الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة العدل، اليوم الاثنين، عن رصد عشرات العقارات المزورة ببغداد ونينوى، فيما أشارت الى تشكيل لجنة تحقيقية لحسم الملف.

وقال معاون مدير عام دائرة التسجيل العقاري للشؤون القانونية حيدر شويع، إن "أكبر حالة فساد في تاريخ التسجيل العقاري كشفت في ظل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، حيث كشف وزير العدل خالد شواني عن ملف تزوير العقارات في دائرة التسجيل العقاري بالأنبار"، مشيراً الى "إحالة مدير التسجيل العقاري بالأنبار و5 موظفين في دائرة التسجيل الى هيئة النزاهة".

‏وأوضح، أنه "تم كشف مافيات تقوم بالاستيلاء على عقارات أزلام النظام السابق، من خلال تزوير العقار وإخفاء معلومات مالكه لغرض نقل الملكية لشخص آخر"، مؤكداً "كشف الكثير من الحالات وإحالة المقصرين الى القضاء".

وأضاف، "تم رصد عشرات العقارات المزورة في بغداد والمحافظات، فضلاً عن آلاف العقارات في مدينة الموصل تم تزويرها في ظل دخول عصابات داعش الإرهابية إليها"، لافتاً الى "تشكيل لجنة تحقيقية لحسم هذا الملف، حيث تم تشخيص العديد من العقارات في الموصل وحسمها وإحالة المقصرين الى القضاء".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التسجیل العقاری

إقرأ أيضاً:

كيف نواجه سيوف التشكيك الأمريكي بالقضاء العراقي؟

29 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  لم تتجاوز ردود الفعل العراقية، نبرة التنديد بالتصريح الأمريكي الذي استهدف رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، فيما غاب الرد الرسمي، لا سيما من وزارة الخارجية العراقية، في مشهد يكاد يكون أشبه بصمت النهر الكبير إزاء الحجارة التي تُرمى فيه.

المؤكد أن هناك قراءات متحيزة ومشبعة بالضبابية حول المشهد العراقي داخل الولايات المتحدة، تدفع باتجاه قرارات معادية لمؤسسة القضاء العراقي، وتصفها بأنها غير مستقلة، تابعة، متحيزة، ومسيّسة، وتحرك بأدوات خارجية.

لكن، هذا الموقف الخطير لا يعالج بالاستنكار والعبارات الإنشائية الجوفاء التي لا تتعدى كونها صرخات في وادٍ سحيق، لا يسمعها أحد، ولن تصل إلى مسامع الأمريكيين، بل هناك حاجة ملحة إلى مفاعيل وتحركات قانونية، سياسية، ودبلوماسية محنكة.

على العراق أن يتحرك بسرعة البرق، لإثبات البراهين القاطعة بأن القضاء العراقي مستقل، وأنه الركيزة الأساسية للعدالة في الدولة.

بهذه الطريقة ندعم القضاء العراقي، وليس بالشتائم والهتافات الغاضبة التي لن تؤدي إلا إلى تعقيد الأمور وزيادة الهوة بيننا وبين الآخرين.

في الداخل، على القوى السياسية العراقية أن تتجنب النزول إلى مستنقع الاتهامات للقضاء حين تتنازع بين بعضها البعض، فقد شهدنا هذا السيناريو في أكثر من معركة سياسية وقانونية سواء في بغداد أو أربيل، أساء الى القضاء.

إن الاعتماد على الآليات الدبلوماسية وتقديم الشكاوى القانونية في المحافل الدولية سيكون السبيل الأمثل للدفاع عن سمعة القضاء العراقي. ويجب أن تترافق هذه الجهود مع حملة إعلامية مضيئة، تهدف إلى تصحيح الصورة المشوهة التي تروجها بعض الجهات داخل الولايات المتحدة.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تسجيل عقاري لأحياء المدينة المنورة
  • دائرة القضاء في أبوظبي تقبل قيد 19 محامياً جديداً
  • المهداوي يسلّم نفسه للقضاء في ديالى والمحكمة تلغي قرار اعتقاله
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • بدء تسجيل 4,774 عقارًا في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • السجل العقاري يعلن عن بدء تسجيل 4,774 عقارًا في ستة أحياء بالمدينة المنورة
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • الخدمات "ترغب" العراقيين بالعيش في كردستان.. سكن رخيص وأمن متوفر
  • كيف نواجه سيوف التشكيك الأمريكي بالقضاء العراقي؟