إبراهيم الخازن/ الأناضول أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أهمية الإسراع بتسوية الأزمة الأوكرانية سياسيا وبشكل سلمي، لـ”تلافي تداعياتها الاقتصادية السلبية والحفاظ على الاستقرار الدولي”. جاء ذلك بحسب بيان للرئاسة المصرية صدر ليل الأربعاء/ الخميس، عقب لقاء جمع الرئيس المصري مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في “قصر قسطنطين” بمدينة سان بطرسبرغ، قبيل انطلاق القمة الروسية الإفريقية اليوم.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو، مما خلف أزمات اقتصادية عالمية أثرت على دول عربية عدة بينها مصر. ووفق بيان الرئاسة المصرية، “أحاط بوتين الرئيس المصري بمستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية”. وأكد السيسي في هذا الصدد لبوتين “دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً بشكل سلمي”. وأشار إلى أن هذا الدعم من “أجل الحد من المعاناة الإنسانية القائمة، وإنهاء التداعيات الاقتصادية السلبية على دول العالم خاصة الدول النامية والأفريقية، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين”. وأوضح البيان، أن السيسي وبوتين “بحثا تعزيز التعاون وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في السودان وسوريا وليبيا، والقضية الفلسطينية”. وأضاف أن” الرؤى توافقت على دفع الجهود من أجل استعادة وترسيخ الأمن والاستقرار والسلام لدول المنطقة، وعلى نحو يحافظ على وحدة وسيادة أراضيها وحقوق شعوبها المشروعة. وبشأن القمة الروسية الإفريقية التي تلتئم اليوم الخميس، أكد الرئيس المصري “أهمية العمل على بلورة نتائج فعلية وعملية من القمة لصالح الشعوب الإفريقية بالمقام الأول”. وأعرب عن “استعداد مصر لتعزيز مختلف أوجه التعاون الثلاثي بين البلدين في القارة الإفريقية”. والأربعاء، وصل السيسي إلى مدينة سان بطرسبرغ، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية الإفريقية، وفق وكالة الأنباء المصرية، ضمن زيارة غير محددة المدة. وتم تدشين القمة الإفريقية الروسية في 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في مدينة سوتشي الروسية برئاسة مصرية روسية مشتركة، بهدف دعم وتعميق العلاقات، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية. وستتضمن القمة الثانية هذا العام “عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الرئیس المصری

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية

أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وبحث سبل تأطير العمل المشترك في هذا المجال بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة البحرينية المنامة اليوم, برئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية كلاي ماوري، وذلك على هامش مشاركة معاليه في النسخة السادسة من منتدى الفضاء الدولي.

اقرأ أيضاًالعالماستقرار أسعار الذهب

وخلال اللقاء تم مناقشة عدة موضوعات أبرزها، سبل تعزيز آفاق علاقات التعاون بين مجلس التعاون والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، بالإضافة إلى بحث آليات هذا التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون تسير بخطي ثابته تجاه تطوير قدراتها المتعلقة بالملاحة الفضائية، بما في ذلك تأهيل الكوادر البشرية، والدخول في شراكات إقليمية ودولية، والبحث عن فرص استثمارية في هذا القطاع، مبيناً أن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية أحد الجهات والروافد التي يمكن التعويل عليها والاستفادة منها، لتطوير قدرات الدول المتعددة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي
  • الرئيس السيسي يؤكد أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة لترسيخ أطر العمل المؤسسي
  • الرئاسة المصرية: السيسي يؤكد للحكومة الجديدة أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة
  • وزير الخارجية الجديد: الدولة المصرية راسخة وقوية
  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • وزير الخارجية: مصر تري أهمية تطبيق مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • “تغييرات مفاجئة”.. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الاستقرار الاقتصادي أولوية أمام الحكومة الجديدة