موسكو-سانا

أعلن علماء الفيزياء الشمسية في أكاديمية العلوم الروسية اليوم أن توهج البلازما الشمسية الكبير الذي وقع في الـ 23 من الشهر الجاري وصل إلى الأرض، وتسبب بعاصفة شمسية قوية من المستوى الرابع.

وأفاد مصدر في مختبر علم الفلك الشمسي بالأكاديمية لوكالة نوفوستي بأنه “بعد توهج الشمس الكبير صباح الـ 23 من آذار وصلت انبعاثات البلازما الشمسية إلى الأرض ما أدى إلى حدوث عاصفة مغناطيسية في الحد الأقصى تقريباً ومن المستوى الرابع من أصل خمسة”.

وأشار المصدر إلى أن سرعة الرياح الشمسية تضاعفت في محيط الأرض، وبلغت نحو 800 كيلومتر في الثانية تقريباً، كما بلغت درجة حرارة سحابة البلازما المحيطة بالأرض نحو مليون درجة.

يذكر أن المستوى (جي 5) أعلى مستويات العواصف الشمسية التي تحدث نتيجة خلل التوازن في الضغط بين غلاف الأرض المغناطيسي (الغازات المحيطة بالأرض) التي تكون حرارتها الطبيعية نحو 100 ألف كلفن أي 99726.85 درجة مئوية وتكون سرعة الرياح الشمسية الطبيعية 400 كم في الثانية.

وآخر مرة ضربت الأرض عاصفة مغناطيسية قوتها 5 من أصل 5 كانت قبل نحو 20 عاماً في الحادي عشر من أيلول 2005.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم

تشهد محافظة الفيوم اليوم السبت الموافق 29 يونيه، إنخفاضا طفيفا في درجات الحرارة، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على كافة أنحاء المحافظة.

ويسود المحافظة طقس شديد الحرارة رطب نهارا مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر.

 

انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة والصغرى 24 درجة بالفيوم ..

 

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم على محافظة الفيوم تبلغ 38 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 40 درجة، بينما تبلغ الصغرى 24 درجة.

  وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 25 كيلو متر في الساعة، وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إنخفاضا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • موجة حر تتعدى 49 درجة تحت الظل تضرب هذه الولايات
  • تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا
  • رياح قوية.. موجة حر قياسية تضرب 17 ولاية إلى غاية الإثنين
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم