الشارقة- وام
تشهد سماء الإمارات فجر الرابع من إبريل المقبل، ظاهرة فلكية مميزة تسمى «محاذاة الكواكب» أو «اصطفاف الكواكب» والتي تصطف فيها 4 كواكب، إضافة إلى القمر فوق الأفق الشرقي، منها ثلاثة كواكب مرئية بالعين المجردة وهي الزهرة وزحل والمريخ، والكوكب الرابع لن يشاهد إلا بمنظار عالي القوة أو تلسكوب بسيط هو «نبتون».


وأوضح إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، أن الكواكب ستصطف فوق الأفق الشرقي فجراً شرق القمروستكون بالترتيب من الأعلى نحو الأفق الشرقي.. القمر ثم المريخ ثم زحل وخلفهما نبتون ثم الزهرة الذي يطلع قبل شروق الشمس بقرابة نصف ساعة.
ولفت إلى أن ظاهرة «اصطفاف الكواكب» مصطلح فلكي يستخدم لوصف ظاهرة حين تتجمع في السماء ليلاً ثلاثة أجرام سماوية أو أكثر تتضمن الكواكب أو القمر بشكل وثيق على جانب واحد من الشمس في الوقت نفسه، وفي نصف الكرة السماوية الظاهرية وبالمعنى الأوسع وجود عدة كواكب في السماء في ليلة واحدة في جهة واحدة من السماء، وكلما كانت الأجرام السماوية نيّرة أو متقاربة أوعدد الأجرام السماوية المرئية بالعين المجردة أكثر كانت الظاهرة أكثر تميزاً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يستهدف مجددا عائلة إسماعيل هنية

قُتل ما لا يقل عن 11 شخصًا، بمن فيهم عدة أفراد من عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، نتيجة غارة جوية إسرائيلية على غزة، الثلاثاء، بحسب مصادر في المستشفى الأهلي.

ونقلت سي ان ان عن الدفاع المدني في المنطقة، قوله إن الغارة الجوية استهدفت منزل عائلة هنية في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، في حين أكد المشفى أن إحدى ضحايا الغارة كانت شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”.

وكانت عائلة هنية قد استُهدفت سابقاً في غارة جوية أخرى في إبريل الماضي، حين قُتل أبناؤه الثلاثة أيضاً في وقت كانت فيه محادثات وقف إطلاق النار جارية.

كما قُتل أربعة من أحفاد هنية في الهجوم الذي جاء وسط جهود جديدة في القاهرة لوقف القتال المؤقت الذي استمر شهوراً.

وقال هنية في بيان في إبريل الماضي إن قتل أبناء القادة سيجعل حماس “أكثر ثباتاً على مبادئها وأكثر تمسكا بأرضها”.

وجاء في تصريحات رئيس المكتب السياسي لحماس، في ذلك الوقت: “من يعتقد أن استهداف أطفالي أثناء المفاوضات وقبل التوصل إلى اتفاق، سيجبر حماس على التراجع عن مطالبها، فهو واهم”.

مقالات مشابهة

  • فعاليات إماراتية تراثية مميزة خلال موسم طانطان الثقافي بالمغرب
  • حلو الكلام.. سماء صافية وحديقة خضراء
  • صحة دبي تفوز بثلاث جوائز مميزة
  • اكتشاف 3 كواكب يحتمل أنها صالحة للسكن
  • تصاعد التوتر في عمران: ثورة قبلية تلوح في الأفق بسبب احتجاز الحوثيين لشيخ قبلي
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • الاسبوع المقبل.. موسكو تستضيف أيام الثقافة الإماراتية
  • الإمارات.. الإعلان عن نتائج الثانوية العامة 3 يوليو المقبل
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مجددا عائلة إسماعيل هنية
  • العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس