انطلقت صباح اليوم الاثنين، تصفيات مسابقة وزارة التعليم للقرآن الكريم والسنة النبوية لعام 1445هـ بتعليم المنطقة الشرقية، وسط مشاركة واسعة من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية، ممثلين للمدارس الحكومية والأهلية ومدارس التعليم العالمي والأجنبي.
وأكد رئيس قسم الاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية الدكتور محمد الغامدي، على الاهتمام الكبير والعناية الذي توليها حكومتنا الرشيدة لتربية النشء على حفظ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والاعتناء بهما، وخير شاهدٍ على ذلك مسابقة وزارة التعليم للقرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما.


أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس غرفة المنطقة ومجلس شباب الأعمالصور| موجة غبار بأجواء الشرقية.. والأرصاد: مستمرة حتى السادسة مساءً .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خلال المسابقة - اليوممشاركة مختلف المراحل الدراسيةوأشار إلى أن التصفيات انطلقت صباح اليوم على مسرح مبنى تعليم المنطقة وسط مشاركة عدداً من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية وسط مشاركة عدداً من المحكمين من المختصين بإجراء عمليات الفرز والتحكيم وفق الضوابط والمعايير الموضوعية المعلنة، والتي تنفذ في الوقت نفسه عن بعد للمرشحين من طلبة مكتب تعليم الخفجي، وبقيق ومكتب الجبيل.
وأوضح أن الهدف من المسابقة يرمي إلى تشجيع الطلاب والطالبات وتحفيزهم للتنافس على حفظ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والفهم الصحيح لهما، بما يسهم في تعزيز قيم الاعتدال والوسطية في الفكر والسلوك لدى الطلاب والطالبات حيث أن ذلك يسهم في تعزيز الهوية الإسلامية.مسارات المسابقةوذكر أن المسابقة تأتي ضمن جهود العناية بالقرآن الكريم والسنة النبوية، والتي تسعى إلى ربط الطلبة بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تنقسم المسابقة لعدة مسارات بدءاً من: مسار حفظ القرآن الكريم، والتي تنقسم لخمسة فروع بدءاً من الفرع الأول حفظ القرآن كاملاً، حفظ 20 جزءاً من سورة الناس حتى الجزء 20، حفظ 15 جزء من سورة الناس حتى الجزء 15، حفظ 10 أجزاء من سورة الناس حتى الجزء 10، إضافة للفرع الخامس حفظ 5 أجزاء من سورة الناس حتى الجزء 5. وصولاً لمسار حفظ السنة النبوية، حيث تتم المنافسة على حفظ الأحاديث النبوية.
وأشار "الغامدي" إلى أن المسابقة تنفذ على ثلاثة مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى من مرحلة التنافس داخل الإدارة التعليمية «داخل المدارس، مكاتب التعليم، إدارات التعليم».
يذكر أن 25 طالبة تأهلن من تعليم الشرقية الأسبوع الماضي لخوض المرحلة الختامية من مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية بعد أن تم الانتهاء من تحكيمها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام وزارة التعليم القرآن الكريم المنطقة الشرقية الکریم والسنة النبویة القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حول حكايات من الأدب الشعبى

ينظم مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة التخصصية مسابقة لشباب المترجمين (حتى سن 30 عاما) بعنوان: "حكايات من الأدب الشعبي المصري بلغات العالم"، وآخر موعد للتقديم 30 نوفمبر، وتعلن النتائج فى 25 ديسمبر.

وصرح الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة أن هدف المسابقة تعزيز الدور التنويري لمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة من خلال إثراء الترجمات من اللغة العربيةوإليها، وتسليط الضوء على أهمية الأدب الشعبي المصري في تعريف الثقافات المختلفة بالثقافة المصرية، وتشجيع شباب المترجمين على نقل الإنتاج الفكري والتراث الثقافي المصري إلى مختلف لغات العالم.

وقالت الدكتورة مناز عبد المعز مدير المركز إن تنظيم المسابقة يتواكب مع الاحتفال باليوم العالمي للترجمة  (٣٠ سبتمبر)،وأن اللغات المتاحة للترجمة فى المسابقة تشمل الإنجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والإيطالية، والألمانية، والروسية، والصينية، الكورية، ويتم تحكيم الترجمات وتقويمها من خلال لجنة  تضم نخبة من أساتذة اللغات وآدابها، ووفقًا لمعايير  الدقة اللغوية، والحفاظ على روح النص والجوانب الثقافية، والاستخدام المناسب لتقنيات الترجمة، فضلا عن جودة استخدام الحواشي ودقتها.

وسيتم منح الفائز بالمركز الأول في كل لغة شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها 5آلاف جنيه، مع نشر الأعمال الفائزة بمجلة "لوجوس" التي تصدر عن المركز، ويمكن للراغبين فى التقدم للمسابقة التسجيل والحصول على نص الحكايات من خلال التواصل مع المركز.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات والترجمة حول حكايات من الأدب الشعبى
  • مسابقة بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية حول "حكايات من الأدب الشعبي"
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • 7 أكتوبر .. قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • استقبال رسمي لممثل اليمن في المسابقة الدولية للقرآن الكريم وتكريم خاص من وزير الأوقاف
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • بمشاركة واسعة من داخل اليمن وخارجه.. انطلاق أعمال المؤتمر الثاني للرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • بمشاركة واسعة من داخل اليمن وخارجه.. انطلاق أعمال المؤتمر الثاني للرسول الأعظم بصنعاء