تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، معرض "دوائر الهامش" للفن التشكيلي للأديب والفنان المصري وليد علاء الدين، وذلك في السابع والعشرين من شهر مارس الجاري ولمدة أسبوع، في تمام التاسعة مسًاء، بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.


يحتضن هذا المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي تجسد التفاعل البصري الفريد بين الأشكال والألوان، متيحًا للزائرين تجربة استثنائية من خلال استكشاف الحدود بين الفضاءات التجريدية والتعبيرية.

تتميز هذه الأعمال بتأصيلها العميق للهوية العربية، حيث تنبض الرسوم بالحياة، معبرة عن الثقافة والتراث. يلفت النظر بشكل خاص تلك الدوائر المتكررة التي تتخذ أشكالًا متداخلة، وأحيانًا تظهر بصور مختلفة، مما يحفز الجمهور على الغوص في أعماق الدلالات وطرح الأسئلة الفلسفية. تعكس هذه الأعمال الفنية الدقيقة انشغال الفنان وليد علاء الدين الفكري المستمر وبحثه العميق في معاني الأشياء والتعبير عنها من خلال لغة الفن.
 

ويقام ضمن برنامج المعرض في الثلاثين من شهر مارس الجاري في تمام التاسعة مساء، حفل عزف وغناء على العود للموسيقار المصري الدكتور مصطفى سعيد، ويتضمن الحفل العديد من الفقرات الفنية التي تستلهم روحها من نسمات شهر رمضان الكريم. يستهل سعيد الحفل بمقطوعة تحية لمعرض "دوائر الهامش" للتشكيلي وليد علاء الدين، ثم مختارات غناء فصيح من وصلتيّ "زوّار المقام" و"مقام الحكمة" من تلحين سعيد لنخبة من عيون الشعر العربي، تعقبها مختارات من أعمال إمام المنشدين الشيخ علي محمود.
 

جدير بالذكر أن وليد علاء الدين؛ شاعر وكاتب مسرحي وروائي وفنان تشكيلي مصري، استطاع أن يزاوج بين ألوان شتى من الإبداع، بجانب عمله في مجال الصحافة الثقافية، وانشغاله بهموم التراث لسنوات طوال خلال عمله مديرًا لتحرير مجلة "تراث" التي تصدر عن هيئة أبو ظبي للتراث، واهتمامه الحالي باللغة وقضاياها، وحضوره الدائم في الكثير من الندوات والفعاليات المعنيّة بالثقافة والآداب والفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي. وهو حاصل على ماجستير الصحافة من كلية الإعلام جامعة القاهرة. ويعمل بالصحافة الثقافية العربية منذ عام 1996م، نُشرت أعماله ورسومه في عديد الصحف والمجلات والمنصات الإلكترونية العربية.
 

أما الدكتور مصطفى سعيد، فهو مؤلف موسيقي، وعازف عود، وباحث في علوم النغم. من مواليد القاهرة 1983. حاصل على ليسانس الأدب الإنجليزي من جامعة عين شمس بالقاهرة 2003، ودرجة الماجستير 2010. ودرجة الدكتوراه 2023 من جامعة الروح القدس في لبنان. وقد أسس مجموعة أصيل للموسيقى العربية المعاصرة، سنة 2003 لتكون تطبيقًا عمليا لمشروعه الحضاري "الموسيقى الفصحى العربية المعاصرة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية شهر رمضان الكريم مكتبة الاسكندرية معرض تشكيلي ولید علاء الدین

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية الجديد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين الفريق أحمد خالد حسن سعيد، القائد السابق للقيادة الاستراتيجية، المشرف علي التصنيع العسكري، محافظا للإسكندرية،

الفريق أحمد خالد حسن سعيد، من مواليد 1 يناير 1958، كان قائدا للقوات البحرية، وتدرج في الوظائف الرئاسية والقيادية: قائد القرويطة السويس، قائد المدمرة رشيد، قائد الفرقاطة توشكى" رئيسا لأركان لواء المدمرات في القوات البحرية، قائدا اللواء الأول لنشات.

كما كان الفريق أحمد خالد حسن سعيد قائدا للواء المدمرات، رئيسا لأركان قاعدة الإسكندرية البحرية، قائدا لقاعدة مطروح البحرية، قائدا لقاعدة البحر الأحمر البحرية، قائدا لقاعدة الإسكندرية البحرية، مساعدا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، رئيسا لشعبة العمليات البحرية، رئيسا لأركان القوات البحرية، قائدا للقوات البحرية، اعتبارا من17 / 12 / 2016.

والفريق أحمد خالد حسن سعيد، حاصل العديد من الأوسمة والأنواط: نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، 4 أنواط واجب العسكرى من الطبقة الثالثة، نوط التدريب، كما حصل على نوط الخدمة الممتازة، ميدالية 25 إبريل، ميدالية القوات البحرية، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية اليوبيل الفضى لنصر أكتوبر.

وحصل الفريق أحمد خالد حسن سعيد، على: ميدالية اليوبيل الذهبى لثورة يوليو، ميدالية تحرير سيناء، ميدالية اليوبيل الفضى لتحرير سيناء، ميدالية 25 يناير، ميدالية 30 يونيو عام 2013، ميدالية اليوبيل الفضى ليوم القوات البحرية، ميدالية اليوبيل الذهبى ليوم القوات البحرية.

وفي الدراسات العسكرية، حصل الفريق أحمد خالد حسن سعيد، على بكالوريوس الدراسات البحرية عام 1978، فرقة الغطس الأولية عام 1981، دورة اللغة الإنجليزية التخصصية عام 1982، أمضى إمتحان شهادة ربان أعالى البحار دورة فبراير 1985، فرقة شئون إدارية حتمية عام 1986، الفرقة الراقية تنفيذيين عام 1991، دورة أركان حرب تخصص بحرى عام 1993.

وأمضى الفريق أحمد خالد حسن سعيد بنجاح اختبار تولى قيادة وحدة بحرية عائمة بأعالى البحار عام 1993، دورة المنظمة البحرية الدولية |IMO" عام 1999، دورة الاستراتيجية الإفريقية عام 2001، دورة حرب عليا عام 2004، دورة تأهيل إعلامى للقادة عام 2012، الدورة العليا لكبار القادة عام 2013.

مقالات مشابهة

  • ننشر سيرة الذاتية للمهندسة أميرة صلاح عبد الحكيم نائب محافظ الإسكندرية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية الجديد
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين