لجريدة عمان:
2024-07-10@06:20:16 GMT

برنامج تربوي عن الاستدامة والمواطنة البيئية

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

برنامج تربوي عن الاستدامة والمواطنة البيئية

"عمان": نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج دائرة المواطنة برنامجا تدريبيا بعنوان: "الاستدامة والمواطنة البيئية.. مناهج خضراء وجيل مسؤول متخذ للقرار"، واستهدف البرنامج عددا من موظفي ديوان عام الوزارة، ومعلمي مواد العلوم، والدراسات الاجتماعية بتعليمية محافظة مسقط.

قدمت البرنامج الدكتورة بسماء بنت حمد الريامية أخصائية مواطنة بدائرة المواطنة، واشتمل على عدة محاور تمثلت في التعريف بالتعليم الأخضر، والآليات التدريسية للتعليم الأخضر، وتخضير المناهج الدراسية الذي يتضمن تحديث المناهج الحالية لتشمل محتوى يعكس مفاهيم الحفاظ على البيئة والاستدامة، بالإضافة إلى تطوير مناهج جديدة تركز على هذه القضايا، وذلك بهدف تعزيز الوعي البيئي والمسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة، وتمكينهم من اتخاذ القرارات المستنيرة، والمسؤولة تجاه البيئة والمجتمع، وتطوير مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات المتعلقة بالبيئة، وتعزيز العمل الجماعي، والابتكار في إيجاد حلول مستدامة للتحديات البيئية.

وتم تدريب المتدربين على المهارات اللازمة لتخضير المناهج، وإجراء تطبيقات عملية لبعض هذه المهارات، واستعراض الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم في التعليم الأخضر، كما تم تعريف المتدربين بمفاهيم المواطنة البيئية، والاستدامة البيئية، وآليات إدماج وتضمين هذه المفاهيم في المناهج الدراسية، كما تطرق البرنامج للاستراتيجيات، والطرق التي يمكن من خلالها تنمية مهارة اتخاذ القرار نحو المشكلات البيئية لدى الطلبة، من خلال استعراض مجموعة من الاستراتيجيات التدريسية، والتدريب على صياغة، ووضع أنشطة تعليمية لتنمية اتخاذ القرار؛ وذلك إيمانا بأهمية، وضرورة الاهتمام بإعداد جيل من الأفراد لديهم القدرة على فهم المشكلات البيئية المحيطة بهم، واتخاذ قرارات بشأنها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة

التقى  لأمير فهد بن سعد بن عبدالله بن تركي محافظ الدرعية في مكتبه بالمحافظة اليوم،  نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور  المشيطي، وبحضور عدد من مسؤولي الوزارة.

واطلع  على خطط الوزارة وخدماتها والمشاريع البيئية والزراعية والمائية التي تنفذها في المحافظة، بهدف تعزيز التنمية المستدامة في المحافظة، وأشاد بجهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لتعزيز خدمات المنظومة البيئية والمائية والزراعية بالمحافظة.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بمنظومة البيئة بمحافظة الدرعية، والتحديات التي تواجهها القطاعات البيئية وسبل معالجتها وتطويرها, إلى جانب استعراض عدد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الممارسات المستدامة للبيئة في محافظة الدرعية.

 

مقالات مشابهة

  • عضو لجنة مناقشة بيان الحكومة: البرنامج وضع أسساً واضحة لتحقيق التنمية المستدامة (حوار)
  • «المصريين الأفارقة»: برنامج الحكومة به إرادة حقيقية لانطلاق نحو الاستدامة
  • مجلس الشورى يطالب وزارة الاقتصاد بتمكين القطاع الخاص من المساهمة بأعمال الاستدامة
  • أمانة الطائف تعزز الاستدامة البيئية بزيادة مساحة المسطحات الخضراء إلى 8 ملايين م2
  • لتعزيز الاستدامة البيئية.. المسطحات الخضراء في الطائف تصل إلى 8 ملايين م2
  • جامعة المنيا تُطلق برنامجًا تدريبيًا مكثفًا حول أمن المعلومات بالتعاون مع وزارة الاتصالات
  • محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • عضو لجنة مناقشة بيان الحكومة: البرنامج تضمَّن حلولا لكل المشكلات
  • اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يُطلق «البرنامج العربي للابتكار الأخضر»
  • وزارة المالية تختتم برنامج التوعية بالإدارة المالية الحكومية للنصف الأول