تشهد أسعار أونصة الذهب العالمي تذبذب خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية الأسبوع حيث تستقر أسعار الذهب فوق منطقة دعم قوية، ليظهر الذهب حيادي في تداولاته مع انتظار الأسواق لبيانات هامة هذا الأسبوع قد تحدد الخطوة القادمة لحركة سعر الذهب. 
يتداول سعر أونصة الذهب وقت كاتبة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2164 دولار للأونصة بالقرب من سعر افتتاح جلسة اليوم، وكان قد سجل أعلى مستوى عند 2178 دولار للأونصة مع بداية الجلسة، و يأتي هذا بعد يومين من التراجع شهدها الذهب عقب تسجيل أعلى مستوى تاريخي يوم الخميس الماضي عند 2222 دولار للأونصة.

 
يتداول الذهب فوق منطقة دعم هامة عند 2150 – 2145 دولار للأونصة منذ الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، الأمر الذي يثبت أقدامه بالرغم من التراجعات التي شهدها بعد تسجيله مستويات تاريخية حيث لا تزال الأسواق المالية تتطلع إلى تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي ويبدو أن شهر يونيو هو الوقت الأكثر احتمالاً حيث من المتوقع أن يبدأ البنك خفض الفائدة في هذا الشهر. 
وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الخميس بعد أن أشار صناع السياسة النقدية في البنك الفيدرالي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024 على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة. 
وانخفض الذهب بشكل ملحوظ من مستوياته القياسية الأخيرة قبل نهاية الأسبوع الماضي، إذ أدت إشارات حذرة من البنوك المركزية الأخرى إلى تحول المستثمرين بشكل كبير إلى الدولار باعتباره العملة الوحيدة ذات العائد المرتفع والمنخفضة المخاطر.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1% ليسجل أعلى مستوياته منذ 3 أسابيع، وذلك بعد أن قام البنك المركزي السويسري بخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية بشكل مفاجئ يوم الخميس الماضي، بالإضافة إلى إشارة البنك المركزي البريطاني بالإشارة إلى توجه الاقتصاد بشكل صحيح نحو خفض الفائدة، مما أدى إلى عمليات بيع موسعة على العملات الأخرى لتصب في صالح الدولار في النهاية.
الآن الذهب يتحرك بشكل حيادي بدعم من توقعات خفض الفائدة من قبل الفيدرالي، وفي نفس الوقت يجد تأثير سلبي من ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي، ولكن استقرار الذهب فوق منطقة الدعم السابق الإشارة إليها تمنعه من الهبوط والدخول في تصحيح سلبي على المدى القصير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون ارتفاع مؤشر الدولار البنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة دولار للأونصة

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟

هبط سعر الذهب بشكل مفاجئ عالميًا خلال تداولات أمس الجمعة، نهاية تداولات الأسبوع، قبل تعليق العمل في البورصات العالمية خلال يومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية، وفق البورصات العالمية، وبورصة نيويورك التجارية.

وتراجعت سعر الأوقية خلال نهاية تعاملات أمس الجمعة بنسبة 0.53% بقيمة 14.12 دولار أمريكي للأوقية، وأغلقت التداولات على سعر الأوقية لتسجل 2658 دولار، وفق موقع «إنفيستينج».

وجاءت تراجعات أسعار الذهب العالمية بشكل واضح وكبير نتيجة تراجع مؤشر الدولار أمام سلة العملات العالمية بشكل واضح، حيث انخفض بنسبة 0.12% ليسجل 100.13 نقطة.

توقعات أسعار الذهب

وكان من المتوقع أن تسجل أسعار الذهب ارتفاعًا قياسيًا آخر لبقية تداولات الأسبوع، ومع ذلك، انخفض الذهب إلى ما دون أدنى مستوى، مما فتح الباب أمام تراجع أعمق وأكثر الفترة المقبلة.

تراجع الذهب خلال نهاية الأسبوع

وبالرغم من التراجع خلال تعاملات نهاية الأسبوع فإن سعر الذهب عالميا على المستوى الأسبوعي سجل ارتفاعا ومكاسب واضحة حيث ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي، وذلك على الرغم من تراجعه خلال تداولات يوم الجمعة بسبب صدور بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت موافقة للتوقعات.

سجّل سعر أوقية الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.4% ليغلق السعر عند المستوى 2658 دولار للأونصة وكان قد سجل أعلى مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة، وتترقب الأسواق تصريحات جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الاجتماع السنوي للجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال، خاصة وأن قرارات الفيدرالي وتصريحاته تؤثر على سعر الذهب.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع في الاسواق العالمية
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟
  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟