أحمد حاتم / الأناضول أعلنت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر مساء الأربعاء، رفعا فوريا لأسعار الفائدة في أعقاب قرار مماثل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. ورفع الفيدرالي الأربعاء، أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 25 نقطة أساس لتستقر عند نطاق 5.25 – 5.5 بالمئة، في زيادة هي الـ11 على التوالي منذ مارس/آذار 2022.

وتحافظ البنوك المركزية الخليجية على رفع الفائدة، اتساقا مع أهدافها بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية. وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6 بالمئة من 5.75 بالمئة. كذلك، رفعت السعودية معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” إلى 5.75 بالمئة من 5.50 بالمئة. كما قرر مصرف الإمارات المركزي أيضا رفع سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة ليصل إلى 5.40 بالمئة. فيما أبقى المركزي الإماراتي، على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل، من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس. من جانبه رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة على ودائع الأسبوع الواحد من 6 بالمئة إلى 6.25 بالمئة. ورفعت البحرين أيضا سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6 بالمئة، فيما أبقت على سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع دون تغيير عند 6.75 بالمئة. وثبتت البحرين سعر الفائدة الذي يفرضه البنك المركزي على مصارف التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض عند 7 بالمئة. كما أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة إلى 6.25 بالمئة للإقراض، و5.75 بالمئة للإيداع، و6 بالمئة سعر إعادة الشراء “الريبو”. كما قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.25 بالمئة بدلاً عن 4.0 بالمئة وذلك اعتبارا من تاريخ 27 يوليو/ تموز 2023. وسعر الخصم في دولة الكويت الذي يقرره بنكها المركزي، هو سعر محوري تتحدد بموجبه ضمن هوامش معينة الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقتراض بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية. وحتى صباح الخميس، لم يكشف البنك المركزي في سلطنة عُمان عن قراره بشأن قرار أسعار الفائدة. وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الفائدة على سعر الفائدة نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس لتسجل أعلى مستوى عند 2362 دولار للأونصة حيث يتداول السعر حالياً عند المستوى 2358 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2356 دولار للأونصة.

 

ارتفاع الذهب

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بنسبة 1.2% ليسجل أعلى مستوى في 10 جلسات عند 2365 دولار للأونصة ويغلق فوق منطقة المقاومة 2340 – 2350 دولار للأونصة مما يزيد من زخم الصعود للمعدن النفيس، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

 

إقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية 

 

زيادة جديدة في مرتبات شهر يوليو 2024 |تفاصيل


 

قطاع الخدمات الأمريكي

بالإضافة إلى هذا انخفض مقياس نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات في يونيو وسط انخفاض حاد في الطلبيات، مما قد يشير إلى فقدان الزخم في الاقتصاد في نهاية الربع الثاني.

 

انخفاض الدولار الأمريكي

وتسببت البيانات الأمريكية الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ أكثر من أسبوعين، الأمر الذي ساعد على دعم أسعار الذهب الذي ارتفع يوم أمس ليتجاوز منطقة المقاومة التي حدت من صعود السعر منذ الأسبوع الماضي.

 

البنك الفيدرالي الأمريكي

وقرب نهاية جلسة الأمس صدر محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، حيث اعترف أعضاء البنك بأن الاقتصاد الأمريكي يبدو أنه يتباطأ وأن ضغوط الأسعار تتضاءل، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بتخفيضات أسعار الفائدة.

 

محضر اجتماع الفيدرالي

وأظهر محضر اجتماع الفيدرالي أن الأعضاء لم يتوقعوا أنه سيكون من المناسب أسعار الفائدة حتى ظهور معلومات إضافية لمنحهم ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدف البنك عند 2٪.

 

الأسواق المالية

وترى الأسواق المالية الآن نسبة تقترب من 70% أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيلجأ إلى خفض الفائدة مرتين هذا العام بداية من شهر سبتمبر القادم، بالخلاف مع توقعات أعضاء البنك الفيدرالي الذين يشيرون إلى خفض الفائدة مرة واحدة فقد قد تكون في شهر ديسمبر.

 

خفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، وبالتالي عملت هذه التوقعات على دعم أسعار الذهب لمزيد من الارتفاع خلال جلسة الأمس.

 

واليوم تغيب الأسواق المالية الأمريكية بسبب عطلة وهو ما قد يقلل من أحجام التداول، وبالتالي قد يشهد الذهب المزيد من التذبذب حول مستويات اغلاق الأمس ليستمر في تجميع الزخم الكافي للصعود.

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة
  • «آي صاغة»: ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم بدعم من توقعات خفض الفائدة
  • 10 جنيهات ارتفاعًا في أسعار الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • «آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا مدعومة بتزايد رهانات أسعار الفائدة
  • جولد بيليون: إرتفاع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل رقم جديد