لجريدة عمان:
2024-07-12@00:40:00 GMT

النقل العام.. قطاع حيوي يرتقب التطوير!

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

النقل العام.. قطاع حيوي يرتقب التطوير!

طالب عدد من مستخدمي وسائل النقل العام بتطوير محطات الحافلات وأماكن انتظار الركاب بمحافظة مسقط، وتحقيق مزيد من الالتزام بالمواعيد، مؤكدين أن المرافق الخاصة بالنقل العام لا تواكب التطور التنموي في المحافظة ولا تتناسب مع النمو السكاني وأعداد المستخدمين.

وأكد مستخدمون أهمية تطوير نظام حافلات النقل لتكون أكثر دقة في مواعيد الوصول، وتظليل مواقف انتظار الركاب للتسهيل على المستخدمين وبما يسهم في زيادة الإقبال على وسائل النقل العامة.

تفتقر نقاط وقوف الحافلات في كثير من الأحيان لأبسط الخدمات، حيث لا يوجد بها مظلات تحمي الركاب المنتظرين من أشعة الشمس أو أي ظروف جوية، كما لا يتوافر بها مقاعد للجلوس.. ويقف الركاب في انتظار الحافلات لأوقات طويلة دون وجود أي من وسائل الراحة والخدمات، إضافة إلى أن حافلات النقل العام، لا تصل إلى كثير من المناطق والطرقات.

وقال سالم بن راشد الجابري: ننتظر الحافلات لأوقات طويلة، ولا توجد أي وسائل للراحة، وفي الصيف نتعرض لأشعة الشمس والرطوبة وفي الشتاء للبرد أو الأمطار، ومن الضروري أن يتم توفير مواقف مظللة، لكي يستطيع الراغبون في استخدام الحافلات الانتظار تحتها دون التعرض للشمس أو العوامل الجوية المختلفة.

تعزيز الحافلات

من جانبه قال سعيد بن سعود الرقادي: أصبح النقل العام واحدًا من القطاعات الحيوية التي تسعى الدول إلى تطويرها لتسهم في تسهيل حركة الركاب وتقدم خدمات مريحة للمواطنين والمقيمين والسياح للتقليل من استخدام المركبات الخاصة وتقليص الازدحام المروري على الطرق..

وأشار الرقادي إلى أن وسائل النقل العام تشهد إقبالا متزايدا ولكنها بحاجة إلى تطوير وتعزيز أعدادها بحيث تكون أكثر التزامًا بالوقت، والوصول إلى المزيد من المناطق لتقديم الخدمة.

وأوضح أن كثيرا من المواقع لا تأتي إليها حافلات النقل، وبعض المناطق أو نقاط توقف الحافلات لا تتوافر بها أي من وسائل الراحة أو السلامة للركاب عند الانتظار، لذلك من الضروري أن يتم تطوير وسائل النقل العام من كافة النواحي.

تقليل الازدحام

وقال ربيع بن مرهون السيابي: تطوير وسائل النقل العام، يسهم في توجه الناس إلى استخدامها، وبالتالي التقليل من استخدام المركبات الخاصة والوصل إلى تخفيف الازدحام المروري في الطرقات، حيث تشهد الطرقات في محافظة مسقط والمدن الكبيرة في مختلف محافظات سلطنة عمان ازدحامًا مروريًّا كبيرًا في معظم الأوقات، ومن الأهمية تفعيل النقل العام بصورة أكبر وبطريقة متطورة لتستقطب المزيد من الركاب والمستخدمين، وتكون وسيلة للتنقل في كل الأوقات.

دقة المواعيد

من جانبه قال أحمد بن خلفان المياحي: إذا تم تطوير مواقف الحافلات، وتحقيق دقة أكبر في المواعيد، والوصول إلى وجهات متعددة، فإن وسائل النقل العام سوف تشهد إقبالا أكبر من قبل المستخدمين.

وأضاف المياحي: متى ما تم تطوير الخدمات المتعلقة بالنقل العام، فإن ذلك سيسهم في استقطاب المزيد من المستخدمين، موضحًا أن الناس الآن لا يجدون البديل الذي يغنيهم عن استخدام مركباتهم الخاصة، ومتى ما وجدوا البديل الأنسب، فسوف يتوجهون إليه خاصة إذا ما كان ذلك يسهم في تقليل مصاريف الوقود ويقدم لهم نقلًا مريحًا إلى وجهاتهم ومقاصدهم.

وقال سالم بن مبارك الخميسي: إن الحركة الاقتصادية والنمو السكاني بحاجة إلى تطوير وسائل النقل العام، مؤكدا أنه لا يمكن أن تستوعب الطرق الحالية الكم المتزايد من المركبات الخاصة، لذلك فان التوجه إلى تطوير وسائل النقل العام واحد من أبرز متطلبات مواكبة النمو السكاني وزيادة الطلب على النقل، معربا عن أمله في أن يتم تطوير وسائل النقل العام، والاهتمام بمرافقها لتحقيق راحة الركاب والمستخدمين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إلى تطویر

إقرأ أيضاً:

انطلاق البرنامج التدريبي استراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد معهد إعداد القادة اليوم انطلاق الجلسة الافتتاحية للبرنامج التدريبي بعنوان "استراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال" لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية. 

يأتي البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور كريم همام، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتور حسام الشريف، وكيل المعهد.

وفي كلمته الافتتاحية، نقل الدكتور كريم همام تحيات الوزير، مؤكدًا على أهمية التواصل في ريادة الأعمال عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأشار إلى أن هذه المنصات تفتح آفاقًا واسعة من الفرص للطلاب ورواد الأعمال الشباب، حيث تمكنهم من توسيع شبكات علاقاتهم المهنية والتواصل مع المؤثرين وقادة الصناعة.

وأضاف «همام»: "يعد هذا الملتقى منصة فريدة لإطلاق العنان لأفكار شبابنا المبدعة، ونحن نؤمن بأن الشباب هم مستقبل الأمة، ولديهم القدرة على تغيير العالم إذا أتيحت لهم الفرصة والدعم المناسبين، ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة، وتوفير فرصة لتبادل الخبرات مع رواد أعمال ذوي خبرة.

وأكد مستشار الوزير أن هذا البرنامج يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعليمات وزير التعليم العالي بشأن تكثيف البرامج التثقيفية والتأهيلية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية.

وانطلقت المحاضرة الأولى بعنوان "عقلية رواد الأعمال وكيفية تطوير الفكرة لتصبح مشروعًا مربحًا"، قدمها الدكتور فادي محمد هشام، أستاذ مساعد الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة القاهرة. تناولت المحاضرة مفهوم ريادة الأعمال وأهميتها،  بالإضافة إلى مناقشة الخصائص المميزة لرائد الأعمال والمصادر التي تساعد على توليد أفكار جديدة للأعمال.

وناقش «فادي»، عملية ريادة الأعمال وبها ست خطوات ومنها عملية الإبداع وإيجاد فكرة جديدة، وتكريس وبذل الجهد والوقت اللازمين  لتحويل الفكرة الجديدة والمبتكرة الى منتج  جديد او خدمة جديدة، الحصول على الناتج أو العائد الذي يرضى رائد الأعمال وهذا العائد يتمثل فى الاستقلالية والإشباع والرضا الذاتي الشخصي، والعائد المادي.

واستكملت فعاليات اليوم بممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التى تساهم فى بناء شخصية الطلاب

مقالات مشابهة

  • طليس يصدر بيانا فيما يخص قطاع النقل العام.. هذا ما جاء فيه
  • جمعية حقوق الركاب دعت إلى إطلاق باصات النقل المشترك
  • أخنوش يجري مباحثات مع رئيس مجموعة فنادق “أكور” حول سبل تطوير قطاع السياحة بالمغرب
  • فوز مشروع إنتاج بلاستيك حيوي مبتكر للتمويل من برنامج بريما للاتحاد الأوروبي
  • حظر استخدام وسائل النقل النهرية بالولاية المحاصرة من قوات الدعم السريع بالسودان
  • انطلاق البرنامج التدريبي استراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال
  • المقاومة العراقية تدك هدفاً حيوياً في حيفا بالمسيرات
  • موعد افتتاح حديقة الحيوان.. الزراعة تكشف آخر تطورات أعمال التطوير
  • كاونتر للاستقبال وحظر وضع السلع بالأرض.. أبرز اشتراطات معارض وسائل النقل
  • نائب محافظ القاهرة يوجه رؤساء الأحياء بالنزول للشارع لمتابعة المشروعات