بعد عدة سنوات من سياسة الهجرة المفتوحة، أعلنت الحكومة الكندية، رغبتها في خفض عدد المقيمين المؤقتين. من عمال وطلاب، في كندا للسنوات الثلاث المقبلة.

قرار أعلنه، الخميس 21 مارس 2024، وزير الهجرة مارك ميلر. الذي أعلن عن إجراءات جديدة سيتم تطبيقها اعتبارًا من 1 ماي 2024.

وبالفعل، وفقا لوزير الهجرة الكندي، اعتبارا من ماي 2024، ستخفض أوتاوا عدد المقيمين الدائمين إلى 5% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

مقارنة بـ 6.2% حاليا، أو 2.5 مليون شخص.

سواء كان الأمر يتعلق بعدد الطلاب الدوليين أو العمال الأجانب الذين يشغلون الوظائف الشاغرة. فقد زادت الهجرة المؤقتة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في البلاد.

ومع ذلك، سيتم تأكيد هذا القرار في الخريف، خاصة بعد التشاور مع مختلف المقاطعات التي تعارض الترحيب بالمهاجرين. مما يسلط الضوء على أزمة السكن في البلاد.

وفيما يتعلق بالعمل في كندا، تذكر أوتاوا انخفاضا بنسبة 3.6% في عدد الوظائف الشاغرة في البلاد. لتبلغ 678.500 وظيفة، خلال النصف الرابع من العام 2023. إما تراجع للفصل السادس على التوالي، مقارنة بأرقام 2022.

علاوة على ذلك، يؤكد وزير الهجرة الكندي مارك ميللر أن برامج الترحيب بالمقيمين المؤقتين. يجب أن تعكس تطور و”تطور سوق العمل في كندا”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

ولاية القضارف تواجه واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد

تواجه ولاية القضارف واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد.. حتي اليوم بلغ عدد النازحين الذين وفدوا إلي الولاية أكثر من 200 ألف نازح وصلوا إلي حاضرة الولاية وقراها في ظروف عصيبة عايشوا خلالها أهوالاً من الصعاب وصنوفاً من الأسي والقصص الحزينة بعد أن أخرجتهم مليشيات التمرد من مدنهم وقراهم ومساكنهم الآمنة..

وبوصول 200 ألف نازح إلي القضارف ( العدد يزيد علي رأس كل ساعة) يبلغ عدد جملة النازحين إلي ولاية القضارف 2 مليون نازح حيث استقر مؤشر عداد النازحين والفارين من جحيم الحرب قبل الأحداث الأخيرة عند مليون ونصف نازح يتوزعون بين مواقع إيواء عامة وآخرون تكاملوامع أهلهم ومعارفهم وآخرون يسكنون في منازل مستأجرة..

وفي الجانب الآخر تنشط أكثر من 200 منظمة إنسانية وطنية وأجنبية لخدمة النازحين داخل ولاية القضارف لكن جهد هذه المنظمات لايزال متواضعاً وضعيفاً قياساً علي حجم المشكلة الإنسانية التي تفوق إمكانيات وقدرات الولاية المادية واللوجستية..

وفي مبادرة إنسانية ووطنية لافتة بادر رجل الأعمال وجدي ميرغني عبر مجموعة شركات ومؤسسات محجوب أولاد بولاية القضارف بتخصيص مساحة 80 فدان بمنطقة ود الحوري مجهزة بمصادر المياه والكهرباء لتكون مقراً لاستضافة النازحين وأسرهم وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالولاية..وخصصت شركات محجوب أولاد مكاتبها بالمنطقة لتكون مقراً إدارياً لمتابعة يوميات النزوح وتقدم المجموعة خدمات غذائية عاجلة للنازحين في المنطقة لحين ترتيب أوضاعهم في مقرات السكن المؤقت..

وداخل أحياء مدينة القضارف وقراها تنشط مبادرات أهلية وإنسانية عديدة لمساندة النازحين واستضافتهم وفي مقدمتها مبادرة أبناء وشباب البوادرة بمنطقة أم شجرة..

من ناحيتهم سيعقد رجال المال والأعمال وكبار المزارعين بولاية القضارف إجتماعاً طارئاً بعد غدٍ السبت للتداول والتفاكر في إسناد الولاية لمواجهة التحديات الأمنية والإنسانية الماثلة..
عبدالماجد عبدالحميد
عبد الماجد عبد الحميد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا 2024| تشكيل منتخب فنزويلا لمواجهة كندا
  • كوبا أمريكا 2024| ألفونسو ديفيز يقود تشكيل منتخب كندا أمام فنزويلا
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • اعتذار أصالة عن ليلة وردة حديث الجماهير.. " تاريخها له رهبة كبيرة"
  • ولاية القضارف تواجه واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • سعر الجنيه الذهب الخميس 4 يوليو 2024.. مفاجأة لأول مرة
  • مفاجأة لأول مرة.. سعر الدينار الكويتي الخميس 4 يوليو 2024
  • مرتبات يوليو 2024.. موعد وأماكن صرفها
  • فتح باب القبول بمدارس التمريض بالبحر الأحمر للعام الدراسي 2024/2025