خصب- الرؤية

ينظم النادي الثقافي فرع مسندم،  ندوة بعنوان "مسندم زمن الإمام الصلت بن مالك الخروصي"، بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

وتركز الندوة على 3 محاور رئيسة، وهي: التعريف بمصدر المعارف التاريخية المتعلقة بمنطقة شمال عُمان (مسندم)  زمن الإمام الصلت الخروصي، في حين يركز المحور الثاني على استعراض نص مسندم ومناقشته وتحليله.

أما المحور الأخير من الجلسة؛ فيلقي الضوء على المضامين التاريخية للنص وأهميته في الكتابة التاريخية المحلية خصوصًا وأن المخطوط يعطي أقدم إشارة تاريخية إلى إقليم شمال عُمان (مسندم حاليًا)، كأحد أهم أقاليم  دولة الإمامة الإباضية الثانية (177- 280هـ/ 794-893م)، لا سيما  زمن إمامة الصلت بن مالك الخروصي (237-272هـ/ 851-885م).

وتحظى مسندم بأهمية استراتيجية بالغة كفلتها لها عدة عوامل أبرزها موقعها الجغرافي المتفرد الذي يطل على مضيق هرمز الذي يعد أكثر الممرات المائية الدولية شهرة وأهمية ليس فقط على المستويين المحلي والإقليمي وإنما على المستوى الدولي العالمي؛ إذ تعد البوابة الشرقية لحركة التجارة والملاحة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مالك Redbox يقدم طلبًا للإفلاس

تقدمت شركة Chicken Soup for the Soul Entertainment، التي استحوذت على خدمة تأجير الأفلام Redbox في عام 2022، بطلب للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11، وفقًا لتقارير الموعد النهائي. كشفت الشركة مؤخرًا عن خسائر صافية قدرها 636.6 مليون دولار لعام 2023 في ملف للجنة الأوراق المالية والبورصة، وأفادت الموعد النهائي قبل بضعة أيام فقط أنها علقت المزايا الطبية وتغيبت عن كشوف المرتبات، مما ترك الموظفين بدون رواتبهم لمدة أسبوع بالفعل. وفي رسالة للموظفين يوم السبت، قالت شركة Chicken Soup for the Soul Entertainment إنها تقدمت بطلب للحصول على قرض المدين في محاولة لمعالجة الوضع.

وجاء في الرسالة، وفقًا للموعد النهائي: “بعد موافقة المحكمة، نتوقع تمويل كشوف المرتبات في وقت مبكر من الأسبوع، كما سيتم تأمين تمويل كشوف المرتبات لهذا الأسبوع المقبل”. "نتوقع أيضًا الحصول على الأموال اللازمة لإعادة المزايا الطبية إلى 14 مايو 2024 والمضي قدمًا." جلبت صفقة الاستحواذ على Redbox البالغة 375 مليون دولار معها الكثير من الديون، ووفقًا لموقع The Verge، تدين شركة Chicken Soup for the Soul Entertainment بالمال لعدد كبير من تجار التجزئة والاستوديوهات ومنصات البث المباشر - بما في ذلك Walmart وUniversal وSony - أيضًا. كغيرهم من الدائنين.

ويبلغ إجمالي ديونها نحو 970 مليون دولار. تمتلك شركة Chicken Soup for the Soul Entertainment أيضًا خدمة البث المباشر Crackle وعدد قليل من العلامات التجارية الأخرى للأفلام والتلفزيون، بالإضافة إلى بيع كتب المساعدة الذاتية الطويلة الأمد التي تشتهر بها.

مقالات مشابهة

  • مالك Redbox يقدم طلبًا للإفلاس
  • صغير المها العربي مستقر بأمان بعد العودة إلى موطنها الأصلي جنوب “لينة التاريخية”
  • حزب المصريين الأحرار بمطروح ينظم ندوة حول مبادرة "أمهات تصنع أبطال"
  • اعترافات مهمة لشبكة التجسس حول استهداف القطاع الثقافي في اليمن مساء اليوم
  • عضو بـ "الأعلى للشئون الإسلامية": الإخوان أرادوا عزل شيخ الأزهر في عهد مرسي
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة
  • اليوم.. الأسواق المالية تترقب المناظرة التاريخية بين بايدن وترامب