أبوظبي (وام)
وقعت هيئة الرعاية الأسرية مذكرة تفاهم مع اتحاد الفروسية والسباق، لإطلاق خدمة العلاج بالخيول، ضمن خدمات الصحة النفسية التي تقدمها الهيئة، في خطوة جديدة ضمن جهودها في توسعة نطاق خدماتها المتنوعة، وسيوفر الاتحاد بموجب هذه الشراكة الموارد اللازمة للهيئة لتحقيق ذلك، من خلال توفير الخيول والإسطبلات، وخبرات تربية الخيول والتعامل معها، واستقدام الخبراء لتدريب الأخصائيين النفسيين في الهيئة على استخدامها في علاج المشاكل النفسية، وسيمهد ذلك الطريق لاستحداث خدمة جديدة ضمن خدمات العلاج النفسي وعلاج الصدمات بمساعدة الحيوانات الأليفة، وتحديداً الخيول، ودمجها ضمن خدمات هيئة الرعاية الأسرية.


وأعربت الدكتورة بشرى الملا، مدير عام هيئة الرعاية الأسرية، بهذه المناسبة، عن سعادتها بهذا التعاون، وقالت: «ستتيح شراكتنا مع اتحاد الفروسية دمج خدمة مبتكرة إلى خدمات هيئة الرعاية الأسرية المتنوعة، حيث ستمكننا من توفير الدعم النفسي لمجتمع إمارة أبوظبي، بواسطة أفضل الممارسات المتبعة التي أثبتت فعاليتها في مجال العلاج بالخيول، فقد أظهر هذا النوع من العلاج النفسي نتائج ملحوظة في تحسين الصحة النفسية والعاطفية وعلاج الصدمات لدى الأفراد، ونحن على ثقة من أن هذا العلاج سيشكل إضافة قيمة إلى خدماتنا في هيئة الرعاية الأسرية».
وأضافت: «يسعدنا عقد هذه الشراكة مع اتحاد الفروسية، الذي يقدم لنا المصادر والموارد وتدريب الكوادر والخبرات المتخصصة اللازمة لتوفير خدمة العلاج بالخيول في هيئة الرعاية الأسرية، ولا تقتصر منافع هذه الشراكة على هذه الخدمة وحسب، إذ تمثل التزاماً طويل الأمد، لتقديم المزيد من الخدمات وأساليب العلاج المبتكرة والفعالة إلى مجتمعنا».
من جهته قال اللواء د. أحمد ناصر الريسي، رئيس اتحاد الفروسية والسباق: «سعيدون بعقد هذه الشراكة التي تتيح لنا تقديم مساهمة مجتمعية من خلال توفير المصادر اللازمة لهيئة الرعاية الأسرية بغرض تمكينهم من تقديم خدمة العلاج بالخيول للمستفيدين الذين يحتاجون هذا النوع من الدعم، ويأتي ذلك انطلاقاً من إيماننا بأن مصلحة مجتمعنا وعافيته وسلامته مسؤولية مشتركة للجميع».
وأضاف: «نتطلع من خلال هذا التعاون إلى المشاركة البناءة الإيجابية في تعزيز الصحة النفسية لأفراد المجتمع، ونحن على أتم الاستعداد للعمل على تحقيق ذلك من خلال توفير الخيول، والمرافق الملائمة والإسطبلات والخبرات والتدريب دون مقابل، دعماً لجهود هيئة الرعاية الأسرية وأهدافها النبيلة».
من ناحيته قال البروفيسور أندريس ليفوها، بروفيسور في علم النفس والعلاج النفسي، وخبير العلاج بالخيول، إن إضافة خدمة العلاج بالخيول إلى خدمات هيئة الرعاية الأسرية يشكل خطوة مهمة لتحقيق أهدافها في تحسين الصحة النفسية وتعزيز عافية المجتمع، لافتاً إلى أن الخيول تمتلك قدرة فريدة على التواصل العميق مع البشر، تساهم في النمو العاطفي السليم وتنمية الوعي بالذات لدى الخاضعين لهذا النوع من العلاج.
وأكد أن تسخير هذه القدرة الفريدة للخيول سيمكِّن هيئة الرعاية الأسرية من مساعدة الأفراد الذين لم تحقق طرق العلاج التقليدية لهم النتائج المرجوة، من خلال طرق علاج جديدة مبتكرة ومجدية، خلال رحلة تعافيهم من المشاكل النفسية، وتجاوز الصدمات العاطفية التي قد تعرضوا لها.
يذكر أن البروفيسور أندريس قد وصل إلى أبوظبي من المملكة المتحدة لتقديم ورشة عمل وبرنامج للتدريب على المعالجة بالخيول يستمر لعدة أيام لموظفي هيئة الرعاية الأسرية من الأخصائيين النفسيين، لإرشادهم إلى أفضل الممارسات في استخدام الخيول لعلاج المستفيدين.
ويعد هذا التعاون بداية للعديد من المبادرات والبرامج المخطط إطلاقها ضمن هذه الشراكة، التي يلتزم أطرافها بالمساهمة في تحسين الصحة النفسية لأفراد المجتمع، من خلال نهج العلاج المبتكر بواسطة الخيول.

أخبار ذات صلة غريب والكربي يتألقان في «دوري القفز» 16 فريقاً تتنافس في بطولة خالد بن طناف

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اتحاد الفروسية والسباق أحمد ناصر الريسي مغير الخييلي الرعاية الأسرية هیئة الرعایة الأسریة اتحاد الفروسیة الصحة النفسیة هذه الشراکة من خلال

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للتنقل»: خدمة «أبوظبي لينك» تشهد إقبالاً متزايداً

أعلن «أبوظبي للتنقل» عن وصول عدد الركاب المستفيدين من خدمة الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك» إلى مليون راكب منذ إطلاقها في عام 2020. ويواصل «أبوظبي للتنقل» توفير هذه الخدمة بطلبها عبر تطبيق هاتفي، وهي تتكامل مع شبكة النقل بالحافلات العامة، وتدعم جهوده لتوسيع خدماته وتنويع خيارات التنقل لأفراد المجتمع، وتسهيل استفادتهم من خدمات الحافلات العامة.

وتشجع الخدمة الزوار والمقيمين على استخدام وسائل النقل الجماعي في تنقلاتهم، ما يقلل مسافة المشي ووقت الانتظار. ولهذا شهدت الخدمة إقبالاً متزايداً لتسهيلها تنقلات السكان، وتنويع خيارات التنقل، وتعزيز راحة مستخدمي وسائل النقل العام، وزيادة ملائمة خدمات النقل الجماعي لاحتياجات الجمهور.

وكان «أبوظبي للتنقل» قد أعلن أن إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من خدمة الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك» في عام 2023 بلغ 367,000 رحلة راكب، توزعت على 146,000 رحلة راكب في الشهامة، 84,000 رحلة راكب في جزيرة ياس، و53,000 رحلة راكب في جزيرة السعديات، و84,000 رحلة راكب في مدينة خليفة. وبلغ عدد مرات تحميل تطبيق «أبوظبي لينك» 27,000 مرة خلال العام.

ويواصل «أبوظبي للتنقل» الارتقاء بخدمة الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك»، بالتعاون مع شركتي «يونايتد ترانس» و«فيا»، لتحسين الجودة، وتوسيع نطاق الخدمة، وتطوير التطبيق الذكي، ما يبسّط العمليات ويقلل وقت الانتظار ويزيد استخدام مركباتها.

وأعرب سعادة عبدالله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل عن فخره بالاحتفال بهذا الإنجاز المهم، مؤكداً الحرص على تطوير الخدمة باستمرار، بالاستناد على أحدث التطورات التكنولوجية والخوارزميات وتقنيات التتبع الآني لضمان تجربة تنقل سلسة وموثوقة للأعداد المتزايدة من مستخدميها.

أخبار ذات صلة أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي «الآيزو» في «إدارة المرافق» لـ«أبوظبي للتنقل»

وأجرى «أبوظبي للتنقل» عدداً من التحسينات على خدمات ومسارات الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك» في مدينة أبوظبي وضواحيها ووسّع نطاق عملها لتشمل مناطق إضافية، ما أتاح لمزيد من القاطنين والزائرين فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المناطق السكنية ومرافق الخدمة.

وشهدت الخدمة زيادة ملحوظة في عدد الرحلات، من 50,000 رحلة في عام 2020 إلى أكثر من 300,000 رحلة في عام 2023، ويتوقع أن يصل العدد إلى 400,000 رحلة في عام 2024. وبلغت مجمل المسافة التي قطعتها حافلات الخدمة أكثر من 4 ملايين كيلومتر لتلبي 80% من الطلبات. وصُنّفت الخدمة بين أفضل 15% من الخدمات التي تشغلها «فيا» في العالم. وتبرز إيجابيات خدمة الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك» في تقييمات المستخدمين، حيث بلغ متوسط التقييمات 4.6 من 5 نجمات عبر التطبيق، حيث يمنح 85% من المستخدمين تقييم 5 نجمات لخدمة حافلة عند الطلب.

وتعتمد فكرة خدمة الحافلة عند الطلب «أبوظبي لينك» على توفير حافلة عند الطلب لنقل أفراد المجتمع من مواقعهم إلى أقرب وجهة يقصدونها داخل تلك المناطق. وهي تمثل إحدى وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير، فهي تشغل حافلات صغيرة للعمل عند الطلب باستخدام تطبيق ذكي في مناطق محددة بالإمارة.

ويمكن الحصول عليها بطريقة سهلة من خلال طلبها عبر تطبيق Abu Dhabi Link، المتوفر في «آبل ستور» و«جوجل بلاي».

وتعمل حافلات أبوظبي لينك يومياً من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً. وهي متوفرة في مناطق عدة في جزيرة ياس ومدينة خليفة وجزيرة السعديات والشهامة، بتكلفة درهمين باستخدام بطاقة «حافلات».

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للتنقل»: خدمة «أبوظبي لينك» تشهد إقبالاً متزايداً
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ
  • جلسة حوارية حول الصحة النفسية
  • 8040 بناء منجزاً و 2156 رخصة جديدة في أبوظبي خلال الربع الأول
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية
  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا