المناطق_متابعات

فعّل مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان بالتعاون مع وزارات الصحة بالدول الأعضاء، حيث أطلق حملة إعلامية تشمل مجموعة من الإرشادات التوعوية والتثقيفية عبر حساباته الرسمية في منصات التواصل الاجتماعي بهدف تعزيز الوعي بصحة الفم والأسنان.

وتضمنت الإرشادات عدة نصائح حول العناية بالأسنان، والتغذية السليمة للصحة الفموية، وكيفية الوقاية من الأمراض المرتبطة بالفم والأسنان، مركزة على ضرورة استخدام فرشاة أسنان ناعمة، واستخدام منتجات مدعمة بالفلوريدا، وتجنب الضغط على الأسنان.

أخبار قد تهمك مجلس الصحة الخليجي يصدر دليلًا توعويًا حول الوقاية من آلام أسفل الظهر 8 نوفمبر 2023 - 1:07 مساءً الصحة الخليجي يصدر دليلاً توعوياً حول الاحتراق الوظيفي 20 سبتمبر 2023 - 9:51 صباحًا

وتطرقت إلى أن مصاب السكري أكثر الأشخاص معرضاً للإصابة بأمراض اللثة، ومشاكل صحة الفم، وأن تقليل تناول السكريات وتنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان بانتظام، والزيارة الدورية لطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات الروتينية عوامل تساعد على التحكم في سكر الدم.

وأشارت الإرشادات إلى أن الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأعضاء قد يكونون عرضة لمشاكل الفم والأسنان بسبب الأدوية التي يتناولونها، كذلك أن العلاجات التي يستخدمها مرضى السرطان قد تتسبب بحالات جفاف للفم والعديد من المشاكل في صحة الأسنان.

كما أوضح المجلس أن هناك طرق فعالة للتعامل مع نزيف اللثة وطرق تنظيف الأسنان، وتجنب التدخين حيث يسبب الإصابة بأمراض اللثة وتأخير الشفاء، مشدداً على ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة، واستخدام المياه المالحة الدافئة لغسل الفم لتقليل الالتهاب.

ويأتي الأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان في إطار جهود مجلس الصحة الخليجي المستمرة في تعزيز الوعي بأهمية صحة الفم والأسنان، وتشجيع مواطني دول المجلس على اتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة أفضل وجودة حياة أعلى.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجلس الصحة الخليجي صحة الفم والأسنان الصحة الخلیجی مجلس الصحة

إقرأ أيضاً:

تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في ظهور تقرحات الفم، ومن بين الأسباب الكامنة وراء ذلك أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء والعدوى بالبكتيريا الحلزونية، وغيرها، حسبما أفاد موقع “Onlymyhealth”.

يمكن أن تسبب لك اضطرابات المعدة شعورًا بعدم الراحة، ويمكن أن تؤثر على الأنشطة اليومية، وعلى المدى الطويل، يمكن أن تؤثر أيضًا على جودة حياتك، وفي حين لا يشعر المرضى في بعض الحالات بأي شيء أو لا تظهر عليهم أي أعراض، فقد يُظهر بعض الأشخاص علامات معينة تشير إلى ضعف أداء الجهاز الهضمي، ومن بينها تقرحات الفم التي يمكن أن تظهر على اللثة أو الشفتين أو اللسان أو الخدين الداخليين أو سقف الفم.

عوامل توضح العلاقة بين مشاكل المعدة وقرح الفم:

الاستجابة المناعية

تلعب الاستجابة المناعية دورًا مهمًا، حيث تؤدي حالات مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض القولون العصبي (IBD) إلى تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة أنسجة الجسم نفسه”، بما في ذلك الأغشية المخاطية في الفم، مما يؤدي إلى ظهور القروح.

نقص التغذية

هو عامل آخر، حيث تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي في كثير من الأحيان إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يضعف الغشاء المخاطي للفم ويجعله أكثر عرضة للقروح.

في بعض الأشخاص، يمكن للعدوى البكتيرية مثل جرثومة المعدة، أن تعطل التوازن في الأمعاء والميكروبيوم الفموي، مما يؤدي إلى الالتهابات والقروح، وقد نُشرت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، وجدت أن المرضى الذين يعانون من قرح الفم هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى جرثومة المعدة.

حالات امتعلقة بالجهاز الهضمي تؤدي إلى ظهور تقرحات الفم، ويشمل ذلك:

– مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب مناعي ذاتي ينجم عن تناول الجلوتين.

– مرض كرون هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية الذي يسبب التهابًا في أي مكان على طول الجهاز الهضمي، بما في ذلك الفم.

– التهاب القولون التقرحي، وهو شكل آخر من أشكال مرض التهاب الأمعاء الذي يؤثر في المقام الأول على القولون والمستقيم

– مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، والذي يتميز بالارتجاع الحمضي المزمن.

– جرثومة المعدة، وهي عدوى بكتيرية مرتبطة بقرحة المعدة.

– نقص التغذية، وخاصة في الفيتامينات مثل فيتامين ب 12، وحمض الفوليك، والحديد، وسوء الامتصاص في حالات الجهاز الهضمي المختلفة.

اقرأ أيضاًالمنوعاتندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب

الفحص المنتظم أمر بالغ الأهمية

في حين يمكن تشخيص بعض مشاكل الجهاز الهضمي من خلال الأعراض، إلا أن هناك حالات تتطلب مراقبة وفحصًا منتظمين، ويمكن أن تساعد العديد من الاختبارات التشخيصية في تحديد ما إذا كانت تقرحات الفم مرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي، وتشمل هذه:

اختبارات الدم التي يمكنها التحقق من نقص التغذية، مثل الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، وكذلك علامات الالتهاب.

– التنظير الداخلي، الذي يسمح بالتصوير المباشر للجهاز الهضمي لتحديد الالتهابات أو القرحة أو غيرها من التشوهات.

– تتضمن الخزعة فحص عينات الأنسجة من الجهاز الهضمي أو تقرحات الفم.

– يمكن أن تكشف اختبارات البراز عن وجود عدوى أو التهاب أو دم في البراز.

– بالنسبة لمرض الاضطرابات الهضمية، تعتبر الاختبارات المصليّة للأجسام المضادة والاختبارات الجينية مفيدة في التشخيص.

طرق العلاج

إن إدارة هذه الحالات (تقرحات الفم) تنطوي على معالجة مشاكل الجهاز الهضمي الأساسية مع الأدوية المناسبة، مثل مثبطات المناعة لعلاج داء الأمعاء الالتهابي أو المضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة، كما أن معالجة نقص التغذية من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، مثل فيتامين ب12 والحديد وحمض الفوليك، أمر بالغ الأهمية، كما يمكن للعلاجات الموضعية، بما في ذلك المواد الهلامية التي لا تستلزم وصفة طبية وغسولات الفم، أن توفر راحة من أعراض تقرحات الفم.

مقالات مشابهة

  • أطباء: رونالدو خضع لعمليات التجميل بالأنف والأسنان
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • التغذية السليمة لصحة القلب: عناصر غذائية لا غنى عنها
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • جامعة سوهاج تعقد اجتماع للتصديق على إجراءات إنشاء كلية طب الفم والأسنان