أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أنّ الشعب الفلسطيني يتعرض لجريمة مُكتملة الأركان وانتهاكات جسيمة، تستهدف إبادته وتهجيره قسريا خارج أراضيه وتصفية قضيته العادلة.

وقال جبالي، إنّ مصداقية المنظومة العالمية أضحت على المحك بالنظر إلى عجزها التام عن إنهاء أطول احتلال في العصر الحديث، وهو الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مؤكدا أنّ المجتمع الدولي يتحمل مسؤوليته الكاملة إزاء تلك المأساة التاريخية.

وأشار المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال مشاركته على رأس وفد برلماني مصري في أعمال الجمعية الـ148 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة بها، والمُنعقدة في جنيف، أنّ الدبلوماسية البرلمانية بما تحوزه من أعلى درجات السلطة والسيادة، قد تؤدي دورا فاعلا في خلق مساحات حقيقية وجادة للحوار والتقريب بين جميع الشعوب.

وشدد رئيس مجلس النواب، على أنّ الدولة المصرية لم تأل جهدا لتعزيز التعايش والحوار باعتباره السبيل الوحيد لتعزيز السلم العالمي، وإنقاذ العالم من براثن الأخطار والتحديات المُحدقة بنا جميعا، فأرست مقاربة شاملة استهدفت المساهمة البناءة في الجهد العالمي لنشر قيم التسامح والاعتدال وقبول الآخر.

وأوضح خلال كلمته بشأن موضوع «الدبلوماسية البرلمانية.. بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم»، أنّ الأزمات العالمية بين تفشٍ لظاهرة الإرهاب وتغير المُناخ، التي وصلت إلى مستويات عالية من الإلحاح وبؤر الصراعات الجيوسياسية وسجلت تفاقما حادا فضلا عن تنامي خطابات التطرف والكراهية والإقصاء بشكل يُهدد التعايش المشترك، مؤكدا أن البشرية تقف جمعاء أمام منعطف شديد الخطورة لن يكون أحد في مأمن من تداعياته الوخيمة.

ووجّه رئيس مجلس النواب نداءً مُلحا لبرلمانات العالم من أجل بلورة رؤية برلمانية عالمية تكون جسرا للتفاهم والحوار وآلية فعالة لتشخيص دقيق لمُعضلات وأزمات عالمنا بما يكفل وضع حلول ناجزة لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس مجلس النواب حنفي جبالي النواب غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع ويوجه الشكر للنواب

أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ فض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، موجهًا الشكر للنواب ووزير شئون مجلس النواب السابق المستشار علاء فؤاد، لما أداه من دور.

واستعرض مجلس الشيوخ أبرز الإنجازات والمهام البرلمانية التي اضطلع بها مجلس الشيوخ خلال انعقاده السابقة ونشاط الجلسات والاقتراحات برغبة واللجان النوعية، وإعداد 119 تقريرًا برلمانيًا، وأبرز الزيارات التي أجراها رئيس المجلس والاجتماعات والمقابلات والوفود البرلمانية.

مقالات مشابهة

  • وزارة المجالس النيابية
  • نتنياهو يبلغ بايدن رده بشأن إنهاء الحرب
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • القبض على محتجين مؤيدين لفلسطين بعدما اعتلوا البرلمان الأسترالي
  • تعرف على وزير الشؤون النيابية بمصر.. بكى على الهواء ذات مرة (شاهد)
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • رئيس مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع ويوجه الشكر للنواب
  • السيرة الذاتية للمستشار محمود فوزي وزير الشؤون البرلمانية والقانونية قبل حلف اليمين
  • محطات نجاح المستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية.. مسيرة حافلة
  • من هو المستشار محمود فوزي المرشح لوزارة الشئون النيابية؟