شهد قصر ثقافة الإسماعيلية لليوم الرابع احتفالات ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني المنفذ بالمحافظات، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وفي مقهى محمود دياب الثقافي قدم لقاء مع الشاعر عبده المصري ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، استهل خلاله الباحث د.

حمدي سليمان حديثه متناولا السيرة الذاتية للشاعر عبده المصري ومسيرته الإبداعية ودوره في إثراء الحركة الأدبية والثقافية.

وأضاف "سليمان" أن 'المصري" له دور بارز في تطور قصيدة العامية، ولم ينذر نفسه للحزن مثل كثير من الشعراء، ونصه لا يدفع إلى العدمية، بل جاءت أشعاره تحمل دعوة للتأمل ورصد المتغيرات وتعرية تناقضات الواقع، وتحمل نصوصه انحيازا واضحا للمهمشين والبسطاء من الناس وربما هذه أكثر ما يميز شعر عبده المصري، وهو ما يمكن رصده في ديوانه الأخير "الحياة ماكانتش أحلى" الفائز بجائزة أفضل ديوان شعر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي جاء ليعبر عنهم.
واختتم كلمته بالحديث عن أبرز أعماله الشعرية ومنها ديوان "الورد عابر سبيل".

وفي كلمته وجه الشاعر عبده المصري الشكر للقائمين على برنامج العودة إلى الجذور وللدكتور حمدي، ثم تحدث عن نظرته الحالية للشعر وموقفه من التجارب الجديدة التي تعتمد على الاستسهال والتكرار وكتابة المفرد اليومي بدون عمق أو وعي، مشيرا أن معظمها يعتمد على لعبة المفارقة السطحية والاستخفاف بجماليات الشعر وقيمته.. كما أكد على أنه يحاول التخفيف من سطوة الشعر وتراث العامية ليكتب بحرية أكبر.

تلى ذلك أمسية بمشاركة نخبة من الشعراء تضمنت إلقاء عدد من القصائد ذات الطابع الرمضاني.

واستمرارا للفعاليات المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، شهد البرنامج عددا من الفعاليات الفنية، منها تابلوه الصيادين لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، تلاه مجموعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور الشعبي بقيادة الفنان ماهر كمال.

كما تغنت فرقة الأنفوشي للموسيقي العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني، بباقة متميزة من الأغاني التراثية والطربية منها أهو جه يا ولاد، سلملي عليه، مال القمر، عيون القلب، نسم علينا الهوا، ست الحبايب، وسهر الليالي، وسط تفاعل كبير من الحضور.

وتواصلت فعاليات الورش الفنية والحرفية المتنوعة، ببيت ثقافة التل الكبير منها ورشة تعليم طي الورق، تعليم الرسم، تعليم الكروشيه بجانب ورشة تصميم الحلي.

وشهد النادي الرياضي بالتل الكبير عرضا فنيا لفرقة الإنشاد الديني تضمن مجموعة من التواشيح والابتهالات الدينية.

فيما قدمت فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية باقة من الأغاني التراثية على نغمات السمسمية، بمركز التنمية الشبابية بالشيخ زايد تلاها فقرة عزف منفرد للفنان أحمد يحيي مولر مدرب الفرقة.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة" "كريمة" في 14 محافظة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصر ثقافة الإسماعيلية ليالي رمضان الثقافية والفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني عبده المصری

إقرأ أيضاً:

الليلة.. قصور الثقافة تعرض "السد" و"اتجاه واحد" بمهرجان الأقاليم المسرحية

يستمر المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في تقديم عروضه المسرحية على مسرحي السامر بالعجوزة وقصر ثقافة روض الفرج وذلك ضمن دورته السادسة والأربعين، المقامة برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

ويشهد قصر ثقافة روض الفرج في السابعة مساء اليوم، العرض المسرحي "السد" لفرقة قومية البحيرة، وهو دراما عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي "جوابات حراجي القط"، إعداد إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي، وتدور أحداثه بإحدى القرى لتصوير معاناة نساء القرية وحزنهن على فراق أزواجهن وأبنائهن بعد السفر للمشاركة في أعمال بناء السد العالي، مع رصد الأحداث الاجتماعية والتاريخية في تلك الفترة الزمنية.

وفي التاسعة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "اتجاه واحد" لفرقة قومية الإسماعيلية، تأليف أحمد الملواني، وإخراج معتز مدحت. 
وتدور أحداثه في إطار درامي ليصور معاناة فقدان الأب من خلال "البطل" الذي يعاني من الوحدة والضغوط الحياتية عقب وفاة والده، وكأنه يحيا بلا هدف!

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

فرقة المركز الثقافي بطنطا تقدم "يا عزيز عيني" بمهرجان فرق الأقاليم

 

من ناحية أخرى، شهد مسرح السامر بالعجوزة، الأحد، العرض المسرحي "يا عزيز عيني" ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي. 

دارت أحداث العرض في إطار فانتازيا أسطورية تحكي عن إيزيس وأوزيريس بمنظور مغاير يربط بين عالم الأساطير المصرية القديمة والواقع الحالي، حيث يستمد النص عناصره من الثقافة المصرية العريقة بشقيها القديم والمعاصر.

أوضح الكاتب طارق عمار أن النص قائم على أحداث واقعية، وتؤكد فكرته على أن التاريخ يعيد نفسه، من خلال الصراع والغيرة بين الشقيقين عدوي وحسن، والذي ينتهي بقتل الأخير وهروب زوجته بابنهما خوفا من بطش عدوي، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة بالأسطورة القديمة لتدور الأحداث بين العالمين بالتوازي، للتأكيد على انتصار الخير على الشر في النهاية.

"يا عزيز عيني" لفرقة المركز الثقافي بطنطا، تأليف وأشعار طارق عمار، إخراج أحمد عصام، ديكور وأزياء أحمد عبد العزيز، موسيقى تصويرية أحمد عفيفي، ألحان محمد صلاح، غناء زياد ناصر، ومارينا منير، تصميم إضاءة أحمد عصام، تنفيذ إضاءة محمد الطنطاوي، ماكياج مينا منصور، ديكور أحمد البحاري، مساعد مخرج ضي حجازي، مخرج منفذ محمود فايد، دراما استعراضية إبراهيم كابو.

أداء تمثيلي: محمد طلعت، أحمد الرمادي، مصطفي المنتصر، مارينا أمير، عمر صالح، زياد ناصر، تسنيم عمر، داليا هشام، أمنية هلال، محمد فايد، مينا منصور، محمد أسامة، ملك البنهاوي، محمود عثمان، مصطفى عبد الغني، محمد البابلي، عبد الله أسامة، عبد الرحمن كارم، عبد الرحمن خالد، بدر سعيد، وإبراهيم البربري.

قُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الاثنين في السابعة مساءً العرض المسرحي "السد" لفرقة البحيرة القومية، عن رائعة "جوابات حراجي القط" لعبد الرحمن الأبنودي، كتابة إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي.

وتقدم فرقة الإسماعيلية القومية العرض المسرحي "اتجاه واحد" في التاسعة مساءً على مسرح السامر، تأليف أحمد الملواني، وإخراج معتز مدحت.

مقالات مشابهة

  • الكيلاني تناقش مع قيادات قصور الثقافة خطة الهيئة
  • تفاصيل خطة قصور الثقافة في العام المالي الجديد.. مسارح متنقلة بالأماكن النائية
  • «ذي عين» .. بوصلة السياحة الثقافية لزوار الباحة
  • في حفل تخرجها السادس.. جامعة العادل تحتفي بتخرج أكثر من 160 طالب وطالبة
  • "ثورة يونيو ومكتسباتها" في أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • محافظ الإسماعيلية يتابع حجاج الجمعيات الأهلية ويطمئن على سلامتهم
  • محافظ الإسماعيلية يتابع وصول حُجاج الجمعيات الأهلية
  • 30 يونيو وبناء الدولة الحديثة في نقاشات ثقافة الإسماعيلية
  • الليلة.. قصور الثقافة تعرض "السد" و"اتجاه واحد" بمهرجان الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة بأسوان تشارك مكتبة الإسكندرية في احتفالية "إراتوستينس"