عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إجتماعاً لمتابعة موقف المنظومة الرقمية الجارى إعدادها حالياً لحصر التجارب الناجحة للرى الحديث والمنفذة بمعرفة المزارعين وعلى نفقتهم على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة .

وإستعرض الدكتور سويلم ما تتضمنه المنظومة الرقمية الجارى إعدادها من حصر لهذه التجارب الناجحة للرى الحديث والتى ساهمت فى تحسين وزيادة الإنتاجية المحصولية وتقليل التكاليف مع ترشيد لكميات المياه المستخدمة فى الرى .

وأكد الدكتور سويلم على أهمية هذه التجارب الناجحة للرى الحديث والتي قام بها المزارعين بمعرفتهم وعلى نفقتهم الخاصة بإعتبارها نماذج ناجحة لغيرهم من المزارعين والتي يمكن تطبيقها بمعرفتهم في أراضيهم الزراعية ، مشيراً لدور إدارات التوجيه المائي بالوزارة في توعية المزارعين بمختلف المحافظات وتعريفهم بهذه التجارب من خلال تنظيم زيارات لهذه المزارع للتعرف على الطبيعة على هذه التجارب وما تحققه من مكاسب مادية للمزارعين ونقل هذه التجارب للتطبيق بأراضيهم ، حيث وجه الدكتور سويلم لقطاع تطوير الرى وأجهزة التوجيه المائي بإعداد خطة زمنية للزيارات المقترح القيام بها لهذه المزارع لنشرها ما بين المزارعين .

كما أشار لدور روابط مستخدمي المياه على مستوي الترع الفرعية والمساقي فى دعم التواصل بين المزارعين على المجرى المائى وغيرهم من المزارعين أصحاب التجارب الناجحة للرى الحديث ، موجهاً بقيام التوجيه المائى بتوفير الدعم اللازم لهذه الروابط لتسهيل مهمتها في التواصل مع المزارعين من أصحاب هذه التجارب .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري تطوير الرى المزارعين الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية هذه التجارب

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، وذلك خلال لقاءه الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان .

واستعرض موقف المشروعات التنموية التى قامت مصر بتنفيذها، وتلك التى سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان ، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال .

وقد أعرب الدكتور مشار عن شكره للدولة المصرية على إنشاء مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية فى جنوب السودان والذى سيسهم فى تحسين قدرات الجانب الجنوب السودانى على التعامل مع المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف فى جنوب السودان ، مطالبا بإستمرار قيام مصر بتقديم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالمركز من المتخصصين الجنوب سودانيين ، كما أشاد بمشروعات حفر الآبار الجوفية لاستخدامات مياه الشرب والتى لاقت ترحيبا كبيرا من المواطنين بجنوب السودان ، كما أثنى سيادته على ما تحقق من أعمال تطهيرات بحر الغزال الجارية حاليا .

كما استقبل تعبان دينج نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية ، الدكتور هانى سويلم ، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، ومناقشة سُبل فتح المجال للشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان خاصة في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية .

وقد أكد الدكتور سويلم أن مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني جنوب السودان الشقيقة ، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وإقامة المشروعات الإستثمارية بها ، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والإقتصاد بجنوب السودان .

وأعرب دينج عن تقديره الكبير لأعمال تطهيرات بحر الغزال بجنوب السودان والتى كان لها صدى إيجابى كبير بين المواطنين نظرا لتراجع مناسيب المياه فى المناطق التى كانت تتعرض للغرق بالإضافة لتحسن الملاحة النهرية والتى تعد بالغة الأهمية فى انتقال المواطنين بجنوب السودان ، داعيا مصر للتوسع فى أعمال التطهيرات بمراحل إضافية نظرا لما تحقق من نجاحات ملحوظة فى أعمال التطهيرات المنفذة سابقا .

كما التقى الدكتور سويلم , بجوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان ، والتى أعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون فى مجال الزراعة مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات الرى الحديث والتقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز التعاون مع وزارة الزراعة المصرية .

وقد أكد الدكتور سويلم على ترحيبه بالتعاون مع دولة جنوب السودان فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه والرى والزراعة والأمن الغذائي ، مشيرا لوجود العديد من الفرص الاستثمارية فى المجال الزراعى والتى يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين الإستفادة منها .

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع موقف تقدم الأعمال بمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق
  • وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان
  • ثروت سويلم يوضح موقف رابطة الأندية من شكوى المقاولون ويؤكد دعمه للتحكيم المحلي
  • خلال يونيو.. 235 شكوى على منظومة "صوتك مسموع" ببني سويف
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة تراخيص المنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من ميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية