حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدول على استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، حيث يظل دور الوكالة في قطاع غزة أساسياً.

اعلان

بين الأمين العام  للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي عقده في مخيم الوحدات شرق عمان الإثنين، أن هناك تزايداً في عدد الدول التي تعترف بالدور الأساسي "للأونروا".

وقال غوتيريش: "من الواضح أن هناك مخاطر عندما نعمل في مثل هذه الظروف الصعبة مثل غزة. إننا ملتزمون بتعزيز الأونروا، لضمان أن تكون وكالة تابعة للأمم المتحدة تلتزم بقيمها ولا شيء آخر".

وأضاف الأمين العام قوله: "لهذا قمنا بإجراء تحقيق ومراجعة، وإنني مقتنع بأنه سيتم اتخاذ نتائج التحقيق والمراجعة والإجراءات لجعل الأونروا أقوى وأكثر فعالية وأكثر انسجاماً مع قيم الأمم المتحدة. آمل أن يضمن ذلك الحفاظ على تمويل الأونروا، والحفاظ على عملها".

وخسرت "الأونروا"، مئات الملايين من الدولارات من الدعم بعد مزاعم إسرائيلية ضد بعض موظفيها في غزة.

الأمم المتحدة: أكثر من 500 ألف شخص في غزة على شفا المجاعة

وأدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى نزوح 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني من منازلهم، ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن ربع السكان يتضورون جوعاً بسبب القيود المفروضة على الوصول إلى القطاع. 

وتعد "الأونروا"، التي توظف نحو 13 ألف شخص في غزة، المورد الرئيسي للغذاء والمياه والمأوى هناك، لكنها على حافة الانهيار المالي.

وتزعم إسرائيل أن الوكالة باستخدام منشآت الأمم المتحدة لأغراض عسكرية، وتنفي الأونروا ذلك، ومع ذلك، علقت الولايات المتحدة وعدد آخر من الدول المانحة تمويلهم للوكالة.

شاهد: رغم أنها "منطقة آمنة"... غارة إسرائيلية على المواصي في غزةالحرب على غزة| القوات الإسرائيلية تقصف القطاع وتوقع قتلى وجرحى وتستهدف لجانا إنسانيةأردنيون يتظاهرون بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان احتجاجا على تعرض غزة للقصف

ولكن بعض الدول الـ 16 التي أوقفت مدفوعاتها مؤقتاً للأونروا، استأنفت تمويلها للأونروا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أردنيون يتظاهرون بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان احتجاجا على تعرض غزة للقصف الحرب على غزة| القوات الإسرائيلية تقصف القطاع وتوقع قتلى وجرحى وتستهدف لجانا إنسانية بعد انقطاع دام 13 عامًا.. باريس تقيم سباق النُدُل الشهير الأمم المتحدة قطاع غزة أنطونيو غوتيريش المساعدات الانسانية الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة| القوات الإسرائيلية تقصف القطاع وتوقع قتلى وجرحى وتستهدف لجانا إنسانية يعرض الآن Next غوتيريش: من الوارد جداً أن يكون بعض العاملين بالأونروا قد شاركوا في هجوم 7 أكتوبر يعرض الآن Next بعد الهجوم الدامي في موسكو.. المئات يضعون الزهور عند نصب تذكاري مؤقت للضحايا يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يشتبك مع 6 مسيرات حوثية فوق جنوب البحر الأحمر يعرض الآن Next شاهد: مظاهرة حاشدة في فيينا ضد اليمين المتطرف والعنصرية وكره الاجانب اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها الـ170| غارات على وسط القطاع ومفاوضات الهدنة في قطر لم تحقق أي تقدم حتى الآن شاهد: افتتاح أطول جسر معلق للمشاة في إيطاليا شاهد: تحت حراسة مشددة.. إسرائيليون يحتفلون بعيد المساخر في الخليل بمشاركة الوزير بن غفير بالبنادق الرشاشة والسكاكين.. داعش ينشر فيديو لهجوم موسكو وأحد المسلحين يعترف: جنّدوني على تلغرام حرب غزة: تقارير تشير إلى خلافات بين الوفد الإسرائيلي وحركة حماس بشان اتفاق وقف إطلاق النار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الأمم المتحدة قطاع غزة أنطونيو غوتيريش المساعدات الانسانية الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية للأمم المتحدة الأمم المتحدة الأمین العام یعرض الآن Next على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي حرص مصر على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة.

ونقل الوزير تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال لقائهما السبت، على هامش أعمال الشق رفيع المستوي للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. 

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن جوتيريش أعرب عن تقديره لحكمة الرئيس السيسي، وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات الدولية والإقليمية، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، والإسلامي، وفي إفريقيا، مؤكدًا على عمق مصر الحضاري ودورها الإقليمي والعالمي المتميز.

وأشاد الوزير بدر عبد العاطي بدور السكرتير العام في عقد قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف ورحب بمخرجات القمة، مشيرًا إلى اتفاق مصر مع ما طرحه جوتيريش بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي وجعله أكثر عدالةً وإنصافًا لصالح الدول النامية.

وشدد على أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، وتخفيف وطأة الديون الواقعة عليها، ودعم الجهود التنموية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وثمن الدكتور عبد العاطي مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة المبدئية والمنحازة دائمًا إلى جانب مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة خاصة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والكارثة الإنسانية المستفحلة هناك، فضلا عن التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والعدوان على سيادة لبنان الشقيق وهو النهج الذي يقود المنطقة إلى الهاوية.

شهد اللقاء نقاشًا حول عدد من القضايا الإقليمية الأخرى، منها التطورات في ليبيا، والسودان، واليمن، والبحر الأحمر، وفي منطقة القرن الإفريقي، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه.

كما تطرق الدكتور عبد العاطي إلى قضية الأمن المائي والسد الإثيوبي، حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها.. وأكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

وحرص السكرتير العام للأمم المتحدة على تكرار الإعراب عن تقديره لرئيس الجمهورية، مثمنًا دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة وإسهاماتها على صعيد الموضوعات متعددة الأطراف وتحقيق السلم والأمن الدوليين ومقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب الآن توقف العنف في لبنان
  • الأمم المتحدة: لا بديل لـ«الأونروا» ويجب دعمها فوراً
  • الأمين العام للأمم المتحدة: إسرائيل لا زالت تمنع وسائل الإعلام الدولية من تقديم التقارير من الأراضي المحتلة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لا يمكن تحمل تكلفة مفاوضات وقف إطلاق نار أخري في لبنان لن تؤتى ثمارها
  • قائد الجيش اللبناني ومنسقة الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الأوضاع في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة
  • تفاصيل لقاء العليمي مع غوتيريش والإلتزام الذي أكد عليه الأمين العام للأمم المتحدة تجاه اليمن
  • أبو الغيط: على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسئولية كبيرة لوقف آلة القتل والتدمير الإسرائيلية فورًا
  • السعودية تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في (COP16) بالرياض