#سواليف

نزحت نجاح شهوان برفقة أخيها لؤي من مدينة بيت لاهيا شمال غزة إلى مدينة رفح جنوبي القطاع وهي تحمل معها بعضا من البذور في محاولة منها للتشبث بما نشأت عليه كمزارعة ورثت الزراعة عن أبيها وجدها.

وبعد وصولهما إلى رفح، كانت نجاح في رحلة بحث عن الحطب، فعثرت على حبوب الثوم البري التي اعتبرتها كنزها لممارسة مهنتها وهوايتها في الزراعة، فشرعت في زراعة محصول تلو الآخر حول خيمتها.

الزراعة بين ممرات الخيام.. طريقة اتبعها شقيقان لمواجهة غلاء الأسعار في رفح#الجزيرة_مباشر | #فلسطین pic.twitter.com/fpvthuURsf

مقالات ذات صلة “أنت الرأس أنت المذنب!”.. طائرات شراعية تحلق بالقرب من منزل نتنياهو / فيديو 2024/03/25 — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) March 24, 2024

بدأت نجاح بزراعة الثوم ثم الفجل والفول والجرجير والبقدونس والقرع والسلق الذي تطمح أن يؤتي ثماره قبل حلول عيد الفطر المبارك، لتتمكن من صنع أكلة السماقية الفلسطينية الشهيرة.

وتتبع نجاح خطوات والدها المزارع الكبير كما تصفه في خطوات زراعتها لمحاصيلها “والدي مزارع كبير علّمني لما آجي أزرع أقول: الله يطعمنا ويطعم الطير”.

وتقوم نجاح بتوزيع ما ينتج من محاصيلها على أسرتها وجيرانها بالمجان، مشيرة إلى قيام جيرانهم في المخيم بتقليد فكرتهم بالزراعة في ممرات الخيام.

التغلب على الغلاء

وأوضح لؤي شهوان -شقيق نجاح وشريكها في فكرتها- للجزيرة مباشر أن فكرة الزراعة في محيط خيمتهم نبعت من ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أنهم مزارعون ورثوا مهنة الزراعة عن جدودهم، وقد أسهمت مهنتهم بشكل كبير في التغلب على الغلاء المتفشي في رفح على وقع الحرب.

وأسهب شارحًا كيف يعتني بمحاصيله التي تحتاج إلى الماء، قائلًا “زرعنا في الشتاء كان الماء متوفر، لكن الآن نعيد استخدام ماء الوضوء والغسيل لري الزرع”.

ويتفقد لؤي برفقة نجاح محاصيلهما بمشاعر مزدوجة ما بين الفرح بالمحاصيل الجديدة القليلة، والحزن على ما تركاه من محاصيل وأراض شاسعة في مدينتهم بيت لاهيا.

وعن حبهما للزراعة، تقول نجاح للجزيرة مباشر “احنا مثل السمك لو خرج من المياه نموت، احنا ما نقدرش نعيش من غير زرع”، مؤكدة أن الزراعة تسهم في تغلبهم على معاناتهم جراء الحرب والقصف والنزوح والخسارة الكبيرة في الأرواح والأموال (تجدد الروح).

ويعدد لؤي ما تكبده هو وعائلته من خسائر بعد نزوحهم وتركهم أراضيهم ومحاصيلهم دون حصاد “خسارة كبيرة أصغر واحد في العيلة كان زارع 6 دونم تكلفة الواحد حوالي 6 آلاف دينار”.

وتواجه نجاح أسئلة من البعض عن أسباب زراعتها في مكان نزوحها، ولمن ستترك محاصيلها حال عودتها إلى مدينتها بيت لاهيا، لتجيب بثقة “هاتركها للطير أنا أول ما زرعت قلت: الله يطعمنا ويطعم الطير”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجزيرة مباشر فلسطین

إقرأ أيضاً:

سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)

علق الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، على ارتفاع أسعار الكتاكيت، قائلا: "سعر الكتكوت يقترب في السوق المصري من 45 جنيها".

أسعار الكتاكيت ببورصة الدواجن بتعاملات اليوم السبت بـ 20 جنيه.. أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024 فتح باب الاستيراد لـ الكتاكيت

وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة خلال مداحلة هاتفية ببرنامج “حوار الخميس” على فضائية “الحدث اليوم”: "ارتفاع سعر الكتكوت لن يؤدي لارتفاع أسعار اللحوم أو بيض المائدة"، متابعا: "تم فتح باب الاستيراد للكتاكيت سواء تسمين أو أمهات تسمين وجار إنهاء الإجراءات لاستيراد كميات من الكتاكيت لكي يحدث توازن في الأسعار".

وتابع رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة: "حدث تراجع واستقرار في أسعار الأعلاف وتراجعت بنحو 50%، وهو ما ساعد على زيادة وإدخال دورات وإقبال شديد من كافة المربين على إدخال وإسكان دورات جديدة من كتاكيت بدارة التسمين وهو ما سيعمل على تراجع الأسعار".

 

مقالات مشابهة

  • الزراعة تبحث توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة.. والقمح أبرز المحاصيل.. خبراء: البذور والأسمدة والإرشاد ثلاثية زيادة الإنتاج لتحقيق الأمن الغذائي
  • فيديو من إسرائيل... هكذا أصاب صاروخ أُطلِقَ من لبنان أحد المنازل بشكل مباشر
  • سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)
  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي الخيام وكفر كلا
  • خبير: أزمة نقص المياه في مصر تتعلق بالزراعة وليس الشرب (فيديو)
  • "الزراعة" تكشف سر ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس (فيديو)
  • ابنة الدكتورة خلود تحرجها في بث مباشر بسبب عمليات التجميل.. فيديو
  • جشع التجار سبب ارتفاع الأسعار.. «الزراعة» تنفي وجود أزمة في إنتاج البطاطس(فيديو)
  • "الزراعة" تزف بشرى سارة حول الطماطم بعد ارتفاع أسعارها 400%.. فيديو
  • حقيقة فيديو الانفجار الضخم في حيفا بعد صواريخ حزب الله