البوابة:
2024-09-16@11:41:46 GMT

دعاء كسوف الشمس 2024

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

دعاء كسوف الشمس 2024

يستعد العالم في 8 أبريل المقبل الموافق 29 رمضان 1445 هجري كسوفًا كليًا للشمس، حيث سيحجب القمر قرص الشمس تمامًا في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، ويخلق مشهدًا مذهلًا، ويستمر الكسوف الكلي للشمس مدة 5 ساعات و10 دقائق.

كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، مما يغطي الشمس بشكل كلي أو جزئي من وجهة نظر مشاهد على الأرض، وفيما يلي أنواع كسوف الشمس:

كسوف كليكسوف جزئيكسوف حلقي
 

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض و‌الشمس، عندها يحجب القمر قرص الشمس بشكل كلي أو جزئي عن المشاهدة على سطح الأرض، وعندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، ويكون الكسوف كليًا، مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس المباشرة، ويحوّل النهار إلى ظلام، لكنه يحدث ضمن مسار ضيق على سطح الأرض، ويكون كسوف الشمس فوق المنطقة المحيطة بهذا المسار كسوفًا جزئيًا.

أين سيحدث أول كسوف كلي للشمس؟

سيحدث أول كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة  والمكسيك وكندا، سيبدو الكسوف وكأن الشمس قد اختفت كلياً، بينما في بعض أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقطب الشمالي، سيبدو كما لو أن لقمة كبيرة قد أُخرجت من الشمس. 
 

دعاء كسوف الشمس 2024اللهم إنا نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا قاضى الحاجات، ويا مُجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، ويا ولى الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا ظالماً إلا هديته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا، وأصلح لنا آخرتنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.اللهم يا رب تقبل منا اٍنك أنت السميع العليم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .اللهم يا رب يا الله إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً.. ولاموتاً ولا حياة ولا نشوراً، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيما عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما فضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ  في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً.اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك، اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
أدعية الوقاية من فيروس كورونا

دعاء الإعصار

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: دعاء كسوف الشمس کسوف الشمس کسوف کلی کسوف ا لنا فی

إقرأ أيضاً:

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي كان أكثر ما يحب أن يفعله الرسول في يوم مولده هو الصلاة وكثرة الدعاء، وكان يحمد الله على نعمه وفضله، وأنه مد في عمره عاما جديدا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يصوم في هذا اليوم، ومن دعاء المولد النبوي 2024

دعاء المولد النبوي

- اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

- من أدعية المولد النبوي الشريف 2022، يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهل الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عونًا ومعينًا وأن تبني لنا في الجنة قصورًا.

- اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

- اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

 

دعاء المولد النبوي حكم صوم يوم الاثنين في ذكري المولد النبوي الشريف إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد


- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ.

ويمكن ارسال عدد من الأدعية التي قدمناها في دعاء المولد النبوي، كرسالة تهنئة المولد النبوي 2024 حيث أن أفضل ما يهادي به المسلم أخيه الدعاء له وتمني الخير.

- اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هويًا تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

- اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد إلى يوم الدين فقد أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة.

- اللهم بلغنا وإياكم شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالصلاة والسلام عليه.

 

 

مقالات مشابهة

  • أجمل أدعية رددها عندما تمر بضائقة
  • دعاء السفر وأهميته في حياة المسلم
  • أدعية للام في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء المولد النبوي الشريف 2024.. وأفضل عبارات التهنئة
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • دعاء المولد النبوي الشريف.. «اللهم انصرنا على أنفسنا»
  • دعاء المولد النبوي 2024
  • دعاء المولد النبوي 2024.. ردده الليلة
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي