أعلنت شركة المياه الوطنية، عبر قطاعها الشمالي الغربي؛ نجاح خطتها التشغيلية خلال العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك في الحرم النبوي والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة، حيث بلغت كميات الضخ للمدينة خلال هذه الفترة أكثر من (5.900.000) متر مكعب من المياه.
وبيّنت أن الضخ للمنطقة المركزية والحرم النبوي يتم بشكل مستمر على مدار 24 ساعة، وتدار شبكاتها المائية عبر منظومات تشغيل ذكية، تمكن من إدارة التدفقات ومراقبة الجودة بشكل لحظي، وذلك ضمن 8 مناطق في المدينة المنورة تدار عبر التشغيل الذكي، بما يعزز من قدرة الشركة على تقديم مستويات عالية من الخدمة والموثوقية.

مراقبة التوزيع
أخبار متعلقة التعليم: انطلاق التسجيل الإلكتروني للطلاب المستجدين.. ولا أسبقية للقبولفي 700 موقع.. ”الالتزام البيئي“ يجري 25 ألف تحليل لسواحل البحر الأحمروقالت الشركة: "توزيع المياه في المدينة المنورة خلال هذه الأيام الفضيلة مراقب باستمرار، كما أن إجراءات الاختبارات المعملية اللازمة تتم فورًا للوقوف على جودة المياه الموزعة في الشبكة"، موضحة أن المياه في محطات التعبئة والفنادق والمساجد، إضافة إلى الشبكات؛ تخضع لاختبارات مستمرة للتحقق من مستوى الجودة والمطابقة للمواصفات، حيث بلغ عدد الاختبارات خلال العشر الأولى من رمضان نحو (5500) اختبار.
نواصل الضخ المستمر للمياه في الحرم النبوي خلال شهر رمضان المباركhttps://t.co/Doqfg6RbjG pic.twitter.com/AhspG5ZZxd— شركة المياه الوطنية (@nwc_media) March 25, 2024
وأشارت إلى وجود أكثر من (1200) موظف يعملون على مدار الساعة عبر (42) فرقة طوارئ ميدانية لمعالجة طلبات العملاء بخصوص تسربات الشبكة أو انقطاعات المياه، وتقديم الدعم اللازم والسريع بما يضمن استمرارية الخدمة وجودتها وفق المعايير والمواصفات المعتمدة.
وأكدت شركة المياه الوطنية أن هذا النجاح يأتي استمرارًا لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من دعم وتوجيه لتنفيذ كل ما من شأنه تحقيق راحة الزوار، لافتة إلى مضيها في تطوير الأعمال والتوسع في نسب التغطية وصولاً إلى ضمان تقديم الخدمات المائية والبيئية على أعلى المستويات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة المياه الوطنية شبكة المياه

إقرأ أيضاً:

الزراعة تتخذ سلسلة إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين، اتخاذ إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية، فيما أبلغت الفلاحين بتوجيهات بشأن زراعة الشلب والذرة الصفراء.

وقال وكيل الوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "سياسة وزارة الزراعة لمواجهة قلة الإيرادات المائية من نهري دجلة والفرات وأيضا انخفاض معدلات تساقط الأمطار تضمنت التركيز على تنفيذ إجراءات بينها تقديم الدعم للمزارعين باستخدام الري الحديث من خلال مشروع تقنيات الري الحديثة الذي يجهز المزارعين بمنظومات الري الحديثة لـ 60 أو80 أو120 دونماً التي تكون مدعومة بنسبة 30% وفترة استرداد لمدة 10 سنوات".

وأضاف الجبوري، أن "هذا الدعم سيشجع المزارع على تبني تقنيات الري الحديثة التي لها انعكاس كبير على ترشيد استخدام المياه في الزراعة خاصة أن القطاع الزراعي المستخدم أو المستهلك الأكبر الذي يتجاوز 70% من المياه لأغراض الزراعة وبالتالي أي طرق حديثة في ترشيد استخدام المياه في القطاع الزراعي سينعكس إيجابا على مواجهة انخفاض الإيرادات المائية وأيضا شح المياه في العراق".

وتابع: "ضمن توجهات الوزارة ايضا أجراء ثانٍ يتعلق بتشجيع المزارعين على تبني الري بالتنقيط في المحاصيل الخضراء والزراعة المحمية التي تستهلك كميات مياه أقل، وبالتالي سيكون هناك توجه للمزارعين باستخدام المحاصيل الزراعية التي تستخدم كميات مياه أقل في المحاصيل الشتوية".

وعن المحاصيل الزراعية الصيفية، أوضح الجبوري، أن "المستهلك الأكبر هو محصول الشلب الصيفي الذي تم استخدام منظومات الري الثابتة والمحورية ايضا في زراعته في محافظتي النجف الأشرف والديوانية، بالإضافة إلى توجيه المزارعين وإرشادهم باستخدام الأصناف المتحملة للجفاف والتي تكون فترة زراعتها أقل باستهلاكها لكميات المياه ومواعيد الزراعة تكون متأخرة قياسا بالزراعة المبكرة التي كانت تعتمد سابقا والتي تستهلك كميات كبيرة من المياه".

وأشار إلى أن "محصول الذرة الصفراء الصيفي أيضا يستخدم خلال زراعته كميات كبيرة من المياه، حيث تم توجيه المزارعين ودعمهم باستخدام منظومات الري الثابتة والمحورية لزراعة الذرة الصفراء وهذا ايضا انعكس على الواقع الزراعي برفع الغلة الإنتاجية وانخفاض تكاليف الإنتاج وزيادة مساحات زراعية أكبر وهذا ما لاحظناه في خطة الاستزراع الصيفية الماضية التي تم خلالها زراعة ما يقارب 150 ألف دونم لمحصول الشلب وبنفس الإيرادات المالية للسنوات السابقة".

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتخذ سلسلة إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية
  • ملاحة بورسعيد: تأسيس أول شركة لمخلفات السفن برأسمال 100 مليون جنيه
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • وزارة التربية تعلن صدور الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين الأوائل
  • التربية تصدر الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين الأوائل
  • مهرجان الجونة: هدفنا الترويج للمدينة كوجهة سياحية سينمائية عالمية
  • مدير «الجونة السينمائي»: هدفنا الترويج للمدينة كوجهة سياحية سينمائية عالمية
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • المغرب يخطط لتعبئة 537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050