أجاب الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، على سؤال طالبة، «ليه بيقولوا حرام البنت التي عمرها أقل من 20 عاما لو حصلت على منحة دراسة تسافر دون محرم؟».

وقال الدكتور علي جمعة، ردا على سؤال الطالبة خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المُذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين: «لا تسافر من غير محرم؟!، ده النبي حلها لك، لما جاء له خباب بن الأرت، وقال له استعرض بنا الوادي يا رسول الله، ولينصرنى الله حتى تسير الضعينة من مكة إلى صنعاء أو إلى الحيرة في البحرين لا تخاف إلا الله والذئب على غنمها».

جواز سفر الفتاة بمفردها دون محرم

وأضاف: «العلماء قالوا هل الطريق أمن ولا في قطاع طريق، قولنا لهم الطريق أمن بنسافر في المطار والطيارة، قالوا يجوز للبنت تسافر وحدها».

وتابع: «طيب إيه حكاية (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة)، آه دى كانت قضية أمن دولة، كانت البنت تسافر واللى حوالين المدينة عاوزين يقتلوا المسلمين، ولما اتكرر الأمر أكثر من مرة لما بنت تطلع يسرقوها ويخطفوها فتخرج الجنود إلى القتال وتحريرها فهذا كان ينهك الجنود، فسيدنا النبي قال هذا الحديث».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة المسلمين

إقرأ أيضاً:

لماذا تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم رغم هجرة الرسول في ربيع الأول؟

أيام وتطوي السنة الهجرية 1445 صفحتها ليحتفل المسلمون ببداية العام الهجري الجديد 1446، والتي تبدأ بشهر المحرم على الرغم من أن هجرة الرسول كانت في شهر ربيع الأول، الأمر الذي أوضحته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها بالتزامن مع قرب رأس السنة الهجرية.

لماذا يعد شهر المحرم بداية السنة الهجرية ؟

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إنه على الرغم من كون هجرة الرسول كانت في ربيع الأول، ولكن بدء الاستعداد لها في شهر المحرم، ولهذا تم اعتبار شهر المحرم بداية العام الهجري، حيث يكون الاحتفال بها بمعنى الهجرة لا بخصوص يومها أي ليس اليوم الذي بدأت فيه الهجرة وإنما بداية الاستعداد لها.

حدث الهجرة 

وأضافت الإفتاء في ذات السياق أن الهجرة حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، استحقت أن تكون بداية للتقويم الإسلامي؛ لما مثلته من معانٍ سامية ورفيعة؛ إذ كانت دليلًا جليًّا على تمسك المؤمنين بدينهم؛ حيث هاجروا إلى المدينة تاركين وطنهم وأهلهم وبيوتهم وأموالهم، لا يرغبون في شيء إلا في العيش مسلمين لله تعالى؛ ولذلك مدحهم سبحانه وأشاد بهم؛ فقال تعالى: ﴿لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾[الحشر: 8]، كما أنها كانت البداية الحقيقية لإقامة بنيان الدولة، ووضع أحكامها التشريعية التي صارت أساسًا لإنشاء النظم المجتمعية، وضبط العلاقات الإنسانية والدولية، وإقرارًا لمبدأ التعايش والتعددية.

مقالات مشابهة

  • رقم صادم.. سعر فستان ابنة مفيدة شيحة في عقد قرانها
  • لماذا تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم رغم هجرة الرسول في ربيع الأول؟
  • رانيا يحيي: المرأة المصرية كانت المحرك الرئيسي في ثورة ٣٠ يوينو
  • احتلال مصر.. لماذا نجح البريطانيون فيما أخفق فيه الفرنسيون؟
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • حزن في المنوفية بعد وفاة طالبة ثانوية عامة بسبب تكييف سيارة.. أصيبت بالاختناق
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446
  • وفاة طالبة ثانوية عامة إثر اختناقها بسبب تكييف السيارة في المنوفية
  • اسأل نفسك – وشغّل دماغك
  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم