صحافة العرب:
2024-10-02@04:43:00 GMT

رفض توصيات مؤتمر «توغو»

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

رفض توصيات مؤتمر «توغو»

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن رفض توصيات مؤتمر توغو، رصد 8211; نبض السودان أوصى الملتقى التشاوري للقيادات الدارفورية الذي عقد في دولة “توغو” بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول الانتهاكات .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رفض توصيات مؤتمر «توغو»، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رفض توصيات مؤتمر «توغو»

رصد – نبض السودان

أوصى الملتقى التشاوري للقيادات الدارفورية الذي عقد في دولة “توغو” بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول الانتهاكات الواسعة التي طالت الاف المدنيين بولاية غرب دارفور.

وانطلق الأحد الفائت، في العاصمة لومي مؤتمر تشاوري لقيادات سياسية وممثلين عن منظمات مجتمع مدني من اقليم دارفور، ناقش على مدى ثلاث أيام تداعيات الحرب على الإقليم والسودان، وبحث المؤتمرون كذلك الموقف الموحد حيال درء تأثيرات الحرب على تماسك المجتمع الدارفوري وايجاد حل جذري للأزمة السودانية بأكملها.

ولاقت توصيات الملتقى الذي رعته قوات الدعم السريع وشارك فيه عضو مجلس السيادة السابق محمد حسن التعايشي ووزير العدل الأسبق نصر الدين عبدالباري رفضاً واسعاً بسبب التاريخ الدموي لقوات الدعم السريع في المنطقة.

وتحدث البيان الختامي الصادر الأربعاء عن أن “انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بواسطة الجيش وقوات الدعم السريع في دارفور مرفوضة ويجب إجراء تحقيقات محلية ودولية توضح للسودانيين وللعالم بالبينات والحقائق وتضمن المحاسبة وتضمن السلام العادل وتنهي ثقافة الافلات من العقاب وتمهد الطريق لبنا دولة سودانية جديدة”.

وأشار إلى ضرورة عودة سلطان عموم دار مساليت لمدينة الجنينة التي فر منها في مايو الماضي إلى دولة تشاد بعد اشتداد المواجهات المسلحة بين عرقيته والقبائل العربية، لممارسة مهامه على كل الإدارات الاهلية بولاية غرب دارفور، مقترحا إرسال وفد من كبار قادة الإدارة الاهلية بدارفور لمرافقة السلطان في رحلة العودة.

وأوصى الاجتماع بضرورة تشغيل مطار الشهيد “صبيرة” بمدينة الجنينة الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع من اجل استغلاله في إيصال المساعدات الإنسانية لولايات الإقليم بعد فتح الممرات آمنة.

وشدد الاجتماع على ضرورة وقف الحرب في المنطقة ومنع انزلاقها في اتون نزاع اهلي.

وتأثرت 4 ولايات من أصل 5 في إقليم دارفور، بالحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي، حيث تحول الصراع في غرب دارفور لحرب عرقية بين المساليت والقبائل العربية تسببت في قتل ما يزيد على خمس الاف شخص وتشريد أكثر من 200 ألف مواطن.

وتحدث البيان عن ضرورة بناء جيش جديد مهني ويحرر من هيمنة الاسلاميين والجهويين المدافعين عن استمرار السودان القديم ويبعد كليا عن السياسية وتدمج فيه كل الجيوش بما في ذلك قوات لدعم السريع وجيوش الحركات المسلحة.

من جهته قلل يعقوب الدموكي وهو مستشار سابق لقائد قوات الدعم السريع من مخرجات ملتقى “لومي” التشاوري وقال لـ”سودان تربيون” إن اللقاء لن يحقق اي نتائج ايجابية تعالج أزمة السودان عامة ودارفور على وجه الخصوص.

وأوضح الدموكي الذي قاطع المؤتمر برغم تلقيه دعوة رسمية للمشاركة فيه بأن قوات الدعم السريع التي رعته متورطة في ارتكاب جرائم عديدة في إقليم دارفور هو ما شجع المحكمة الجنائية للتحرك بفتح تحقيق جديد حول جرائم الحرب الجديدة التي حدثت خلال الثلاث أشهر الماضية.

وتابع بقوله “موقف اغلب اهل دارفور من قوات الدعم السريع معروف ولا يمكن لأي عاقل سياسي أو أحد أبناء المنطقة يدعم مجموعة مجرمة مطلوبة للعدالة”.

ويعد الدموكي أحد قيادات حركة التحرير والعدالة الموقعة على اتفاق الدوحة مع نظام الرئيس المعزول عمر البشير، تولى عدد من الحقائب الوزارية ضمن حصة التنظيم في الحكومة بولاية جنوب دارفور من بينها وزارة الصحة، قبل أن يعمل مستشارا إعلاميا لقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو عقب سقوط نظام البشير.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رفض توصيات مؤتمر «توغو» وتم نقلها من نبض السودان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: تاق برس تاق برس تاق برس ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قوات الدعم السریع نبض السودان

إقرأ أيضاً:

وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا

وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا..
اصبح خطاب تقدم الاعلامي متطابقا مع خطابات وبيانات مليشيا الدعم السريع ، وقد تلاحظ اقتراب المواقف منذ توقيع الاعلان السياسي فى يناير 2024م باديس ابابا ، وبدرت بعض الاحاديث التى وصفت بانها آراء شخصية ، وتقاربت بشكل أكثر خلال محادثات جنيف والحديث عن المجاعة فى السودان..

الآن تتجه الالة الاعلامية والمنابر إلى تأسيس خطابها على قضية الارهاب والجهاديين ، وهو ما ركز عليه د.حمدوك فى حواره مع الفاينانشيال تايمز ، ثم هذه البيانات المتطابقة عن تصفية مدنيين كنا اشيع من قبل مليشيا الدعم السريع وتقدم..

هذه البيانات غير ذات قيمة لدى المواطن السوداني ، فهو عايش الأحداث وتفاصيلها ، ولكنها مؤثرة لدى الراي العام العالمي وهناك منظمات متخصصة فى هذا النوع من التسويق الاعلامي.. وهو ما ينبغي الوقوف عنده والرد عليه بحسم ووضوح..

القوى الخبيثة تسعى إلى انتزاع موقف أو إدانة دولية ضد السودان لتبرير مواقفها وتدخلاتها وهو ما ينبغي الإنتباه له..
حفظ الله البلاد والعباد

ابراهيم الصديق على
1 اكتوبر 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وحدة خطاب (تقدم) و (مليشيا الدعم السريع) : اكذوبة إعدامات خارج القانون فى الحلفايا
  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • توصيات ملتقى دارفور
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • المصير الذي ستؤول إليه مليشيا الدعم السريع وحواضنها وحلفاءها سيكون مثل (..)
  • مني أركو مناوي: سقوط ولايات دارفور إهانة وطنية وعيب على الدولة
  • حاكم إقليم دارفور: جهات دولية دفعت الدعم السريع للسعي لامتلاك السودان بالقوة
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم