اقامت مطرانية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك وجمعية الملاك ميخائيل قيتولي، بدعم من sos chrétiens d'orient وبرعاية وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هكتور الحجار، لقاء احتفاليا بعنوان "معا حول سيدتنا مريم من الأرض التي زارتها" لمناسبة عيد البشارة وضمن إطار احتفالات اللقاء الإسلامي المسيحي حول سيدتنا مريم.



حضر الاحتفال مطارنة  صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك ايلي بشارة الحداد، صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار وصيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس الكفوري، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، ممثل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ فادي العطار، الامين العام للقاء الإسلامي المسيحي حول سيدتنا مريم ناجي الخوري، عن جمعية "المبرات الخيرية الاسلامية" الشيخ فؤاد خريس، نائبا صيدا: الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري،   الوزير السابق الياس حنا والنائب السابق سليم الخوري، إضافة إلى ممثلين عن بعض النواب الحاليين والسابقين، رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الاب عبدو أبو كسم مدير sos chrétiens d'orient رئيس جمعية مار ميخائيل قيتولي ميشال الحجار، رئيس رابطة الروم الكاثوليك ميشال الخوري، محافظ النبطية هويدا الترك، المدير العام مارون سيقلي، قائمقام مرجعيون وسام الحايك وحشد من السفراء السابقين والمسؤولين الإداريين والقضاة الحاليين والسابقين.

كما حضر قادة الأجهزة الأمنية يتقدمهم عضو المجلس العسكري اللواء بيار صعب، المفتش العام في قوى الامن الداخلي العميد فادي صليبا، مدير مخابرات الجنوب العميد سهيل حرب، رئيس فرع مخابرات جزين المقدم جيمس ابو عزيز وعدد من الضباط الحاليين والسابقين، رؤساء البلديات والمخاتير، ممثلو الجمعيات ومدراء المدارس الرسمية والخاصة بالاضافة الى راهبات القلبين الاقدسين ولفيف من الكهنة.

وقد أحيا الحفل كورال جمعية "المبرات الخيرية الاسلامية" جوقة القديس ثيوفانوس المرنم البيزنطية كورال مقام من البقاع إضافة إلى المونسنيور مارون كيوان، الشماس إلياس تامر، الشاعر مازن غنام وشهادة حياة للسفير السابق بسام طرباه. وتخلل الحفل كلمة للمطران الحداد عن معاني الاحتفال بعيد البشارة وكلمة للمفتي عسيران حول العيش الواحد وحضور السيدة العذراء في القرآن الكريم والإنجيل المقدس، إضافة إلى كلمة من القلب للوزير الحجار شكر فيها كل من بادر ونظم هذا الاحتفال الذي كان له شرف رعايته.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

جيمي كارتر يصبح أول رئيس أمريكي في التاريخ يصل الى 100 عام

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- بلغ جيمي كارتر يوم الثلاثاء المائة من عمره، وهي المرة الأولى التي يصل فيها رئيس أمريكي الى هذا العمر. للسلام ومدافع عن الديمقراطية.

بعد أن عاش آخر 19 شهرًا في رعاية المسنين في منزله في بلينز، واصل الديمقراطي والرئيس التاسع والثلاثون من جورجيا تحدي التوقعات.

وخدم كارتر فترة رئاسية واحدة من عام 1977 إلى عام 1981 ثم عمل لأكثر من أربعة عقود في قيادة مركز كارتر، الذي أسسه هو وزوجته روزالين في عام 1982 “لإحلال السلام ومحاربة المرض وبناء الأمل”.

وقال جيسون كارتر، حفيد الرئيس السابق ورئيس مجلس إدارة مركز كارتر، في مقابلة: “لا يحظى الجميع بـ 100 عام على هذه الأرض، وعندما يفعل ذلك شخص ما، وعندما يستخدم هذا الوقت للقيام بالكثير من الخير للعديد من الناس، فإن الأمر يستحق الاحتفال”.

وقال: “لقد كانت الأشهر القليلة الماضية، 19 شهرًا، بعد أن كان في دار رعاية المسنين، فرصة لعائلتنا للتفكير،”

واضاف: “ثم لبقية البلاد والعالم للتفكير فيه حقًا. لقد كان وقتًا مُرضيًا حقًا.”

ولد جيمس إيرل كارتر جونيور في الأول من أكتوبر عام 1924 في بلينز، حيث عاش أكثر من 80 عامًا من عمره البالغ 100 عام. ومن المتوقع أن يحتفل بعيد ميلاده في نفس المنزل المكون من طابق واحد الذي بناه هو وروزالين في أوائل الستينيات – قبل انتخابه الأول لمجلس شيوخ ولاية جورجيا. توفيت السيدة الأولى السابقة، التي ولدت أيضًا في بلينز، في نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 96 عامًا.

أشاد الرئيس جو بايدن، الذي كان أول سيناتور في مجلس الشيوخ يؤيد حملة كارتر عام 1976، بصديقه القديم لـ “إيمانه الراسخ بقوة الخير البشري”.

وقال الرئيس البالغ من العمر 81 عاما لكارتر في مقطع فيديو تكريمي تم تصويره أمام صورة كارتر الرئاسية في البيت الأبيض: “لقد كنت دائما قوة أخلاقية لأمتنا والعالم وصديق محبوب لجيل ولي ولعائلتنا”.

خارج الرواق الشمالي، وضع بايدن عرض من الحروف الكبيرة التي تعلن “عيد ميلاد سعيد للرئيس كارتر” والرقم 100. طلب ​​كارتر من بايدن أن يرثي له في جنازته الرسمية عندما يحين الوقت.

استضاف مركز كارتر في 17 سبتمبر حفل موسيقي في أتلانتا للاحتفال بالرئيس السابق مع مجموعة من الأنواع والفنانين، بما في ذلك بعض الذين شاركوا في حملته عام 1976. جمع الحدث أكثر من 1.2 مليون دولار لبرامج المركز وسيتم بثه مساء الثلاثاء على هيئة البث العام في جورجيا.

في سانت بول بولاية مينيسوتا، يكرم متطوعو منظمة هابيتات للإنسانية كارتر بجهد مدته خمسة أيام لبناء 30 منزلاً. أصبح آل كارتر سفراء بارزين للمنظمة الدولية بعد مغادرة البيت الأبيض واستضافوا مشاريع بناء سنوية حتى سن التسعينيات. نجا كارتر من تشخيص إصابته بالسرطان وعلاجه في أوائل التسعينيات من عمره، ثم نجا من عدة سقوطات واستبدال مفصل الورك في منتصف التسعينيات من عمره قبل أن يعلن في سن 98 عامًا أنه سيدخل رعاية المسنين.

خطط سكان في بلينز لإقامة حفل موسيقي آخر مساء الثلاثاء.

كانت آخر مرة شوهد فيها جيمي كارتر علنًا منذ ما يقرب من عام خلال حضوره جنازة زوجته.

قال جيسون كارتر إن احتفالات عيد الميلاد المائة لم تكن شيئًا توقعته الأسرة بعد وفاة جدته. تم تجهيز سرير المستشفى للرئيس السابق في نفس الغرفة حتى يتمكن من رؤية زوجته التي عاش معها 77 عامًا والتحدث معها في أيامها وساعاتها الأخيرة.

قال جيسون كاتر: “بصراحة لم نعتقد أنه سيستمر لفترة أطول. لكنها رحلة إيمانية بالنسبة له، وقد سلم نفسه حقًا لما يشعر أنه خطة الله. إنه يعلم أنه ليس المسؤول. لكن في الأشهر القليلة الماضية، على وجه الخصوص، أصبح أكثر انخراطًا في الأحداث العالمية، وأكثر انخراطًا في السياسة، وأكثر انخراطًا عاطفيًا، معنا جميعًا”.

قال جيسون كارتر إن الرئيس السابق حريص على الإدلاء بصوته في انتخابات الرئاسة لعام 2024 – لنائبة الرئيس كامالا هاريس، الديمقراطية التي ستصبح أول امرأة وثاني شخص أسود وأول شخص من أصل جنوب آسيوي يصل إلى المكتب البيضاوي.

قال كارتر الأصغر: “لقد كان، مثل الكثير منا، مسرورًا للغاية بالاختيار الشجاع لصديقه جو بايدن لتسليم الشعلة. كما تعلم، لقد راقب جدي ومركز كارتر أكثر من 100 انتخابات في 40 دولة أخرى، أليس كذلك؟ لذا، فهو يعرف مدى ندرة تخلي شخص ما عن السلطة في أي سياق وهو رئيس في السلطة”.

وتابع جيسون كارتر: “عندما بدأنا نسأله عن عيد ميلاده المائة، قال إنه متحمس للتصويت لكامالا هاريس”.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • جيمي كارتر يصبح أول رئيس أمريكي في التاريخ يصل الى 100 عام
  • البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • تسييم شماسا جديدا في مطرانية القدس الأنچليكانية الأسقفية
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • بوتين: “سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة” في أوكرانيا 
  • الهدوء يخيم على مدينة صيدا اللبنانية بعد اغتيال «نصر الله»
  • متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد تحية العلم مع الطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد 2024-2025