#سواليف

ذكرت تقارير صحفية أمريكية، الأحد 24 مارس/آذار 2024، حدوث #عاصفة_مغناطيسية أرضية شديدة تستهدف مجموعة من الولايات الأمريكية، وذلك بعد أن أدت الثورات البركانية من #الشمس إلى إرسال البلازما نحو #الأرض، مع احتمال إنتاج أضواء شمالية في أقصى الجنوب حتى ألاباما وشمال كاليفورنيا.

حسب شبكة “فوكس” الأمريكية، فقد أصدر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي، التابع للإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية، تنبيهاً بخصوص العاصفة المغناطيسية، الأحد، بعد أن سجلت الأقمار الصناعية لمراقبة الشمس توهجاً شمسياً ثم تياراً عالي السرعة للثقب الإكليلي.

The 23 March CME arrived at around 24/1411 UTC. Severe (G4) geomagnetic storming has been observed and is expected to continue through the remainder of the 24 March-UTC day and into the first half of 25 March. pic.twitter.com/CDXQtyv4yp

مقالات ذات صلة إسلام الروسي.. فتى ينقذ أكثر من 100 شخص خلال هجوم موسكو (فيديو) 2024/03/25 — NOAA Space Weather (@NWSSWPC) March 24, 2024 عاصفة مغناطيسية قد تهدد أنظمة الاتصالات

وعلى الرغم من تأكيد الإدارة الأمريكية على أن هذه العاصفة لا تدعو للقلق، إلا أن خبراء لا يستبعدون تأثيرها على #أنظمة_الاتصالات والملاحة والأقمار الاصطناعية، مرجحين إمكانية أن تتسبب في أضرار أو انقطاعات متكررة.

ويحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض؛ مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم الأضواء الشمالية والجنوبية.

A full halo CME was detected in NASA/SOHO coronagraph imagery as seen in this https://t.co/aKDvZ0ApRZ video showing the massive CME departing the Sun. The CME was associated with the X1 (R3) flare and SWPC forecasters are now analyzing for Earth-directed potential. Stay tuned! pic.twitter.com/gs9n8VZt8S

— NOAA Space Weather (@NWSSWPC) March 23, 2024

في السياق، قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: “يجب ألا يتوقع الجمهور تأثيرات سلبية، ولا يلزم اتخاذ أي إجراء، ولكن يجب عليهم أن يبقوا على اطلاع بشكل صحيح بتطور العاصفة من خلال زيارة صفحتنا على الويب”.
كيف نعرف هذه العواصف؟

على مقياس العواصف المغناطيسية الأرضية المكون من خمس نقاط، يعتقد خبراء الفضاء أن الموجة الأولى من الطاقة يمكن تصنيفها إما على أنها G1 أو G2 ولكنها سترتفع الإثنين 25 مارس/آذار 2024، إلى G3. ومع ذلك، خلال الـ24 ساعة الماضية، تمت ملاحظة ظروف جوية قاسية في الفضاء ومن المتوقع أن تستمر، وفقاً للوحة معلومات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

تعتبر العاصفة المغناطيسية الأرضية ذات تصنيف G1 هي الأضعف وتؤدي عادةً إلى ظهور الشفق القطبي الشمالي فوق ألاسكا وكندا. من المحتمل أن يسمح تصنيف G3 برؤية الشفق القطبي جنوباً مثل واشنطن وويسكونسن ونيويورك إذا كانت السماء صافية.

ويتم أيضاً رصد كمية النشاط المغناطيسي الأرضي بواسطة أجهزة قياس المغناطيسية الأرضية، ويتم قياس الحدث على مقياس مؤشر Kp، والذي يتراوح من 0 إلى 9.

من جانبه، يتوقع مركز توقعات FOX أن يكون هناك الكثير من “العوائق” في السماء في ليالي الأحد والإثنين؛ مما قد يؤدي إلى تعقيد المشاهدة.

كما يتوقع كذلك تحرك نظام عاصفة كبير عبر قلب البلاد؛ مما ينتج عنه الكثير من الثلوج والعواصف الرعدية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عاصفة مغناطيسية الشمس الأرض أنظمة الاتصالات

إقرأ أيضاً:

عاصفة قوية توقف مواجهة ألمانيا والدنمارك باليورو

توقفت مباراة ألمانيا والدنمارك مؤقتا في دور الـ16 في بطولة أمم أوروبا 2024 اليوم السبت بسبب عاصفة قوية.

واضطر الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر لإيقاف المباراة في دورتموند في الدقيقة 35 وأخرج اللاعبين من الملعب وسط أمطار غزيرة ورياح شديدة ورعد وبرق.

????Germany's match against Denmark have been suspended due to lightning⚡️ and bad weather Conditions⛈️ #EURO2024 | #GERDEN pic.twitter.com/AbqrKsRyMd

— XING SPORTS (@XlKing14) June 29, 2024

وكانت النتيجة متعادلة من دون أهداف قبل أن يطلق الحكم الإنجليزي صافرته داعيا اللاعبين لمغادرة الملعب بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتوقفت المباراة لحوالي نصف ساعة قبل أن تهدأ الأمطار، ليعود اللاعبون إلى أرضية الملعب للإحماء قبل أن يطلق الحكم من جديد صافرة معاودة اللعب. 

مقالات مشابهة

  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • زيلينسكي: أنظمة باتريوت الأمريكية غير فعالة في الحرب ضد القنابل الروسية
  • عاصفة قوية توقف مواجهة ألمانيا والدنمارك باليورو
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • قائد قوات الدفاع الجوى: نؤمن بمبدأ وما خفى كان أعظم
  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • “المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: المجاعة تضرب غزة.. وأمريكا تقول ولا تفعل