سواليف:
2024-06-29@23:18:25 GMT

اليقين ” ان معي ربي سيهدين” / د. نبيل الكوفحي

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

اليقين ” ان معي ربي سيهدين”
رمضانيات (٧)

الدكتور نبيل الكوفحي


في الاسلام درجات في الايمان، وهذا الذي يميز ايمان عن آخر، ونجد في القران الكريم نماذج من هذه الدرجات، وكذا الامر في الاحاديث النبوية الشريفة.
في قصة هروب سيدنا موسى عليه السلام ببني اسرائيل من بطش فرعون وقد كان البحر امامهم وجيش فرعون من خلفهم، كانت حالة الهلع وصلت اقصاها ( قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) اي لا محالة هالكون ، فالبحر امامنا والعدو خلفنا.

لكن الرسول وهو واثق بالله كان لديه ايمان اخر (قالَ كَلّا إِنَّ مَعِيَ رَبّي سَيَهدين). نعم هذا هو اليقين بالله، والايمان المطلق به وقوته، فهو رب الاسباب، يُفعّلها او يُعطّلها، فكانت معجزته سبحانه ( فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ).

في قصة الهجرة؛ حينما تعقب المشركون الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم- حتى وقفوا على باب الغار، فخاف ابي بكر رضي الله عنه على النبي حينما قال له ( يا رسول الله: لو نظر احدهم الى اسفل قدميه لرآنا ) فكان الجواب ( اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا). وهو ذات اليقين اذ المسلمون يحفرون الخندق استعدادا للمعركة، وقد استعصت صخرة على المسلمين، فضربها الرسول حتى قدحت شرارة، فيقول الرسول : ( فتحت لي قصور كسرى). ذلك اليقين ليس محصورا على الانبياء، فهذا ابي بكر رضي الله عنه سمي بالصديق لعميق ايمانه.

في المحن والفتن يظهر صاحب الايمان العميق، ويتقدم الصفوف ويكون داعية للحق. لذلك سمي قدوم المسيح الدجال بالفتنة. ان ما نراه من حالات في غزة – وهي اكثر من ان تحصى- لدليل حي على ما يفعله اليقين بالله في النفوس، فهو المحيي والمميت، فاجعلوا ايمانكم بالله وقوته وقدرته ايمانا مطلقا، قال سبحانه (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ* وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ* وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ)
وتقبل الله طاعتكم ورزقكم اليقين.

مقالات ذات صلة قانون العفو العام بين الترميم والتأزيم 2024/03/24

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟

‏حكم قول : ” براؤون يا رسول الله”
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم قول “براؤون يا رسول الله” لتشجيع المجاهدين فهل يجوز قول هذا القول ام انه جزء من الشرك والأفضل قول براؤون يا رب رسول الله صلى الله عليه وسلم وٱله الكرام وجزاكم الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ولا حرج في هذا القول فإنه ليس بدعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا استغاثة به، بل مجرد خطاب له – سلام الله عليه – مراد به إثارة الحماس وتشجيع الناس.

الشيخ عبدالحي يوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • المشدد 15 سنة لمتهم في قضية قتل اللواء نبيل فراج
  • لماذا تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم رغم هجرة الرسول في ربيع الأول؟
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: تمام الرشد في الإيمان بالله واتباع رسوله.. وتعظيم مكة والمدينة من تقوى القلوب
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • عاجل - مباشر المناظرة الرئاسية.. بايدن: كان اقتصادنا متساقط حينما خرج ترامب من الرئاسة
  • بايدن: اقتصادنا كان متساقطا حينما خرج ترامب من الرئاسة
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه