الخبر وتعزيز جودة الحياة، وتعزيز التواصل المجتمع بين سكان الحي من خلال تلك الحدائق.
وبشأن برنامج الصيانة في العزيزية أبان المهندس مشعل الوهبي بأنه تم اعتماد برنامج لصيانة شارع الستين الفاصل بين الصواري والشراع، وشارع الدارقطني، وشوارع الثلاثين، وذلك بطول إجمالي يزيد عن 35 كم، إضافة إلى مشاريع أخرى سيتم الإعلان عنها حال اعتمادها، مؤكدا أنه في حال الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع سوف تسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في أحياء العزيزية والأرتقاء بالخدمات البلدية فيها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العمل على تهيئة حدائق جديدة بالخبر العمل على تهيئة حدائق جديدة بالخبر var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضاف المهندس الوهبي أن توجه بلدية الخبر خلال الفترة القادمة يصب في توجيه المشاريع نحو أحياء العزيزية، حيث تسعى البلدية إلى خدمة تلك الأحياء من مشاريع سفلتة وإنارة وحدائق عامة وذلك لأهميتها وسعيا لاكتمال كافة الخدمات فيها.

مقالات مشابهة

  • شاهد| استمرار العمل على 16 مشروعًا تنمويًا بأحياء العزيزية في الخبر
  • وزير الإسكان يُعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ16 قرية
  • «التنمية المحلية»: 3 برامج رئيسية لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية -تفاصيل
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة بـ2.5 مليار جنيه
  • روسيا تستخدم نسخة بحرية من منظومة "تور – إم" الجوية للدفاع عن القرم (فيديو)
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • «الضرائب»: ندوات أون لاين للممولين الملزمين بمنظومة احتساب الأجور والمرتبات