جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-07@00:41:48 GMT

مشاريع الكهرباء والحياد الكربوني

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

مشاريع الكهرباء والحياد الكربوني

تواصل الحكومة الرشيدة بذل كل الجهود الرامية لتحقيق الأهداف التنموية واستدامتها بمختلف القطاعات، وفي هذا الجانب احتفلت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، بتوقيع اتفاقية المرحلة الثانية من المشروع الاستراتيجي "ربط" إلى جانب تنفيذ مشاريع توسعة أخرى بشبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 322 مليون ريال.

ويتضمّن مشروع "ربط- المرحلة الثانية" إنشاء 3 محطات كهربائية بجهدٍ عالٍ يصل إلى 400 كيلوفولت، إضافةً إلى مد خطوط النقل الهوائية جهد 400 كيلوفولت لمسافةٍ تتجاوز 590 كيلومترًا. ويهدف المشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطتي الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، والتي ستُنشأ ضمن المشروع في مدينة صلالة، إلى جانب إنشاء محطة نقل الكهرباء في منطقة شليم تعمل على التحكم في الطاقة والجهود، كما ستُساعد في ربط محطات الإنتاج المستقبلية المحتملة في المنطقة.

هذا المشروع وغيره من المشروعات التي جرى توقيع اتفاقيات بشأنها، تُساعد في دعم خُطط التنمية المستدامة، وتعزيز جهود إنتاج الكهرباء وفق أحدث التقنيات، وبما يحقق الأهداف الطموحة لسلطنة عُمان في خفض الانبعاثات الكربونية والوصول إلى الحياد الصفري بحلول العام 2050.

إنَّ ما تبذله مؤسسات الدولة من جهود لنشر التنمية في ربوع الوطن المعطاء، إنما تستهدف به تنمية المواطن أولًا وأخيرًا، كما تسعى من خلالها إلى تحفيز جهود جذب الاستثمارات من خلال توفير البنية الأساسية المتكاملة والمترابطة على أعلى قدر من الكفاءة والجاهزية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار

العُمانية /اختتمت هيئة البيئة بمحافظة ظفار اليوم حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بالمحافظة التي تنفذها الهيئة للعام الرابع على التوالي بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي.

وقال حاتم بن سالم المهري رئيس فريق غرس ٤ ملايين بذرة بمحافظة ظفار: إن الحملة بدأت مطلع شهر مايو من هذا العام بولايتي سدح ومرباط ومحمية جبل سمحان الطبيعية إذ غُرس أكثر من مليوني بذرة لأشجار اللبان، والسدر، والسمر، والتين البري والمشط العربي والغاف العُماني.

وأضاف أن مرحلة الغرس سبقها العديد من الجهود من قبل المختصين بالمديرية وتتمثل في جمع البذور حسب مواسم إزهار الأشجار البرية على مدار السنة تلتها مرحلة تنقيح وتهيئة البذور في أحواض خاصة إلى أن يتم غرسها، مبيناً أن عملية تقييم مرحلة غرس البذور للعام الماضي أظهرت نتائج جيدة بنسبة نمو وصلت إلى 14 %.

وتأتي حملة غرس البذور تزامنًا مع المبادرة الوطنية لزراعة ١٠ ملايين شجرة لتوسيع الغطاء النباتي من الأشجار المثمرة ومكافحة التصحر بالإضافة إلى السعي نحو تحقيق أحد مرتكزات رؤية عُمان ٢٠٤٠ التي تتمحور في البيئة ومواردها الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • المروني يتفقد مشاريع المبادرات المجتمعية في مديرية مناخة بصنعاء
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • عاجل| في ثاني اجتماع بعد التشكيل الجديد.. مدبولي يتابع جهود ضبط الأسواق