يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، إن 17.8 مليون شخص إلى المساعدة الصحية، 50% منهم من الأطفال مع دخول الصراع باليمن عامه العاشر.

وأفادت في تقرير إن الصراع في البلاد يدخل عامه العاشر اليوم حيث يحتاج أكثر من نصف سكان البلاد بشدة إلى المساعدة، ويحتاج ما يقدر بنحو 17.8 مليون شخص إلى المساعدة الصحية، 50% منهم من الأطفال.

وبينت أنه يبدو الأمر كما لو أن الصراعات الجارية أصبحت جزءاً مقبولاً من واقع الحياة اليومية في المنطقة.

وقالت الدكتورة حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: “من المهم أن نتراجع ونتذكر أن الأطفال الجائعين، وتفشي الأمراض، وإغلاق المستشفيات … لا ينبغي أن تعود الأمور إلى طبيعتها”.

وقالت الدكتورة إيمان تاج الدين، التي تعمل في المختبر المركزي في اليمن: “لقد دمر النزاع كل شيء… أغلقت العديد من المرافق الصحية أبوابها، وانتشرت الأوبئة، وعادت الأمراض التي بدت وكأنها جزء من الماضي، مثل شلل الأطفال والكوليرا”.

وأوضحت أن الأطفال بشكل خاص معرضون للأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي والدفتيريا، في حين يعانون أيضًا من معدلات سوء تغذية مرتفعة بشكل مثير للقلق.

ويعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة، أي ما يقرب من 2.4 مليون طفل، من التقزم المعتدل إلى الشديد.

وقال الدكتور أرتورو بيسيغان، ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في اليمن: “بعد 9 سنوات من الصراع، وتدهور النتائج الصحية وتدمير البنية التحتية، أصبحت الاحتياجات الصحية والإنسانية الطارئة تسيطر على حياة الملايين من اليمنيين وتحد من قدرتهم على تحقيق التنمية المستدامة الشاملة”.

ويتفاقم هذا الأمر بسبب الانخفاض الكبير في الدعم الدولي، مما يترك المجتمعات المحلية عرضة لتدهور الأوضاع. كل يوم في مثل هذه الظروف يؤثر على مستقبل الملايين لسنوات عديدة قادمة.

وتعد اليمن من بين دول العالم الأكثر عرضة لتغير المناخ، ومع ذلك فهي لا تزال من بين الدول الأقل استعدادًا لتأثيراته.

وفي العام الماضي، برزت العوامل المرتبطة بالمناخ، وخاصة الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة، باعتبارها السبب الرئيسي للنزوح الجديد في اليمن. ولا يزال ما يقرب من 4.5 مليون شخص نازحين داخليًا اليوم، وتمثل النساء والأطفال حوالي 80٪ من هؤلاء السكان المتضررين.

وعلى الرغم من الضغوط الكبيرة على الموارد، تدعم منظمة الصحة العالمية حاليًا 96 مركزًا للتغذية العلاجية (بسعة سريرية لخدمة حوالي 30 ألف طفل سنويًا) وتوفر خدمات فحص التغذية في أكثر من 270 مقاطعة. وتحقق هذه المراكز نتائج مبهرة، حيث بلغت معدلات الشفاء 96% – وهي نسبة أعلى بكثير من المعايير الدولية.

وفي عام 2023، واصلت منظمة الصحة العالمية دعمها لـ 114 مرفقًا أساسيًا وشاملاً لرعاية التوليد وحديثي الولادة في حالات الطوارئ من خلال توفير الأدوية واللوازم ومعدات الرعاية الصحية الأساسية للأمهات. بالإضافة إلى ذلك، ظل 333 فريق استجابة سريعة منتشرين في جميع أنحاء اليمن لضمان الاستجابة في الوقت المناسب لتفشي المرض. ونفذت هذه الفرق أكثر من 69 ألف زيارة ميدانية.

وفي السنوات الخمس الماضية، انخفض تمويل منظمة الصحة العالمية للبلاد بنسبة 45%. وفي عام 2024، تحتاج منظمة الصحة العالمية إلى 77 مليون دولار أمريكي لتقديم المساعدة الصحية الأساسية.

وأكدت أن الاحتياجات الصحة ملحة: لكن النقص المزمن في التمويل لا يزال مستمراً.

وبينت أنها ملتزمة بإعطاء الأولوية للخدمات الصحية ذات الأهمية المماثلة التي تهدف إلى إنقاذ الأرواح، على الرغم من القرارات الصعبة التي يستلزمها ذلك. وبينما نحن ممتنون للدعم الذي تلقيناه من الجهات المانحة على مر السنين.

وأضاف الدكتور بلكي: “من الأهمية بمكان التأكيد على الحاجة الملحة إلى دعم إضافي الآن. ونحن نمضي قدماً في إثبات إمكانية تحقيق تحسينات كبيرة في النتائج الصحية عندما يكون من الممكن الوصول إلى المحتاجين والموارد اللازمة لتنفيذ عملنا”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأطفال الشلل اليمن منظمة الصحة العالمیة ملیون شخص فی الیمن أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي

شددت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة للإجلاء من غزة من أجل تلقي العلاج، وذلك في تصريحات رحبت خلالها بأول عملية إجلاء طبي من القطاع المحاصر منذ إغلاق معبر رفح في مطلع شهر أيار /مايو الماضي جراء العدوان الإسرائيلي.

وقال متحدث المنظمة الأممية، طارق يساريفيتش، في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وأضاف أن "6 آلاف منهم يعانون من الصدمات، وأكثر من ألفين يعانون من أمراض مزمنة"، مشيرا إلى أنه "منذ إغلاق معبر رفح، لم تتم أي عملية إجلاء طبي حتى أمس الخميس، حيث تم إجلاء 21 طفلا مصابا بالسرطان"، حسب وكالة الأناضول.


وشدد المتحدث باسم المنظمة الأممية على "الحاجة إلى إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى حتى تظل حياتهم آمنة".

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

والخميس، غادر قطاع غزة 21 مريضا وجريحا فلسطينيا يعانون من أوضاع صحية صعبة عبر معبر كرم أبو سالم، من أجل تلقي العلاج بالخارج وذلك بتنسيق من منظمة الصحة العالمية.

ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بعملية الإجلاء الطبي من غزة.


وطالب المسؤول الأممي "بتسهيل الإجلاء الطبي عبر جميع المعابر الممكنة، بما في ذلك رفح وكرم أبو سالم، إلى مصر والضفة الغربية والقدس الشرقية، ومن هناك إلى دول أخرى".

وشدد على ضرورة إجراء عمليات إجلاء طبي "مستدامة وآمنة، وفي الوقت المناسب، وشفافة ومنظمة"، موضحا أن هؤلاء المرضى "بحاجة عاجلة" إلى رعاية متخصصة منقذة للحياة.

ولليوم الـ265 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية
  • الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي
  • منظمة دولية : أكثر من 10 آلاف مواطن في غزة بحاجة لإجلاء طبي
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة إلى الإجلاء الطبي
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض فى غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية خارج القطاع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة