الاقتصاد نيوز - بغداد

أدت الامطار الغزيرة في الايام الاخيرة الى امتلاء سد الوند في قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى، شرقي البلاد.

سد الوند يقع على نهر الوند جنوب شرق خانقين ويبعد عن الحدود العراقية الإيرانية بمسافة 6 كم، وهو سد املائي ترابي ذو لب طيني بطول 1342 متراً وارتفاع 24 متراً.

وقال مدير السد أحمد وسين الدلوي: "شهدنا في الايام الاخيرة أمطاراً غزيرة، وخلال الساعات الاخيرة بلغت مستويات الامطار في خانقين نحو 22 ملم، ومن المتوقع ان تصل اليوم الاثنين (25 اذار 2024) الى 50 ملم".

واشار الدلوي الى أنه "وخلال الموجة الاخيرة من الامطار وصل نحو 20 مليون متر مكعب من المياه من خارج الحدود"، مردفاً: "وصل مستوى المياه في السد الان الى اقصى حد له".

تبلغ الطاقة الاستيعابية لسد الوند 38 مليون متر مكعب.

بخصوص المياه الزائدة عن السد، أوضح الدلوي أنه يتم تصريف الباقي الى حمرين، كما أن تصريف مياه الاسالة والري الى الاهالي مفتوح، حيث يتم ارسال 20 متراً مكعباً في الثانية، بواقع 5 أمتار مكعبة الى الزراعة والري، والـ 15 الاخرى الى سد حمرين.

مدير سد الوند، أكد أن "الاوضاع جيدة، ونأمل ان نعبر بهذه المستويات من المياه الصيف المقبل بطريقة جيدة"، منوهاً الى أنه "كلما تتأخر الامطار تكفينا المياه بشكل مناسب وتقلل من فترة الصيف".

وشهدت كافة محافظات العراق منذ نحو اسبوع امطاراً غزيرة.

يشار الى أن المساحة السطحية لبحيرة الوند تبلغ 6.200.000 متر مربع.

في بداية سنة 2013 بدأ السد مرحلة التشغيل، وتكمن أهمية السد في حماية خانقين من الفيضانات والسيول الي تأتي من أعالي النهر.

وضع حجر الاساس للسد عام 2010 وقامت شركة الرافدين العامة بانشاء السد، ومن ثم افتتح عام 2013 وتجاوزت كلفته 28 مليار دينار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة


كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، اليوم السبت، إنه منذ إعلان المبادئ وحتى الاَن لم نر أي فائدة لسد النهضة.

وأضاف العسكري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، على قناة "الحدث اليوم": "يبدو أن إنشاء السد الإثيوبي كان بقرار سياسي وليس تنموي أو لغرض توليد الطاقة".

وأكد العسكري أن السد الإثيوبي سينهار عاجلا أم اَجلا كما توقعنا وفقا للورقة العلمية التي أصدرناها منذ 2020، وسيرى العالم أنه لا يوجد أي فائدة من الجسم الموضوع على ضفاف النيل، ولكن للأسف الشديد هذا الجسم سوف يؤثر على إثيوبيا والدول المجاورة.

وتابع أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية: "الموقف الإثيوبي عبثي والتصرفات عبثية ولا تخضع لأي مرجعية علمية والمياه ستصل مصر بحكم الجعرافيا".

وأكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن سد النهضة سيكون له تأثير على عدد من الدول الفترة المقبلة، مضيفا: "عند النظر إلى السد العالي سنجد أن له إدارة علمية تديره بشكل منضبط".

مقالات مشابهة

  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • نجل فؤاد المهندس: والدي كان حاسما وجادا لأقصى درجة
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • وزير الإسكان يوجه بتطبيق حلول غير تقليدية لاستيعاب مياه الأمطار
  • وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة المدن الجديدة غرب القاهرة لاستقبال فصل الشتاء والتعامل مع مياه الأمطار
  • سيناريوهات ردع أثيوبيا!
  • تقرير يرصد ارتفاع حقينة سدود حوض سوس ماسة
  • هزة ارضية في خانقين
  • بلدية بركت: كمية مياه الأمطار وصلت إلى مستوى عال جدا والوضع ينذر بكارثة
  • صمدت لمئات السنين قبل أن تجرفها مياه الأمطار.. الفيضانات تدمر منازل أثرية في صنعاء القديمة