تصدر وسم "انقذوا سليمان" قائمة الأكثر تفاعلًا في منصات التواصل الاجتماعي في سلطنة عُمان وعدد من الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، بعد تدشين حملة لإنقاذ طفل عُماني يعاني من مرضٍ نادرٍ يتطلب علاجه مبلغًا ماليًا ضخمًا.

ووفقًا للتفاصيل التي يجري تداولها عبر وسم #انقذوا_سليمان، فإن الطفل العُماني سليمان المسكري، ذي الخمس سنوات، يعاني من مرض وراثي نادر يُطلق عليه اسم الحثل العضلي الدوشيني (اختصارًا DMD) ويتطلب علاجه حقنة تبلغ قيمتها مليون ريال عُماني أي يعادل 2.

6 مليون دولار أمريكي لشرائها من خارج السلطنة.

وأشار النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي إلى أن عائلة الطفل سليمان حصلت على موافقة من الجهات الرسمية لتدشين حملة لجمع التبرعات عبر منصة "جود" الرسمية.

ومن غير الواضح عما إذا كانت عائلة الطفل سليمان قد حددت هدفًا عبر منصة "جود" لجمع المبلغ كاملًا أم جزء منه.

ما هو مرض الطفل سليمان المسكري

يعاني الطفل الصغير من مرض يدعى الحثل العضلي الدوشيني (اختصارًا DMD) وهو مرض وراثي يصيب جميع أنواع العضلات في الجسم، ويتميز بالضعف في العضلات التي تبدأ من عضلات الحوض، ثم يتطور بسرعة ليصيب جميع عضلات الجسم، وهو ما يؤدي إلى الأعاقة الحركية مبكراً ومن ثم الوفاة في منتصف العمر.

أسباب مرض سليمان المسكري

وفقًا لوكيبيديا، فإن سبب مرض الحفل العضلي مجهول ويتركز في وجود مورث غير طبيعي لمادة تسمى ديستروفين - dystrophin - وهي مادة بروتينية في العضلات، وينتقل هذا المورث عن طريق الكروموسوم الجنسي بالطريقة المتنحية X-linked recessive inherited، وهو ما يعني أن الأناث نادراً ما يصابون بالمرض لوجود زوج من الكروموسومات أحدهما طبيعي، ولكن الأم الحاملة للمرض لديها أحتمال ان تقوم بنقل المورث المعطوب لنصف أطفالها الذكور- ليكونوا مرضى.

أعراض المرض

الضعف: خاصة العضلات الطرفية القريبة من الكتف والأفخاذ، قبل الطرفية البعيدة (الساعد والسيقان) والسفلى قبل العلوية.اعتلال عضلة القلبالمضاعفات العظمية: مثل الكسور بسبب السقوط المتكرر، أو إنحناء العامود الفقري

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: من مرض ع مانی

إقرأ أيضاً:

ميشال سليمان: الوضع لم يعد يحتمل البقاء من دون إدارة سياسية متكاملة

 قال الرئيس العماد ميشال سليمان إن "الوضع في لبنان لم يعد يحتمل البقاء من دون إدارة سياسية متكاملة دستوريا وهذا ما يتطلب الإسراع في لملمة الكارثة والدعوة إلى انتخابات رئاسية ولو تحت أزيز الطائرات." 

وفي بيان قال: "أتوجه بالتعزية إلى عوائل الشهداء "اللبنانيين"، و"أطلب الرحمة لهم وللسيد حسن نصرالله وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وأشدد على ضرورة الوقوف إلى جانب النازحين والتعاون وبذل الجهود لتأمين حاجاتهم و المستلزمات الحياتية".

كما ناشد سليمان رئيسي مجلس النواب ومجلس الوزراء  "تكثيف حضورهما السياسي والتعاون في ما بينهما لإبراز صورة الدولة القادرة وقت المحن والتي ينبغي على الجميع الانضواء تحت  لوائها لانها  تشكل مظلة شرعية تمنع العدو من المضي في اجرامه والتوغل في تحطيم قدرات الوطن القومية".

وختم قائلا: "رحم الله الشهداء، ليحيا لبنان".

مقالات مشابهة

  • لو نورمان مدافع أتلتيكو يعاني من صدمة في الرأس وورم داخلي
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء
  • الزيودي ومانيلي يفتتحان مقر سفارة جزر سليمان في أبوظبي
  • ميشال سليمان: الوضع لم يعد يحتمل البقاء من دون إدارة سياسية متكاملة
  • تعزيز ثقافة الطواقم الطبية والاستفادة من الخبرات الدولية أبزر مخرجات ملتقى العلوم الرياضية
  • السحر طلع فنكوش.. القبض على التربي وأقاربة في واقعة مؤمن زكريا
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يعاني نقصا بنحو 10 آلاف جندي في ظل حرب متعددة الجبهات
  • أنغام تشيد بتعاونها مع أكرم حسني: موهبته كبيرة
  • أستاذ علوم سياسية: الشرق الأوسط يعاني من أوضاع إنسانية شديدة الخطورة