استضاف صباح اليوم المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة عددا من المعنيين بالثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالمحافظة، وذلك خلال اجتماعه الثالث لهذا العام 2024، برئاسة سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وبحضور أعضاء المجلس وذلك بقاعة الاجتماعات بمكتب المحافظ.

وتم تقديم عرض مرئي تضمن استعراض عدد من المشاريع الاستثمارية المتعلقة بالثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه واستعراض هدف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في صرف أراضي الانتفاع.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش لأعضاء المجلس، حيث تمت الإجابة على الكثير من التساؤلات والاستفسارات ومنها ضوابط وهدف الوزارة من صرف الأراضي الزراعية بحق الانتفاع، والتسهيلات التي تقدمها الوزارة لتشجيع الزراعة والمشاريع الزراعية.

واستكمل المجلس جدول أعماله وتم مناقشة المواضيع الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية، والذي تضمن دراسة بعض الظواهر الاجتماعية، كما تم استعراض ومناقشة محضر لجنة تطوير وتنمية المحافظة والذي تضمن عددا من المقترحات لدراسة بعض المشاريع التنموية بالمحافظة، ومقترح إشراك شباب المحافظة في المشاركة بهذه المشاريع من خلال عقد لقاءات مع هذه الشريحة من المجتمع وعمل المبادرات الشبابية كالمسابقات المختلفة التي تهدف إلى تنافس الشباب في عمل مشاريعهم التصميمية لمشاريع تنموية وعرضها في الملتقيات الخاصة بالشباب وتبنيها من قبل الجهات المنظمة لهذه الملتقيات الشبابية.

كما تم استعراض الردود الواردة للمجلس من مختلف الجهات التي تمت مناقشتها والخروج ببعض التوصيات المتعلقة بها، بالإضافة إلى النظر في الطلبات الواردة من أعضاء المجلس والمتمثلة في المطالبة بتنفيذ بعض مشاريع البنية الأساسية والخدمية كرصف الطرق والإنارة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بإطسا في الفيوم

واصلت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا بمحافظة الفيوم، إزالة التعديات بالبناء المخالف دون ترخيص على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور أحمد ثابت رئيس المركز، وبالتعاون مع الوحدات المحلية القروية، ومسئولي الإدارة الزراعية بالمركز، وإدارة المتابعة الميدانية بالمركز والقرى.

يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة، والعمل على إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة والتعامل بحسم فى هذا الملف الحيوى، واستكمال إزالة التعديات في إطار المرحلة الثالثة من الموجة الثانية والعشرين لإزالة التعديات.

وأوضح الدكتور أحمد ثابت رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إطسا، أنه تم تنفيذ عدة حملات بحضور المهندس محمد أبوالقاسم نائب رئيس المركز لشئون القرى، والمهندس أحمد جمعة مدير إدارة المتابعة الميدانية بالمركز، وبالتعاون مع قوات الأمن بمركز شرطة إطسا، تم خلالها تنفيذ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بدائرة المركز. 

وأشار رئيس المركز إلى أن الحملات تمكنت من إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بزمام قريتي شدموه ودفنو، عبارة عن أسوار وغرف بالطوب الأبيض وأساسات حديثة، على مساحة إجمالية بلغت 475 متر، على الأراضي الزراعية خارج الحيز العمراني، وتم إزالة التعديات ومصادرة معدات ومواد البناء، وتم تسليم المواقع لمسئولي الجمعيات الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، وذلك بحضور أعضاء إدارة المتابعة الميدانية بالوحدة المحلية وحماية الأراضي ورؤساء الوحدات المحلية.

إزالة فورية لتعديات بناء مخالف بمركز إطسا في الفيوم 

وأضاف رئيس المركز أن الحملات برئاسة المهندس محمد لطفي الماوي نائب رئيس المركز لشئون المدينة تمكنت من تنفيذ إزالة فورية لحالة تعدي على الأراضي الزراعية خارج الحيز العمراني، عبارة عن غرف وأسوار بالطوب الأحمر، على مساحة إجمالية بلغت 200 متر، بناحية قرية أبوصير بزمام جمعية معصرة عرفة الزراعية، وتم إزالة التعديات وتسليم الموقع لمدير الجمعية الزراعية للابلاغ فى حالة إعادة التعدي عليها مرة أخرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأكد رئيس مركز ومدينة إطسا استمرار حملات إزالة المخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف وأراضي املاك الدولة بقرى المركز، حفاظا على الرقعة الزراعية والمال العام، وذلك استكمالا للحملات التي تم تنفيذها في إطار المرحلة الثالثة من الموجة الثانية والعشرين، مشيرا إلى إستمرار تلقي طلبات المواطنين بشأن إجراءات التصالح في بعض مخالفات البناء بالمركز التكنولوجي بمجلس مدينة إطسا. 

مقالات مشابهة

  • إزالة 5 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بدمنهور
  • إزالة 7 حالات تعدٍّ على الأرض الزراعية في البحيرة.. صور
  • بعد إحالة التقرير للحكومة.. 19 توصية لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديث
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • إزالة حالتي تعد بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بسمسطا
  • إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بإطسا في الفيوم
  • التوقيع على 24 اتفاقية لصيانة الأفلاج بمحافظة البريمي
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • محافظ قنا الجديد يُعلن حربًا على التعديات على الأراضي الزراعية فور وصوله
  • عودة سعودية الى لبنان بمشاريع انمائية